لسلامتك الصحية، نصائح قبل تناول الرنجة والفسيخ فى العيد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لسلامتك الصحية، نصائح قبل تناول الرنجة والفسيخ فى العيد, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 09:29 صباحاً

الرنجة والفسيخ من الأكلات التى اعتاد المصريون منذ القدم على تناولها في الأعياد ومع اقتراب عيد الفطر المبارك يزداد الإقبال على شراء الرنجة والفسيخ لتناولها فى العيد.

والرنجة الفسيخ عبارة عن أسماك مملحة عادة تباع جاهزة ويعشقها الكبار والصغار، وتقدم بطرق مختلفة على الرغم من تحذيرات الأطباء منها.

وتقول الدكتورة منى أيمن استشاري التغذية العلاجية، إن الرنجة والفسيخ أكلات شعبية مصرية شهيرة تقدم منذ الفراعنة فى الأعياد ومازال المصريون يتمسكون بهذه العادة ورغم مخاطر هذه الأكلات والتحذيرات منها، لا أنه لا نستطيع منع تناولها لأن عشاقها كثيرين من المصريين 

Advertisements

وأضافت منى، أن الرنجة والفسيخ أكلة تراثية وإذا تم تحضيرها بالطرق السليمة لا خوف منها بشرط عدم الإفراط في تناولها، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح مايضر بصحة الجسم وأيضا تضر بصحة أصحاب الأمراض المزمنة.

الرنجة والفسيخ، فيتو 

نصائح يجب اتباعها عند تناول الرنجة والفسيخ

وتابعت، أنه لتناول الرنجة والفسيخ فى أيام العيد بدون أى مشاكل صحية، يجب اتباع بعض النصائح، منها:-

  • شراء الرنجة والفسيخ من مكان مشهور وموثوق فيه.
  • يجب عند الشراء التأكد من أن السمكة سليمة وعيناها لامعتان وواضحة.
  • أن تكون رائحة الأسماك مقبولة.
  • بعد شرائها يجب فتحها والتأكد من أن اللحم صافى لا يوجد به اى لون غريب ممثل الازرق أو البودر الابيض لأن هذا دليل على وجود عفن بالفسيخ.
  • يجب تقطع الرنجة وخليها من الجلد والشوك ووضعها فى الزيت والليمون والخل وحفظها بالثلاجة لحين تقديمها فى العيد، وهذه الخطوة مهمة لأنها تقلل الأملاح بها وتساعد على حفظها.
  • أما بالنسبة الفسيخ يجب أولا وضعه فى الفريزر ليلة كاملة حتى يتجمد للتخلص من أى بكتيريا موجودة به ولضمان سلامته.
  • ثم بعد ذلك نخرجه من الفريزر ونقوم بتنظيفه ونقعه فى الزيت والخل والليمون ليلة كاملة ثم يقدم بعدها فى عيد الفطر المبارك.
  • ممنوع تماما تناول الرنجة والفسيخ على الريق أو على وجبة الإفطار، حيث يجب تناول وجبة إفطار خفيفة ثم تناول الرنجة والفسيخ على الغداء.
  • يجب الإكثار من تناول الخضروات بجانب الرنجة والفسيخ مثل الخس والجرجير والخيار والطماطم والبصل لأنها تقلل أضرار الفسيخ وتنظم الهضم وتقاوم البكتيريا وتطرد السموم من الجسم.
  • يجب تناول الرنجة والفسيخ مرة واحدة فقط فى وجبة واحدة فقط فى العيد ولا يجوز الإفراط في تناولها حفاظا على الصحة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق