باحث يكشف مصير المتاحف والمساجد التاريخية بعد انسحاب الاحتلال من خان يونس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحث يكشف مصير المتاحف والمساجد التاريخية بعد انسحاب الاحتلال من خان يونس, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 08:41 صباحاً

قال عاطف أبو سيف، الكاتب والباحث بعد عملية انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من خان يونس، إن الشوارع والأحياء التاريخية في غزة اختفت تحت ركام البيوت ولم يعد ثمة شوارع وطرقات في مدينة لم تكن تنام في الصيف.

ماذا تبقى من الحرب على غزة ؟ 

وأضاف: أكثر من مئتي مبنى تاريخي دمرت بشكل جزئي أو كامل منها أماكن لها ذكريات عميقة من سوق الزاوية إلى حمام السمرا إلى الكنيسة في حي الزيتون إلى مسجد كاتب ولاية والمسجد العمري والسيد هاشم إلى قلعة برقوق إلى قصر الباشا. 

Advertisements

وأوضح أن عشرات الأماكن التي ترتبط في ذاكرة الفلسطينيين بالكثير من الحنين دمرت، ما يزيدهم قهرًا ووجعًا، بجانب تدمير المسارح والمراكز الثقافية والمكتبات مثل مكتبة بلدية غزة والمتاحف وكأنه لم يبق شيء في غزة والحرب أخذت كل شيء والقصة كانت اغتيال المكان بكل ما فيه ومن منه وبكل ما عليه.

النتائج النهائية للعدوان على غزة 

واختتم:  لا أحد يعرف النتائج النهائية للعدوان على غزة وهو يدخل شهره السابع، وليس من المؤكد إذا ما سيأتي الشهر الثامن والتاسع. لا احد يعرف يقينًا لأن صاحب ماكينة القتل يريد أن يواصل جرائمه بحق الشعب الأعزل الذي لا يملك خيارًا إلا البقاء والصمود.

وأعلن الجيش الإسرائيلي سحب القوات البرية التي كانت تعمل في قطاع غزة، بما في ذلك الفرقة 98 التي أجرت عمليات عسكرية متواصلة في خان يونس لمدة أربعة أشهر.

يأتي هذا الإعلان لتركيز القوات الآن على العمليات الجوية، مثل القصف المدفعي والغارات الجوية. 

وأوضحت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية أنه على الرغم من هذا السحب البري، فإن إسرائيل تحافظ على لواء الناحل، والمعروف أيضًا باسم النخبة، الذي يتمركز لمنع عودة النازحين من جنوب القطاع إلى شماله.

بداية عملية برية عسكرية في مدينة رفح

وأكدت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل أن إسرائيل تقوم الآن بإعادة تجهيز القوات البرية بما فيها اللواء المذكور، وذلك استعدادًا لما يبدو أنه بداية لعملية برية عسكرية في مدينة رفح.

ولفتت إلى أن هناك تقديرات أمريكية تشير إلى أن هذه العملية قد تتطلب بضعة أسابيع قبل بدء تنفيذها، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تملك الوقت الكافي لتنفيذها، خاصةً مع الضغوط الشعبية والدولية المتزايدة.

 تأتي هذه الخطوة في سياق المحادثات الجارية لصفقة تبادل في القاهرة، وسط تصاعد التوترات والتهديدات الأمريكية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق