فـلـكـي: الاثـنـيـن 6 مايو أول أيام رمضان

جريدة الرياض 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنهى المرصد الفلكي بتمير تجهيزاته المبكرة في مقر المرصد استعداداً لتحري رؤية هلال شهر رمضان، حيث يشارك عدد من المترائين من أهالي تمير على مدار السنة في رصد دخول الهلال وخروجه ومتابعة مسار حركته. 

من جهته توقع د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في حديثه لـ "الرياض"، أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 مايو أول أيام شهر رمضان لعام 1440 هـ.

وقال: يقترن هلاله بالشمس صباح يوم الأحد 30 شعبان في تمام الساعة 1:45 فجراً، وفي مساء يوم السبت 29 شعبان يغرب القمر قبل مغيب الشمس بنصف ساعة تقريبا على جميع أنحاء العالم ولم يولد بعد، وحينئذ لا وجود لجرم القمر فوق الأفق لأن ركني الرؤية غير متوفرين وهما أن يولد الهلال قبل مغيب الشمس، وأن يمكث الهلال بعد مغيب الشمس وهذا غير ممكن مساء يوم السبت، لكن سوف يشاهد مساء يوم الأحد، حيث يمكث الهلال 37 دقيقة تقريباً، ويقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 0.66 % وشكل الهلال منحرف يسيراً.

وأشار الزعاق إلى أنه في الأيام الأولى من رمضان سيكون الهلال واضحاً ومرتفعاً، وقد يتساءل البعض عن سبب وضوح الهلال وارتفاعه، مبينا ذلك بسبب أن عمر الهلال سيكون كبيراً في الأيام الأولى من رمضان، وموقعه قريب من الأرض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق