الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروسات الكبد بي وسي، وكيفية الوقاية منه؟ طبيب يجيب (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروسات الكبد بي وسي، وكيفية الوقاية منه؟ طبيب يجيب (فيديو), اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 05:14 صباحاً

تعد فيروسات بي وسي من الأسباب الرئيسية للإصابة بـ التهاب الكبد الوبائي الفيروسي، واللذان ينتقلان عن طريق الدم وسوائل الجسم من شخص إلى آخر.

وأطلعت الدكتورة هناء شلبي، رئيس قسم مكافحة العدوى بالمعهد القومي للكبد في لقاء خاص "لفيتو" على من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروسات الكبد بي وسي وكيف تنتقل بالإضافة الى الإجراءات التي يتم اتخاذها لمنع انتشار العدوى.

المرضى بالمستشفيات

قالت الدكتورة هناء شلبي، إن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الكبد بي وسي هم من يكونوا بجانب الأطباء والفريق الطبي هم المرضى الموجودين في المستشفى، مؤكدة ان مصدر الخوف عليهم يكون أثناء حدوث إجراءات اختراقية للجلد مثل قطع الجلد او نقل الدم للمريض.

 

Advertisements

وأكدت الطبيبة أنه حاليًا أصبح نقل الدم آمنًا جدًا بنسبة كبيرة ولا يوجد منه أي قلق وهذا لأن مصدر الدم الأوحد الآن هي بنوك الدم والتي تلتزم بمعايير خاصة بها وتتضمن الكشف عن فيروس بي وسي، موضحة أنها متأكدة تمامًا أن الدم الذي سيتم تعليقه للمريض خالي من أي فيروسات قد تنتقل عن طريق الدم وضمنها سي وبي.

الفريق الطبي

أشارت رئيسة قسم مكافحة العدوى إلى أن دور القسم في جميع المستشفيات بشكل عام هي متابعة إلتزام الفريق الطبي بجميع الاحتياطات ومنع انتشار الفيروسات الدموية مثل فيروس بي وسي وكذلك الإيدز، مشيرة أن هذه المتابعة تكون عن طريق تنظيم الإرشادات ووضع خطة تدريب متكاملة شهرية وتطبيقها عمليًا وتعليمهم ما هو الحقن الآمن.

وأوضحت أن الحقن الأمن هو قيام الفريق الطبي من أطباء وممرضين بالأجراء بدون تعريض ايًا من الأطراف لخطر العدوى سواء كان المريض أو الطبيب وكذلك البيئة المحيطة حتي لا يتأذى أي شخص يجلس في نفس المكان.

هذا بالإضافة إلى احتياطات غسل الأيدي والتخلص من الأدوات الشخصية التي يستخدمها الطبيب أثناء التعامل مع الدماء، واكدت الطبيب أن هذه التطبيقات الاحترازية الهدف الأكبر منها هي إلا يكون مقدم الرعاية الصحية هو السبب في انتشار العدوى بالأخص في مكان حيوي كمعهد الكبد وهذا لأن معظم المرضى يكونوا أما مرضي التهاب الكبد الوبائي بي أو سي.

التهاب الكبد الوبائي بي وسي، فيتو

عمال النظافة بالمنشآت الطبية 

وشرحت  الطريقة التي يتبعها معهد الكبد للحفاظ على جميع أفراد فريق العمل، حيث قالت إن عمال النظافة هم من يقومون بالتعامل مع أكياس القمامة الحمراء والتي تحتوي على النفايات الطبية الخطرة ولهذا السبب تشمل الخطة التدريبية في معهد الكبد عمال النظافة بشكل كبير حيث يتلقون محاضرات توعية كل فترة هذا بجانب المرور اليومي على جميع الأقسام المختلفة.

وأوضح كذلك كيفية التعامل مع النفايات، فأكدت إنه فمن التعليمات أنه ممنوع استخدام طريقة "الكبس" على الأكياس وصندوق "الأمان" الموجود في كل قسم يجب أن يغلق بأحكام من داخل الغرفة التي كان بها ولا يجب التنقل به مفتوح.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق