عوامل تزيد من خطر الاصابة بالسرطان

hiamag 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا يختلف اثنان على ان السرطان هو افة العصر الحديث، مع تزايد اعداد المصابين به حول العالم والوفيات التي يخلفها فضلا عن العذابات التي يقاسيها مرضى السرطان خلال فترة العلاج الشاق.

والمعروف ان السرطان ينشئ عن توقف الجسم عن انتاج الخلايا التي ينتجها الجسم وتراكم الخلايا التالفة مسببا تشكل الاورام التي في حال امتلكت القدرة على الانتشار، فانه يعرف ب الورم السرطاني.

ويصاب الانسان بالسرطان في اي مرحلة من عمره وعلى اختلاف جنسه، الا ان بعض العوامل تبقى في صدارة الاسباب المؤدية للاصابة بالسرطان نستعرضها سويا اليوم.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بالسرطان

العوامل التالية تزيد من خطر الاصابة بمرض السرطان الخبيث:

•    التعرض للمواد الكيميائية أو المواد السامة: 

مثل البنزين والنيكل والكادميوم والاسبستوس والافلاتوكسين ودخان السجائر، وقد وجد الباحثون ان السجائر تحوي ما يزيد عن 66 مادة كيميائية وتصنف من المواد السامة التي تسبب الضرر الكبير لصحة الانسان، وهي بالتالي ترفع من خطر الاصابة بالسرطان.

•    التعرض للاشعاع المؤين: 

ومنها الاشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس واليورانيوم وأشعة ألفا وبيتا وجاما، اضافة الى أشعة اكس المعروفة بالأشعة السينية، وكلها اصناف تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان. 

•    الأجسام الممرضة: 

مثل فيروس الورم الحليمي البشري، والبكتيريا المعروفة بجرثومة المعدة، وفيروس خلية مركل التورامي، والبلهارسيا. 

•    العوامل الجينية: 

والذي اثبتت الدراسات والبحوث العلمية انه يلعب دورا في الاصابة ببعض انواع السرطان خصوصا سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الجلد وسرطان القولون والمستقيم.

•    التاريخ العائلي: 

كما الجينات، فان العامل الوراثي يلعب دورا ايضا في التسبب بالاصابة بمرض السرطان، كما ان التقدم بالسن احد عوامل الاصابة بهذه المرض.

تجدر الاشارة الى ان السرطان يسمى بالمنطقة التي يصيبها، ففي حالة انتشار الاورام السرطانية في الثدي فانه يسمى سرطان الثدي او المعدة فيطلق عليه سرطان المعدة.

ومن ابرز الاعراض المترافقة مع معظم انواع السرطان:

•    السعال المستمر أو اللعاب المصحوب بالدم: والذي يدل على حدوث سرطان الرئة او الرقبة او الرأس.

•    تغير في عملية الاخراج: بحيث يصاب مريض السرطان بالاسهال المستمر في حالات قليلة، وعادة ما يكون الاخراج في حالات السرطان شبيها بشكل الاقلام او الدبابيس الرفيعة.

•    فقر الدم: والذي قد يكون ناتجا عن الاصابة بسرطان القولون.

•    ظهور كتل في الثدي وخروج افرازات منه، وهي علامات على الاصابة بسرطان الثدي لا يمكن الجزم نهائيا بها الا بعد اخذ خزعة واجراء تصوير بالرنين المنغاطيسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق