القومي للبحوث يحذر من تناول الحلويات على الريق لكسر الصيام، 5 أضرار صحية في انتظارك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القومي للبحوث يحذر من تناول الحلويات على الريق لكسر الصيام، 5 أضرار صحية في انتظارك, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 05:49 صباحاً

ترتبط الحلويات دائمًا بشهـر رمضان، حيث تكثُـر فيه بأشكالِها وأنواعِها المختلفة، مـا يجعل الكثيرين يهرعون لتناولها على الريق لكسر صيامهم، قبـل تناول وجبة الإفطار، نـاسين أو متناسين؟ تأثيرات ذلك على صحتهم.

 ترى ما هي الأضرار التي قد تحدث بسبب تناول الحلويات بعد الصيام؟ ويجيب عن ذلك المركز القومي للبحوث فيما يأتي:

أضرار تناول الحلويات بعد الصيام
 

1. اضطرابات هضمية:

تزيد من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والدهون، وكلاهما من العناصر الغذائية التي يصعب هضمها في ظل امتلاء المعدة بالطعام. وتُسبب الشعور بالثقل والتخمة، مما قد يُعيق عملية الهضم الطبيعية.
 

Advertisements

2. ارتفاع مستوى السكر في الدم:

تُسبب ارتفاعًا سريعًا في مستوى السكر في الدم، يليه هبوط حاد، مما قد يُسبب الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى الصداع والدوار، وتُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.
 

3. زيادة الوزن:

تُعد الحلويات غنية بالسعرات الحرارية والدهون، مما قد يُسبب زيادة الوزن والسمنة، خاصة عند الإفراط في تناولها، وتُقلل من الشعور بالشبع، مما قد يُؤدي إلى تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.
 

4. نقص العناصر الغذائية:

تُعد الحلويات فقيرة بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن، مما قد يُسبب نقصًا في هذه العناصر، خاصة عند الاعتماد عليها كمصدر أساسي للطاقة.
 

5. تسوس الأسنان:

تُسبب تسوس الأسنان، خاصة عند تناولها على فترات متقاربة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تُتفاعل مع البكتيريا في الفم وتُسبب تآكل الأسنان.
 

نصائح لتناول الحلويات بكمية معتدلة:

 

  • تناول كمية صغيرة من الحلويات بعد الإفطار بوقت كافٍ، مثل ساعة أو ساعتين.
     
  • اختيار الحلويات المصنوعة من مواد طبيعية، مثل الفواكه والمكسرات.
     
  • استبدال الحلويات ببدائل صحية، مثل الفواكه الطازجة أو المجففة، أو المكسرات، أو كوب من الحليب.
     
  • شرب الماء بكثرة خلال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم وتنظيم مستوى السكر في الدم.
     
  • ممارسة الرياضة بانتظام لزيادة حرق السعرات الحرارية.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق