الامراض الجلدية الاكثر انتشارا

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر الجلد غلافا واقيا للجسم حيث يحافظ على البيئة الدخلية له، وهناك العديد من الأمراض الجلدية الأكثر انتشارا التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص، وتحدث إصابات الأمراض الجلدية عندما يصاب الجلد بالجراثيم أو البكتيريا، ويمكن أن يلاحظ الناس احمرار الجلد أو علامات غريبة على الجلد، ومن الخطأ الشائع استخدام الكريمات المرطبة، حيث يضر ذلك بالمسام ويعمل على تهيج الجلد وانهيار صحته، ويمكن أن تحدث بعض الأمراض الجلدية نتيجة لعوامل وراثية أو للدلالة على وجود خلل في الهرمونات .

محتوى المقال

أمراض الجلد المزمنة :

مرض الأكزيما

يصاب بها كلا من الصغار والكبار، لذلك فهي لا تعتمد على سن معين . مرض الأكزيما هو مرض جلدي غير معدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص لأخر . ينتج مرض الأكزيما بسبب احتكاك الجلد مع مواد لا يتقبلها الجلد، فتتحرك الخلايا المناعية لمحاربة هذه المواد مما يرهق الجلد . يمكن أن تحدث الأكزيما بسبب العطور أو مواد التنظيف أو الحساسية اتجاه المجوهرات التي تحتوي على النيكل . مرض الأكزيما يكون على شكل بثور تثير الحكة، ولكن يقول الأطباء أنه من غير الجيد أن تحك الجلد لأن ذلك يضر بالجلد أكثر. لا يوجد علاج لمرض الأكزيما إلى الآن ولكن يمكن استخدام مراهم الكورتيزون كمضاد حيوي عند الإصابة بها . لتجنب الإصابة بمرض الأكزيما ينصح بارتداء القفازات أثناء استخدام مواد التنظيف، وعدم استخدام العطور على الجلد مباشرة .

 

الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي شائع بين البالغين وعادة لا تصيب الأطفال أو المراهقين . تحدث الصدفية بسبب الحالة النفسية للشخص كالتوتر والضغط العصبي والنفسي والقلق . يمكن أن تحدث الصدفية بسبب تغير الفصول أيضا . الصدفية تثير الحكة وتكون على شكل بقع حمراء أو بيضاء . لا يوجد علاج للصدفية إلى الآن ولكن هناك الكريمات التي يمكن أن تقلل من الحكة وتعالجها .

البهاق

يعرف مرض البهاق على أنه فقدان صبغة الجلد وعادة يصيب جميع الأعمار ليس سن معين . يكون ظهور البهاق هو وجود علامات بيضاء أو ملونة على الجسم . يعتبر البهاق من الأمراض الجلدية الغير معدية ولا يحدث أو يدل على وجود السرطان أو العدوى البكتيرية . يأتي مرض البهاق الجلدي على شكل ثلاث أنواع وهم (البهاق البؤري، البهاق المعمم، البهاق القطعي) . عندما يظهر البهاق في منطقة واحدة في الجسم يسمى بالبهاق البؤري . وعندما يظهر البهاق في جميع أنحاء الجسم يسمى بالبهاق المعمم وهو النوع الأكثر انتشارا . وعندما يظهر على بعض أجزاء الجسم المنفصلة أي جانب وجانب أخر يسمى البهاق القطعي وهو الأقل انتشارا .

الذئبة

تعتبر الذئبة من الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب مرض مناعي مزمن . من أعراض الذئبة التهاب الجلد، وانتفاخ وتلف المفاصل في الجلد والكلى والقلب والرئتين . وتأتي الذئبة في أشكال عديدة مثل الذئبة الحميمية الجهازية وهي أكثر الأنواع انتشارا وشدة وتؤثر على أي عضو من أعضاء الجسم . تسبب الذئبة الحميمية الجهازية تسبب التهابات الجلد والرئتين والكلى والقلب أو جميع تلك الأعضاء . وهناك الذئبة الحميمية القرصية وهي أخف من الذئبة الحميمية الجهازية حيث تؤثر على الجلد فقط . تظهر الذئبة الحميمية القرصية على شكل طفح جلدي على فروة الرأس والعنق ولا تؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم .

التهاب الجلد المثي

يعرف الجلد المثي على أنه التهاب الجلد الدهني أو الأكزيما الدهنية . يؤثر التهاب الجلد المثي على فروة الرأس وهي مرض جلدي شائع جدا . ويمكن أن تكون أعراض التهاب الجلد المثي ظهور قشرة على فروة الرأس أو الحواجب أو الأذنين ومنطقة الفخذ والإبطين واللحية . ويمكن أن يسبب مرض التهاب الجلد المثي احمرار الجلد والكحة .

أمراض الجلد المؤقتة :

حب الشباب

حب الشباب ينتشر بين المراهقين أي يمكن الإصابة به من سن 13 إلى 20 عاما . يمكن أن يحدث عند النساء بسبب اضطراب الهرمونات في سن اليأس أو قبل وأثناء فترة الحيض . هناك أشياء تصيب الجريب الشعري أو المسام وتسبب مادة شمعية وعندها يحدث ظهور حب الشباب . يمكن أن يظهر حب الشباب نتيجة للهرمون الذكري الأندروجين . يمكن أن تكون في عدة أشكال كبثور سوداء أو بيضاء، وكذلك يمكن أن تكون حمراء ملتهبة . يتوفر لحب الشباب مراهم وعلاجات يمكن أن تخفي أثار حب الشباب نهائيا، مثل مرهم أريثيرومايسسن .

الحساسية

يمكن أن تحدث الحساسية بسبب ملامسة الجلد لبعض المواد بشكل فجائي، والحساسية هي المرض الجلدي الأكثر انتشارا . يمكن أن يتهيج الجلد أكثر عند تعرضه للإشعاعات الضارة . تكون في هيئة حبوب حمراء ويكون الجلد في حالة حرارة من حولها . الحساسية من الأمراض التي تثير الكحة الشديدة، ويمكن علاجها باللجوء إلى الطبيب على الفور .

الثاليل

تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الإصابة بمرض الثاليل . وتظهر في أجزاء الجسم وعادة تكون في اليدين والقدمين والمفاصل . مرض الثاليل هو مرض معدي . يعتبر الثاليل من الأمراض الجلدية الغير متوقعة، حيث يمكن أختفاء أثارة دون علاج أو قد تحتاج إلى اللجوء إلى طبيب لمعالجته . ومن العلاجات المستخدمة لمرض الثاليل الجلدي هو النتيتروجين السائل أو بعض الكريمات العلاجية .

عدوي الأظافر الفطرية

هي حالة من حالات الأمراض الجلدية والتي تكون على شكل فطريات حول الأظافر وتحتها أو بالقرب منها عموما . عادة ما يصاب الشخص بعدوى الأظافر الفطرية في القدم فهي المكان الأكثر إصابة . تؤدي عدوى الأظافر الفطرية إلى نمو الفطريات ما يتسبب في انهيار حواف الظفر . وينتج عن عدوى الأظافر الفطرية ظهور قشور صفراء على سطح الأظافر .

القرحة الباردة

تظهر القرحة الباردة بالقرب من الفم على شكل نقطة حمراء مملوءة بسائل . تكون القرحة الباردة مصاحبة للحكة الشديدة أو الشعور بالحرقة في مكان ظهورها . ويمكن أن تحدث القرحة الباردة بسبب فيروس الهربس .

قدم الرياضي

قدم الرياضي أو كما يطلق الأطباء عليها سعفة القدم، عدوي فطرية تؤثر في جلد القدم . تعتبر قدم الرياضي أو سعفة القدم من الأمراض الجلدية المعدية لذلك قد تؤثر في أظافر اليد . وتم تسميتها بهذا الاسم لأن من يصابون بهذا المرض هم الرياضيون . ومن أعراض قدم الرياضي الشعور بالحكة والحرقة بين أصابع القدم أو على باطن القدم . ويمكن أن تسبب قدم الرياضي أيضا تشقق الجلد وتقشيره بين أصابع القدم . ويمكن أن يحدث أيضا مرض قدم الرياضي جفاف وتلون جلد وأظافر القدم .

الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف

تصبغ البشرة

عند التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويلة يحدث تصبغ البشرة، وذلك بسبب حدوث حروق شديدة في الجلد، ويؤدي هذا إلى تقشير البشرة .

حمو النيل

يحدث حمو النيل بسبب درجة الحرارة، فعندما يكون المناخ حار يصاب الإنسان بالتعرق والسخونة مما يؤدي إلى ظهور حبوب صغيرة باللون الأحمر ويسبب حمو النيل الكحة الشديدة .

الكلف والنمش

عندما تتعرض الأماكن بشكل دائم ومباشر للشمس يحدث الكلف وهو عبارة عن تصبغات لونية داكنة، والمعرضون لللإصابة الشديدة هم أصحاب البشرة الفاتحة أو البيضاء .

الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الشتاء

الجرب

يحدث الجرب في فصل الشتاء بسبب عدم الاستحمام كثيرا خوفا من الإصابة بنزلات البرد، ويمكن أن ينتقل هذا المرض من شخص لأخر، ويحدث هذا المرض الكحة الشديدة في جميع أنحاء الجسم، ويجب عدم ملامسة أو استخدام أشياء المصاب .

تشقق الجلد

يحدث تشقق الجلد في القدمين واليدين عموما في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس، والتي تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وذلك نتيجة لعدم وصول الدم إلى الأطراف، والذي يحمل المعادن والأملاح المهمة التي تحمي الجلد من التشقق .

0 تعليق