علاج ارتفاع ضغط العين

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

العين من النعم التي أنعم الله بها على الإنسان ، وهي نعمة عظيمة يدرك بها الإنسان ما حوله من المحسوسات والمرئيات ، ولكن هذه العين  مثلها مثل أي عضو في الجسم قد تصاب بأمراض أو التهابات تؤثر على وظيفتها التى خلقها الله من أجلها ،ومن هذه الأمراض مرض ارتفاع ضغط العين . وفى السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على ماهية ضغط العين ولماذا يرتفع ضغط العين عن معدله الطبيعي وما هو علاج ارتفاع ضغط  العين .

 

ضغط العين

ضغط العين

 

 

 

الفهرس

أولا : ما هو ضغط العين:

العين البشرية تحتوي على سائل يشبه البلازما ولكنه قليل البروتين وضغط العين هو ضغط ذلك السائل داخل العين ، وإذا حدث خلل في العين أدى إلى ارتفاع كمية ذلك السائل داخل العين فإنه يؤدى إلى ارتفاع في ضغط العين .

 ثانيا : أسباب ارتفاع ضغط العين :

وجود مشاكل في العين مثل قصر النظر أو ضعف الابصار بصفة عامة قد يؤدي الى ارتفاع ضغط العين . الإصابة ببعض الامراض المزمنة مثل داء السكرى قد يؤدي ايضا الى التأثير على صحة العين وإصابتها بارتفاع ضغط العين . التقدم فى العمر له دور كبير في الاصابة بارتقاع ضغط العين . تناول بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويد وكذلك استتخدام الكورتيزون لفترات طويلة خاصة لو كان على شكل قطرة للعين. التاريخ العائلى مع المرض له تأثير ملحوظ على ارتفاع نسبة الاصابةبالمرض .

 

ضغط العين

ضغط العين

 

 

 

ثالثا : علاج ارتفاع ضغط العين :

يهدف علاج ارتفاع ضغط العين إلى تخليص المريض من أعراضه المزعجة مثل احمرار العين وألم شديد فيها وصداع الرأس مما يسبب للمريض حالة من القلق والضيق ، كما أن ارتفاع ضغط العين قد يتطور فيصاب المريض به بالمياه الزرقاء ولذلك يهتم الأطباء خاصة بمتابعة مريض ارتفاع ضغط العين حيث أن خطورة المياه الزرقاء في أنها قد تصيب الانسان بالعمى الكلى خصوصا مع تقدمه فى العمر .

العلاج بالجراحة :

في الحقيقة إن العلاج بالجراحة في حالة ضغط العين غير مستحبة وغير منتشرة ايضا ولا يلجأ لها الطبيب الا اذا كان المريض لا يستطيع تناول الأدوية لفترات طويلة أو المداومة عليها،وذلك لأن التدخل الجراحى قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة لا يرغب المريض بتعريض نفسه لها .

العلاج الدوائي :

هناك أدوية كثيرة لعلاج ضغط العين مثل ماتوبروست وتربوبروست والبروستاجلندين، مثبطات البيتا، محفزات الألفا، مثبطات الكربونك انيهدريز،   وهذه الادوية تعطى فى الغالب للمريض على شكل قطرات في العين ويجب على المصاب التواصل بصفة مستمرة مع طبيبه المعالج لمتابعة أداء هذه الأدوية على العين ومدى نجاحها في علاج المرض من عدمه حتى لا يصاب المريض بالعمى الذي تسببه المياه الزرقاء .

ومن الممكن أن يلجأ المريض الى الطب البديل للتقليل من اٌثار ضغط العين مثل شرب المياه بكميات متوسطة على دفعات قليلة ، وكذلك ممارسة الرياضة هامة للتقليل من ارتفاع ضغط العين .

 

ضغط العين

ضغط العين

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق