البيئة تُعلن بدء تفعيل مكون جديد لمكافحة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البيئة تُعلن بدء تفعيل مكون جديد لمكافحة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى, اليوم الأحد 31 مارس 2024 11:43 صباحاً

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن بدء تفعيل مكون جديد لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، ويهدف هذا المكون الجديد إلى خفض انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة من خلال تحسين إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

تمويل إضافي من مرفق البيئة العالمية

وحصلت مصر على تمويل إضافي بقيمة ٩.١٣ مليون دولار من مرفق البيئة العالمية (GEF) لدعم هذا المكون الجديد، ويأتي هذا التمويل تكليلًا لجهود وزارة البيئة في تحقيق أهداف ومخرجات مشروع "حماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات غير المتعمدة للملوثات العضوية الثابتة الناتجة عن الحرق المكشوف للمخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية".

Advertisements

أهداف المكون الجديد

وأوضحت وزيرة البيئة أن أهداف المكون الجديد تتمثل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، وتحويل مصر نحو الاقتصاد الأخضر، وتوفير فرص عمل خضراء، وتبني مبادئ الاقتصاد الدائري، والإدارة المتكاملة والمستدامة للمخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، ودعم الإطار التنظيمي والسياسات واللوائح الفنية، وتوفير المعلومات والوعي بإدارة المخلفات وإعادة تدويرها. 

أنشطة المكون الجديد

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم وضع استراتيجيات وإصدار توجيهات بشأن المعدات الإلكترونية المستعملة، والمساعدة الفنية وبناء القدرات للجهات الرئيسة التابعة للقطاعين العام والخاص، وتنفيذ المخططات المتعلقة بمسؤولية المنتج الموسعة، وأيضًا المساعدة الفنية للقائمين بإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وتصميم مواد تدريبية وتعليمية حول نظم المخلفات الإلكترونية، وتحديث ومراقبة بيانات المخلفات الإلكترونية.

وتابعت أنه سيتم إنشاء نظام متكامل لمعلومات الإدارة، وإجراء عمليات تجريبية للجمع والتفكيك الآمنين وإعادة التدوير للمخلفات الإلكترونية، واختبار مخططات "الاستعادة" وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص، وأيضا اختبار أدوات التمويل، بما في ذلك المنح الفرعية للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.

كما سيتم دعم دمج القطاع غير الرسمي في مجال إعادة التدوير، وتطوير الدراسات والخطط الرئيسة بشأن مخلفات الرعاية الصحية، ووضع خطة على مستوى البلاد لإدارة هذا المجال، والمساعدة والدعم الفنيين لتطوير نظام معلومات متكامل لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، كما سيتم وضع أنشطة تجريبية وإيضاحية بشأن أفضل الممارسات لإعادة التدوير لمخلفات الرعاية الصحية، وتصميم نماذج للتمويل والاستثمار العام/ الخاص لجمع مخلفات الرعاية الصحية ومعالجتها.

وأشارت فؤاد إلى أنه سيتم تقديم المساعدة الفنية لتحديد الاحتياجات من التشريعات والسياسات المطلوبة للوفاء بالالتزامات بموجب معاهدة ميناماتا، وتحديد الاحتياجات الفنية لجهاز شئون البيئة والأجهزة الأخرى ذات الصلة للتأهيل لالتزامات المعاهدة

أهمية التمويل الإضافي

ويُعد التمويل الإضافي من مرفق البيئة العالمية (GEF) شهادة على نجاح وزارة البيئة في تحقيق أهدافها في مجال حماية البيئة. كما يُساهم هذا التمويل في تعزيز جهود مصر للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

الجدول الزمني للمشروع

جدير بالذكر أنه بدأ تنفيذ المكون الجديد في عام 2023 ويستمر لمدة خمس سنوات.

وتتمثل المكونات الأخرى لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، في تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعيه الهواء، ودعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق