عملية فى العمق السوري.. تفاصيل الغارة الإسرائيلية على السفارة الإيرانية.. اغتيال 7 قادة من الحرس الثوري.. وزاهدي الصيد الثمين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عملية فى العمق السوري.. تفاصيل الغارة الإسرائيلية على السفارة الإيرانية.. اغتيال 7 قادة من الحرس الثوري.. وزاهدي الصيد الثمين, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 12:00 صباحاً

نفذ الاحتلال الإسرائيلي، عملية غادرة فى العمق السوري، من تنفيذ خلال غارة جوية استهدفت مقر القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير فى دمشق.

استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق

وفى تفاصيل غارة العدو على الأراضى السورية، أن ضربة إسرائيلية استهدفت القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير في دمشق، الإثنين، نتج عنها مقتل سبعة من قادة وعناصر الحرس الثوري الإيراني، أبرزهم قائد "فيلق القدس" في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي ونائبه العميد حاجي رحيمي.

 

وأكد الحرس الثوري الإيراني، مقتل زاهدي ورحيمي، إضافة إلى 5 عناصر آخرين هم حسين أمان اللهي، والسيد مهدي جلالاتي، ومحسن صدقات، وعلي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.

Advertisements

 

فيما أفاد تلفزيون العالم أحد الأذرع الإعلامية للنظام الإيراني، في حسابه على "تيليجرام" إن مبنى القنصلية دُمر بالكامل، كذلك أكد موقع "نور نيوز" الإيراني، إن السفير حسين أكبري لم يصب بمكروه وأنه وعائلته بخير.

ضربة إسرائيلية تستهدف قادة بالحرس الثوري

أيضا أعلن مصدر عسكري مقتل وإصابة كل من بداخل مبنى القنصلية جراء الهجوم. في السياق ذاته، قالت وسائل إعلام حكومية إن الضربة الإسرائيلية ألحقت أضرارًا أيضًا بالمباني المجاورة للسفارة الإيرانية في سوريا.

 وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 8 قتلى على الأقل سقطوا جراء الانفجار، فى تضارب مع الرواية الرسمية.

 

وحسب وكالة "رويترز" وفق لشهود عيان من  مكان الهجوم بـ حي المزة بالعاصمة السورية "دمشق" شوهد دخانا يتصاعد من أنقاض مبنى سوي بالأرض وسيارات طوارئ متوقفة بالخارج.

— ???????????????????????? ???????????????????????? ???? (@BasharEdward) https://twitter.com/BasharEdward/status/1774814203217330279?ref_src=twsrc%5Etfw

هذا وعبر وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، عن إدانته الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية قائلا: "ندين بقوة هذا الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وأدى إلى استشهاد عدد من الأبرياء"، مضيفا وفق ما نقلت وكالة "سانا": أن "كيان الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع التأثير على العلاقات التي تربط بين إيران وسوريا".

 

من جانبه قال السفير الإيراني خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي من أمام مبنى القنصلية المدمر في دمشق: "لا نشعر بالقلق من أي إجراء تقوم به إسرائيل ونحن إلى جوار المقاومة... قتل خمسة أشخاص على الأقل في الهجوم الذي نفّذته مقاتلات إف - 35، ولا تزال عمليات البحث جارية"، من دون الإفصاح عن مصدر معلوماته المتصلة بالطائرات.

 

وأضاف السفير الإيراني، أن بلاده تتوعد بـ"رد حاسم" على قصف إسرائيل مقر قنصليتها في دمشق.

 

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، التعليق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية.

 

من جهته قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، إن الرئيس جو بايدن على علم بالتقارير بشأن غارات جوية إسرائيلية في دمشق أصابت مبنى القنصلية الإيرانية اليوم، وأضافت أن الأمر قيد البحث.

دور محوري للعميد محمد رضا زاهدي

والعميد محمد رضا زاهدي الذي يعد الصيد الثمين فى هذه العملية، لعب دورًا محوريًا في توسيع أنشطة الحرس الثوري، خاصة فيما يتعلق بتسليح "حزب الله" لبنان، على مدى ثلاثة عقود.

 

وتولى محمد رضا زاهدي قيادة قوات "فيلق القدس" في لبنان منذ عام 2008، وكان زاهدي قد شغل المنصب ذاته لفترة 5 سنوات بين عامي 1998 و2002، ونشط في لبنان بأسماء حركية مثل حسن مهدوي ورضا مهدوي.

 

ويعد العميد رضا زاهدي من كبار القادة الميدانيين لـ«الحرس الثوري» في الحرب الإيرانية – العراقية، وقبل التوجه إلى لبنان، تولى منصب نائب قائد عمليات «الحرس الثوري» لفترة ثلاث سنوات. وكان قائدًا للوحدة البرية في «الحرس الثوري» قبل إقالته من منصبه في يوليو 2008.

العميد محمد رضا زاهدي، فيتو

وهو سادس قيادات الوحدة الصاروخية في "الحرس الثوري"، حيث شغل المنصب لبضعة أشهر، بعد مقتل القيادي في الحرس الثوري أحمد كاظمي، في سقوط طائرة عسكرية شمال غربي إيران. وترك زاهدي منصب قيادة الوحدة الصاروخية لحسين سلامي، القائد العام الحالي لـ "الحرس الثوري"

 

وحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" االسعودية، قبل أن يعود رضا زاهدي لقيادة قوات "الحرس الثوري" في لبنان وسوريا، كان قائدًا لوحدة "ثار الله" المكلّفة حماية طهران في الأوقات المتأزمة.

 

وكانت أمريكا أدرجت  زاهدي على قائمة العقوبات منذ أغسطس 2010 ضمن حزمة عقوبات طالت قيادة «فيلق القدس» لدورهم في رعاية الإرهاب وتمويل «حزب الله».

 

ولعب الجنرال الإيراني دورًا محوريا في توسيع أنشطة "فيلق القدس" في لبنان، خصوصًا فيما يتعلق بدعم "حزب الله" اللبناني وشحن الأسلحة، وكان همزة الوصل بين «حزب الله» اللبناني وأجهزة المخابرات السورية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

 

0 تعليق