مرشحو المجلس الرئاسي الليبي يعرضون برامجهم في سويسرا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

دخل منتدى أعمال الحوار الليبى فى سويسرا، الثلاثاء، يومه الثانى على التوالى، إذ تضمن عرض المرشحين للمجلس الرئاسى برامجهم أمام أعضاء المنتدى، ومن المتوقع أن تتم عملية الاختيار فى نهاية الأسبوع. وبينما تظهر الأمم المتحدة تفاؤلًا كبيرًا بما تم الوصول إليه، إلا أن خبراء ينتقدون استراتيجيتها فى هذا الإطار.

وكان المنتدى، الذى انطلق الأثنين، ضمن مساعى الأمم المتحدة لإنهاء حالة الانقسام التى تمر بها ليبيا منذ أعوام بين الشرق والغرب. ويتنافس 24 مرشحا على مناصب المجلس الرئاسى، و21 مرشحا على منصب رئاسة الوزراء. وسيتكون المجلس الرئاسى من ثلاثة مناصب: رئيس ونائبان. وسيقوم المشاركون الـ75 فى محادثات سويسرا، الذين اختارتهم الأمم المتحدة، بانتخاب ممثليهم فى السلطة المؤقتة.

وتعهدت الأمم المتحدة بأن تكون عملية اختيار ممثلى السلطة التنفيذية فى ليبيا مفتوحة وشفافة، وأشادت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا، ستيفانى وليامز، بالتقدم الذى أحرزه الحوار السياسى بين الليبيين، خلال الفترة الأخيرة.

واتفق الفرقاء الليبيون على إجراء انتخابات عامة فى البلاد فى ديسمبر 2021 للوصول إلى حكومة موحدة، وتريد الأمم المتحدة حكومة مؤقتة سيجرى التصويت للإشراف على إجراء الانتخابات، ومن بين المرشحين 11 شخصا يتولون حاليا مناصب سياسية وقضائية وعسكرية عليا فى الدولة.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن عملية تجنيد المرتزقة فى شمال سوريا تتواصل بغية إرسالهم إلى ليبيا، على عكس المطالبات الدولية بخروجهم الذى يعد أبرز بنود الاتفاق الليبى- الليبى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق