متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية يحتفى بمئوية ثورة ١٩١٩

بوابة روز اليوسف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية يحتفى بمئوية ثورة ١٩١٩

14 ابريل 2019 - 53 : 22

أقام متحف الفنون الجميلة ، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ، مساء اليوم  الأحد، معرضا تاريخيا وثائقيا بعنوان "ثورة ١٩١٩ في مائة عام (رؤية جديدة ..حقائق منسية ..أحداث لم تنشر)، بمناسبة الاحتفاء بمئوية الثورة ، بمقر المتحف بوسط الاسكندرية .

و قال على سعيد ، مدير متحف الفنون الجميلة ، إن المعرض ، الذى يستمر حتى العاشر من شهر مايو القادم ، يضم متعلقات شخصية لسعد و صفية زغلول من مقتنيات بيت الأمة في القاهرة تعرض للمرة الأولى منذ وفاتهما، و منحوتات أصلية من البرونز صممها الفنان محمود مختار من مقتنيات متحفه بالقاهرة، و الدوريات والصحف الأصلية التي تحتوي على أخبار الأيام الأولى لثورة ١٩١٩ من مقتنيات مكتبة البلدية.

و أضاف "مدير المتحف "، خلال ندوة أقيمت على هامش المعرض، أن الجمعية المصرية للكاريكاتير شاركت فى المعرض بعدد من رسوم الكاريكاتير النادرة لرسامي الكاريكاتير المعاصرين للثورة، و التى تعرض لأول مرة بعد نشرها منذ ١٠٠ عام على صفحات مجموعة من المجلات التى كانت تصدر آنذاك ، و هى اللطائف المصورة ، و الكشكول ، و خيال الظل .

و أضاف أن مديرية التربية و التعليم ( ادارة وسط الاسكندرية ) ، قدمت سردا بصريا برؤية تشكيلية لأهم أحداث ثورة ١٩١٩ ، صممه الموهوبون من طلبة المدارس .

شهد المعرض الدكتور إسلام عاصم ، مدير جمعية التراث و الفنون التقليدية،الدكتورة ايمان شرف ، مدير ادارة وسط التعليمية ، و عددا من اساتذة كلية الفنون الجميلة ، و الفنانين التشكيلين ، و الأثريين ،و المهتمين بالحركة الثقافية و الفنية بالاسكندرية .

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق