الديمقراطيون: ترامب وجه حشدًا «كمدفع جاهز للإطلاق» إلى الكونجرس

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حث المشرعون الديمقراطيون، الذين سيحاكمون الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ثاني مساءلة لعزله، مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء على إدانته قائلين إنه وجه حشدا «كمدفع جاهز للإطلاق» إلى الكونجرس قبل وقت قصير من الاقتحام المميت للمبنى في السادس من يناير كانون الثاني.

وفي إيجاز قدموه قبل أسبوع من موعد بدء محاكمته في مجلس الشيوخ رفض تسعة نواب ديمقراطيين، يُعرفون بوصف مديري المساءلة، مزاعم الجمهوريين القائلة إن تقديم ترامب للمحاكمة في مجلس الشيوخ غير دستوري بعد أن صار مواطنا عاديا عقب مغادرته البيت الأبيض يوم 20 يناير كانون الثاني. وحث الديمقراطيون مجلس الشيوخ على منع ترامب من تولي المنصب مرة أخرى.

وواجه ترامب أيضا مهلة اليوم الثلاثاء للرد على بند المساءلة الذي وافق عليه مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم 13 يناير كانون الثاني والذي يتهمه بالتحريض على تمرد خلال كلمة إلى مؤيديه قبل اقتحام الكونجرس الذي أسفر عن خمسة قتلى بينهم ضابط شرطة.

وقال المديرون، في موجز من 80 صفحة أشار إلى أن ترامب بدأ في التعبير عن اعتزامه تحدي خسارة الانتخابات قبل أشهر من انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، «سلوك الرئيس ترامب يسيء إلى كل ما يمثله الدستور».

وأضافوا أنه «استدعى غوغاء إلى واشنطن وحضهم على ارتكاب عمل جنوني، ووجههم كمدفع جاهز للإطلاق في شارع بنسلفانيا. وعندما تم اجتياح الكونجرس تردد أن ترامب كان ’مبتهجا’».

وخلال كلمته في السادس من يناير كانون الثاني كرر ترامب مزاعم كاذبة بأن الانتخابات زُورت وحث أنصاره على السير إلى مبنى الكونجرس وطلب منهم ‘وقف السرقة‘و ‘إظهار القوة‘ و‘القتال مثل الجحيم‘«. وعطل الشغب إجراءات تصديق الكونجرس رسميا على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات ودفع المشرعين للاختباء حرصا على سلامتهم.

وأردف المديرون الديمقراطيون «على مجلس الشيوخ أن يوضح له (ترامب) وكل من يتبعه أن الرئيس الذي يثير عنفا مسلحا ضد حكومة الولايات المتحدة في محاولة لإلغاء نتائج الانتخابات سيحاكم ويصدر عليه حكم».

وترامب هو الرئيس الثالث الذي يتعرض للمساءلة تمهيدا لعزله، وهو أول رئيس يتعرض للمساءلة مرتين وأول رئيس يواجه المساءلة بعد ترك المنصب.
وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، وهو ما يعني أن ينضم 17 من أعضاء المجلس الجمهوريين إلى الديمقراطيين وعددهم 50 في التصويت بالإدانة. ويمثل ذلك عقبة كبيرة أمام الديمقراطيين.

فالأسبوع الماضي صوت 45 من الجمهوريين الخمسين في مجلس الشيوخ تأييدا لمحاولة فاشلة لرفض تهمة المساءلة باعتبارها غير دستورية بعد أن ترك ترامب المنصب.

وقد تؤدي الإدانة إلى تصويت ثان يمنع ترامب من شغل منصب عام مرة أخرى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

أخبار ذات صلة

0 تعليق