الوعي الأثري ينظم ندوة عن المناطق الأثرية في الفيوم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الوعي الأثري ينظم ندوة عن المناطق الأثرية في الفيوم, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 06:27 مساءً

قال الدكتور علي البطل مدير عام منطقة  آثار الفيوم، إن  إدارة الوعي الأثري نظمت ندوة بمدرسة الأوائل ضمن مبادرة كنز بلادي، التي أطلقتها الآثار بالتعاون مع التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، بهدف نشر الوعي الاثري لدي طلاب المدارس، للحفاظ علي المزارات الأثرية، والترويج للسياحة في الفيوم.

beb7b73401.jpg
758e64a5d6.jpg
649c377789.jpg

فيما قالت  نرمين عاطف مديرة إدارة الوعي الأثري بمنطقة اثار الفيوم، أن الندوة شملت محاضرة عن اهم المناطق الأثرية في الفيوم، كما شملت ورشة عمل فنية لإبراز ملامح الجمال في الآثار المصرية القديمة، ومناطق الجذب السياحي بمحافظة الفيوم.

Advertisements

7ab551da3e.jpg
7468f1b83f.jpg
1afe7fb06b.jpg

مدينة كرانيس الاثرية

يذكر أن مدينة كرانيس الأثرية بمحافظة الفيوم،  واحدة من  إحدى القرى اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثاني وتبلغ مساحتها  8 كيلو متر مربع، فهي علي طول كيلو متر واحد بعرض  800  متر، ومعروف فيها عدد من الشوارع، أهمهم   الشارع الملكى، وكانت تشتهر مرانيس بزراعة القمح والشعير والبلح والزيتون والفواكه. 

c2137d854c.jpg
a47f4fe221.jpg
6ada4d14a6.jpg

معبد الإله سوبك

ويوجد بقرية كرانيس معبد بني في القرن الأول الميلادي،  يزين مدخله حوض كبير، يستخدم لتربية التماسيح التي كانت تعبد في الفيوم في ذلك العصر،  ويوجد لالمعبد قاعة كبيرة ومجموعة غرف في الجانبين الشمالي والجنوبي، وسلالم يصعد الي الطابق   العلوي، كما يوجد قاعة كبيرة  قبل قدس الأقداس  تستخدم لوضع التماسيح المحنظة.

54ba9338e6.jpg
139cf79d90.jpg
7d58dd10da.jpg

انا  قدس الأقداس فكان علي شكل مصطبة، يوضع عليها التماسيح المحنطة،  اما الغرف الموجودة علي جانبي المعبد فكانت تستخدم لحفظ المقتنيات الثمينة الخاصة بكهنة المعبد، والقرابين المقدم للإله سوبك أو التمساح الذي كان معبودهم،  منذ بداية الأسرة الأولي حتي نهاية العصر الروماني ودخول المسيحية مصر .

 

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق