صندوق النقد يعلن نتائج المراجعة الأولى والثانية للبرنامج المصري مساء اليوم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق النقد يعلن نتائج المراجعة الأولى والثانية للبرنامج المصري مساء اليوم, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 06:29 مساءً

يعقد صندوق النقد الدولي مؤتمرا مساء اليوم الاثنين للإعلان عن نتائج المراجعة الأولى والثانية للبرنامج المصري، عقب الموافقة على تمديده وزيادته مساء الجمعة الماضية إلى 8 مليار دولار، وذلك بمشاركة رئيسة بعثة الصندوق إلى مصر إيفانا فلادكوفا هولار.

Advertisements

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة

ومن المتوقع أن يرتفع صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 9.3% بنهاية العام المالي الجاري 2023-2024 مقارنة بالعام المالي الماضي والذي وصلت فيه هذه النسب إلى 2.5%، بحسب تقرير صادر عن الصندوق.

 

الاستثمارات بالسوق المصري، فيتو 

سحب سيولة بواقع 820 مليون دولار

ويترتب على تمديد البرنامج المصري من جانب الصندوق وزيادة قيمته سحب سيولة تصل إلى 820 مليون دولار، حيث أوضح المجلس التنفيذي للصندوق في بيانه الصادر الجمعة الماضية: "عند استكمال المراجعة، قيم المجلس أنه تم تحقيق جميع أهداف الأداء الكمية بنهاية يونيو من العام الماضي، باستثناء هدف واحد وافق المجلس على طلب مصر في الحصول على استثناء لعدم مراعاة معيار الأداء لشهر يونيو بشأن صافي الاحتياطيات الأجنبية استنادًا إلى الإجراءات التصحيحية".

 

تعليق الصندوق على مشروع رأس الحكمة

وأكد البيان الصادر عن الصندوق على أن صفقة "القابضة" الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار في رأس الحكمة ستؤدي إلى تخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات على المدى القريب، وإذا تم استخدامها بشكل صحيح، فإنها ستساعد مصر على إعادة بناء احتياطيات للتعامل مع الصدمات المستقبلية.

توقعات الصندوق لمعدلات التضخم 

جدير بالذكر، أن صندوق النقد أشار إلى أن معدلات التضخم فى مصر بلغت 35.7% بنهاية العام المالي الماضي 2022 - 2023، حيث أنه من المتوقع أن تتراجع هذه المعدلات إلى 32.1% بنهاية العام المالي الجاري، كما أنها من المحتمل أن تتراجع إلى 15.3% بحلول العام المالي المقبل 2024 - 2025.

 

تعليق مديرة الصندوق 

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أوضحت إن هناك خطوات جادة من جانب الحكومة المصرية لتنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، والعمل على تصحيح أخطاء السياسات، لافتتة إلى أن هذه الخطوات الإصلاحية تتركز على تحرير نظام الصرف في سياق نظام مرن لسعره، وتشديد مزيج السياسات بشكل كبير، والحد من الاستثمارات العامة، وتمهيد الطريق للقطاع الخاص لكي يصبح محركا للنمو الاقتصادي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق