قانون الوقف الخيرى يعفى صندوق الوقف من جميع الضرائب والرسوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نص مشروع قانون الوقف الخيرى المقرر مناقشته أمام مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، على إعفاء أموال وعوائد صندوق الوقف من جميع الضرائب والرسوم وضريبة القيمة المضافة.

كما نص مشروع القانون على أنه لا تسري على الصندوق أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة، كما لا يخضع لأي نوع من الرسوم والضرائب المباشرة المفروضة حاليًا أو التي تُفرض مستقبلاً، على أن يكون الإعفاء في حدود أهدافه، وتخصم التبرعات وغيرها من الموارد الموجهة للصندوق من الوعاء الضريبي للمتبرعين طبقًا للقواعد المحددة قانونًا.

و المبررات التي أوردها القانون: تم وضع الفقرة في بندين: الأول يتعلق بالصندوق، والثاني يتعلق بالمتبرعين، وذلك لضبط النص ووضوحه.

أضيفت جملة «وضريبة القيمة المضافة» بناء على موافقة ممثلي الحكومة؛ ولضرورة النص عليها وفقًا لقانون إصدارها بمادته رقم 29 «حال طلب الإعفاء منها».

ألحقت جملة «على أن يكون الإعفاء في حدود أهدافه.» في نهاية البند الأول والخاص بالصندوق لتعلقها به. تم إضافة «وغيرها من الموارد» للتوضيح. أُستبدلت لفظةُ «للقواعد» بلفظة «للنسبة»؛ لأن الذي يحدد النسبة الجهة المعنية بالضرائب، وكلمة «للقواعد» هنا تفيد الشمول.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق