اتفاق القاهرة، مصدر رفيع المستوى يكشف بنود صفقة وقف إطلاق النار فى غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اتفاق القاهرة، مصدر رفيع المستوى يكشف بنود صفقة وقف إطلاق النار فى غزة, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 12:00 صباحاً

مفاوضات القاهرة، كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، تفاصيل مقترح أمريكا فى مفاوضات القاهرة بين إسرائيل وحماس.

مقترح أمريكا في مفاوضات القاهرة

وقالت القناة الـ 12 إسرائيلية، إن مقترح واشنطن قد يتضمن عودة سكان أحياء بأكملها إلى شمالي غزة، متوقعة مرونة إسرائيلية.

وتابعت، أن مجلس الحرب الإسرائيلي، سيكون مستعدا لمناقشة المقترح الأمريكى فى مفاوضات القاهرة، وإذا وافق عليه فسينفذ بسرعة.

مصدر رفيع المستوى يكشف ملامح الهدنة

فى ذات السياق، كشف مصدر رفيع المستوى لقناة "القاهرة الإخبارية:، أن الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين وآليات عودة النازحين بقطاع غزة.

Advertisements

بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، قررت مصر زيادة عدد شاحنات المساعدات لغزة إلى عدد 300 شاحنة يوميًا، خلال رمضان ومنذ بداية العدوان دخلت آلاف الشاحنات بمساعدات متنوعة

وأشارت القاهرة الإخبارية، إلى دخول  3.764 مصابًا ومريضًا، من غزة إلى مصر، ومعهم 6.191 مرافقًا، وعدد 66.759 من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية.

عودة النازحين إلى شمال غزة

وكشف وسطاء من الدول العربية، مشاركون في المحادثات المقرر انطلاقها فى القاهرة، أن الجانب الإسرائيلي أبدى انفتاحه للسماح بالعودة إلى الشمال بمعدل ألفي شخص يومياً، لكن معظمهم من النساء والأطفال، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

واشترطت إسرائيل وفق المصادر، عودة 60 ألف فلسطيني كحد أقصى، دون الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً.

 

وكشفت المصادر، أن عودة سكان غزة النازحين قد تبدأ بعد 10 أيام إلى أسبوعين من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي سيتراوح لمدة 6 أسابيع، إذا ما تم الاتفاق عليه نهائياً.

 

فى المقابل تشترط إسرائيل "على العائدين المرور عبر نقاط تفتيش عسكرية إسرائيلية لمنع عناصر المقاومة من التسلل مرة أخرى إلى الشمال".

إبرام صفقة بين إسرائيل وحماس

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، فى وقت سابق اليوم الأحد، عن مسؤول أمريكي قوله: نحن أقرب من أي وقت مضى لإبرام صفقة بين إسرائيل وحماس.

وتابعت هيئة البث الإسرائيلية، نقلا عن مصادرها، إن جميع الأطراف المشاركة في جولة مفاوضات القاهرة، تظهر مرونة أكبر من ذي قبل في مفاوضات الرهائن.

وتابعت هيئة البث الإسرائيلية، أن حكومة بنيامين نتنياهو تفقد أدوات ضغط بارزة بسبب الاحتجاجات فى الشارع، وحماس تريد التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار فى غزة.

وتستضيف العاصمة المصرية "القاهرة" جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل حماس، بمشاركة وفود من قطر وأمريكا.

وكانت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلت مساء السبت، عن مصادر رفيعة المستوى، قولها إن "اجتماعات التفاوض غير المباشر التي تستضيفها القاهرة الأحد، ستكون بحضور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إضافة إلى وفد إسرائيلي، ووفد قيادي من حركة حماس.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

0 تعليق