بعد تعرضه للانتقاد.. لقاح سبوتنيك v يحصل على الضوء الأخضر بفعالية 92%

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حصل لقاح سبوتنيك v الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، اليوم الثلاثاء، على الضوء الأخضر للاستخدام، إذ تم التأكيد على أنه فعال بنسبة 92٪ تقريبًا، وفقًا لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي نُشرت في مجلة «The Lancet» الطبية الدولية.

أوضح الخبراء أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب تعني أن «العالم لديه سلاح فعال آخر لمكافحة الوباء القاتل» مبررين بذلك قرار موسكو بطرح اللقاح قبل نشر البيانات النهائية، وفقًا لـ «رويترز».

كانت النتائج، التي جمعها معهد الجمالية في موسكو والذي طور واختبر اللقاح، متوافقة مع بيانات الفعالية التي تم الإبلاغ عنها في مراحل سابقة من التجربة، والتي بدأت في موسكو منذ سبتمبر.

وعلق كيريل ديمترييف مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي، قائلًا: «سبوتنيك v ليس أول لقاح مسجل في العالم فحسب، بل هو أيضا أحد أفضل اللقاحات، فهو يحمي بشكل كامل من الحالات الخطيرة لفيروس كورونا، وفقا للبيانات التي جمعها وقيمها خبراء مستقلون»، بحسب «روسيا اليوم».

وأشار إلى أن اللقاح الروسي أصبح ضمن الثلاث لقاحات الذين يتمتعون بفعالية تصل نسبتها إلى 90%، لافتًا إلى أنه يتفوق عليهم في ما يتعلق بالأمان والسلامة وسهولة النقل وسعره «المعقول»، ووصفه بأنه «لقاح للبشرية جميعها».

وكان اللقاح الروسي سبوتنك v قد تعرض للانتقادات من المجتمع العلمي بسبب سرعة إصداره، خاصة أنه صدر قبل الانتهاء من جميع مراحل التجارب السريرية مما جعله محل تشكيك من حيث الفعلية والأمان.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق