اقترب موعد موتي.. وسيم يوسف يثير أحزان نشطاء مواقع التواصل.. الداعية الإماراتي يعلن إصابته بمرض نادر وخطير.. وهذه أبرز المعلومات عن سرطان ساركوما

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اقترب موعد موتي.. وسيم يوسف يثير أحزان نشطاء مواقع التواصل.. الداعية الإماراتي يعلن إصابته بمرض نادر وخطير.. وهذه أبرز المعلومات عن سرطان ساركوما, اليوم السبت 30 مارس 2024 02:14 مساءً

وسيم يوسف، أثار إعلان الداعية الإماراتي وسيم يوسف، عن إصابته بسرطان ساركوما الخبيث وأن موته أصبح حتميًا، حالة من الحزن الشديد بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طرحوا العديد من الأسئلة عن مرض سرطان الساركوما الخبيث.

 

مرض الداعية الإماراتي وسيم يوسف

مرض وسيم يوسف، الداعية الإماراتي 43 عامًا، أصاب أصدقاءه ومتابعيه بحالة من الصدمة، وخاصة بعد أن بث الداعية الإماراتي مقطع فيديو، أكد فيه أنه أصيب بمرض ساركوما الخبيث والنادر، الذي يصعب الشفاء منه ووصفه البعص بالكابوسي، حيث قال وسيم، في مقطع الفيديو المؤلم: "لا أدري كم سيطول مكوثي في هذه الأرض، ولا أدري كم سأحيا..الذي أعلمه يقينا أنني دخلت في معركة السرطان، "ساركوما" 

Advertisements

a5ea07693c.jpg
الداعية الإماراتي وسيم يوسف، فيتو


وقال الداعية الإمارتي وسيم يوسف، عن مرضه، في مقطع الفيديو المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي:" اتصل بي الطبيب أثناء ترتيبي للسفر، وقال أريدك في المكتب، فذهبت إليه، فقال لي الدكتور أنت عندك سرطان ساركوما الخبيث، وهذا المرض من أندر أنواع السرطانات".
وتابع يوسف قائلًا:" ساركوما أصابني، لله الحمد وتمام المنة، وأسأل الله عز وجل أن لا يبتلي أحدا به لا عدو ولا صديق، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يقيكم شر هذه الأمراض".

 

وسيم يوسف "لا أدري كم سأحيا"

وأضاف:" انضممت الآن لجماعة محاربي السرطان رسميا، ولا أدري كم سيطول مكوثي في هذه الأرض، ولا أدري كم سأحيا..الذي أعلمه يقينا أنني دخلت في معركة السرطان، "ساركوما"..وأخبث أنواع السرطانات، والذي أعلمه يقينا أنني سأدخل هذه المعركة وأعلم أنه سينتصر انتصارا قويا، ولن يبقي ولن يذر" 

— سعود المقحم (@SAUDALmUQHIm) https://twitter.com/SAUDALmUQHIm/status/1773758778959163886?ref_src=twsrc%5Etfw

وقال وسيم يوسف: "جميل أن يبعث الله رسالة حتي توضب رحالك للقياه، وتستعد لأن تلقى الله وتشد عضدك بالله. وتبحر في طاعة الله، بلغت من العمر 43، ولازلت فتيًا، لكن السرطان نهش بي نهشًا"

 

تجارب واقعية للشفاء من سرطان ساركوما

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع مرض وسيم يوسف، والبعض عرض تجربته الخاصة من مرض ساركوما، فقال فيصل الجابري عن تجربته مع المرض: "أنا أصبت بسرطان الساركوما وهو أشد الانواع شراسة  منذ ١٠ سنوات والدرجة الرابعة وانتشر والدكتور حرفيا قال لي أمامك على الاغلب سنه توكلت على الله وأخذت بالأسباب وأخذت العلاج والحمدلله على الرغم من عودته ٤ مرات إلا ان حسن الظن بالله والتوكل عليه من أسباب الشفاء، غريب هذا الاستسلام منه"

c4b113665f.jpg
أعراض سرطان ساركوما، فيتو


وقال البلوجر صالح بن عفي: "والدي كان عنده الكابوسي ساركوما. وتعالج منه. لكن توفى بسبب شيئ آخر. وحتى لو رجع. سيكون هناك إعلان هذا العام لعلاج السرطان بشكل نهائي"

 

ما هو سرطان ساركوما

وتساءل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن طبيعة مرض سرطان ساركوما، الذي يوصف بأنه "ساركوما الكابوسي"، والذي يُعد من السرطانات النادرة التي تصيب الإنسان.
تكشف الأبحاث العلمية أن الساركوما هي سرطانات تتطور من العظام أو الأنسجة الرخوة، مثل الدهون والعضلات والأعصاب وغير ذلك. نظرا لأنه يمكن العثور على العظام والأنسجة الرخوة في كل مكان تقريبا في الجسم، يمكن أن تبدأ الساركوما في أي جزء من الجسم. 60٪ تبدأ في الذراع أو الساق، 30٪ تبدأ في الجذع أو البطن، 10٪ تحدث في الرأس أو الرقبة، بحسب مركز السرطان في سنغافورة.

9241ea1174.jpg
أعراض مرض ساركوما، فيتو


وتؤكد الأبحاث الطبية أنه ليست كل أورام ساركوما متشابهة، نظرا لوجود أكثر من 50 نوعا مختلفًا من الأورام اللحمية ولكل منها تاريخ طبيعي مختلف، بمعنى من أين تبدأ، وكيف تؤثر على الجسم، ومدى سرعة نموها، وكيف تستجيب للعلاج، فمن الأدق وصفها كعائلة من الأمراض ذات الصلة بدلا من كونها مرضا واحدا.

 

الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الساركوما

وتقول الدكتورة أنجيلا بانج، المتخصصة في الساركوما مركز أون كو كير بسنغافورة، عن الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الساركوما: "إن الأعراض تشمل ألم في البطن، فقدان الوزن، تورم العظام والألم الذي يميل إلى التفاقم في الليل، الإصابة بكسور أو كسور في العظام بعد إصابة طفيفة أو صدمة، كتلة جديدة قد لا تكون مؤلمة في أي مكان في الجسم يزداد حجمها، وقد تنمو إلى حجم كبير بمرور الوقت (في المرضى الذين يعانون من ساركوما الأنسجة الرخوة"

0a2615441d.jpg
ساركوما أخطر أنواع السرطانات، فيتو


وعن فحص الساركوما قالت أنجيلا بانج: "لا توجد اختبارات فحص أو فحوصات موصى بها للمرضى الذين ليس لديهم تاريخ من الساركوما أو عوامل خطر الساركوما الأخرى. أفضل طريقة للكشف المبكر هي إبلاغ الأطباء بأي كتل أو نمو أو ألم غير مبرر قد يكون ناتجا عن الساركوما."

 

معظم أورام الساركوما ليست لها أسباب

وقال الدكتور كيفن تاي، المتخصص في أمراض الساركوما بسنغافورة: "معظم الأورام الساركوما ليست لها أسباب معروفة. قد تزيد العوامل التالية من خطر إصابة المريض بالساركوما، العلاج الإشعاعي السابق، فالمرضى الذين عولجوا بالعلاج الإشعاعي لسرطان سابق، عادة منذ أكثر من خمس سنوات، لديهم خطر متزايد قليلًا للإصابة بالساركوما لاحقا في المنطقة التي تم توجيه الإشعاع إليها."

0f5229da56.jpg
ساركوما الأنسجة الرخوة، فيتو

وتابع الدكتور كيفن تاي عن عوامل الإصابة بمرض الساركوما، فقال: "المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الوراثية لديهم خطر أكبر للإصابة بالساركوما،  وتشمل هذه الأمراض الورم العصبي الليفي من النوع 1، المعروف أيضا باسم مرض فون ريكلينجهاوزن. داء السلائل الورمي الغدي العائلي، المعروف أيضا باسم متلازمة جاردنر؛ ومتلازمة فيرنر مجمع التصلب الحدبي، ومتلازمة سرطان الخلايا القاعدية الوحمية. متلازمة لي فروميني. والورم الأرومي الشبكي."

 

مرضى الجهز المناعي أكثر عرضة لساركوما

ومن أسباب السركوما أيضًا، وحسبما قال الدكتور تاي "تشوهات الجهاز المناعي، فالمرضى الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة لديهم هم أكثر عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان، سواء من العدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، أو السرطانات مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن، أو أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو الصدفية، بالإضافة للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية أو علاج إشعاعي لأسباب أخرى قد يكون لديهم تورم في الذراع أو الساق أو أي جزء آخر من الجسم كأثر جانبي للعلاج."

3a65bf6e17.jpg
ساركوما الكابوسي أخطر أنواع السرطانات، فيتو


ومن الأسباب أيضًا قال دكتور تاي: "الأورام الحميدة أو حالات العظام الأخرى، قد يؤدي مرض باجيت في العظام إلى الساركوما العظمية. قد تزيد أمراض العظام غير السرطانية الأخرى، مثل خلل التنسج الليفي، من خطر الإصابة بالساركوما العظمية."


ويؤكد مركز مايو كير الأمريكي أنه وجد أكثر من 50 نوعًا من ساركومة الأنسجة الرخوة، وبعض الأنواع تكثر الإصابة به بين الأطفال، وبعضها الآخر يصيب البالغين في أغلب الأحيان، قد يصعُب تشخيص هذه السرطانات لأنها قد تُشخَّص بالخطأ على أنها أنواع أخرى من الأورام.

91c2537094.jpg
سرطان ساركوما الكابوسي، فيتو


لا تسبب ساركومة الأنسجة الرخوة أي أعراض في البداية. لكن قد يسبب السرطان ما يلي أثناء نموّه، كتلة أو تورمًا ملحوظًا، الشعور بالألم إذا كان النمو يضغط على الأعصاب أو العضلات، بحسب مركز مايو كلينك

 

سرطان ساركوما يصيب 3 أشخاص كل 100 ألف

ويقول الدكتور تانيت ديجسا كديبول، أخصائي الأورام والأمراض السرطانية في مستشفى ويشتاني تايلاند: "إن سرطان ساركوما الأنسجة الرخوة، هو سرطان يحدث تحت الجلد ويكون في أعضاء الأنسجة الرخوة، الطبقات الدهنية والعضلات والأوعية الدموية والأعصاب، وآلية التشخيص والعلاج تختلف من نسيج لآخر، باختلاف شكل النسيج الرخو في كل منطقة من مناطق الجسم."

cc1c87dc53.jpg
ساركوما يصيب الأوعية الدموية، فيتو


وتابع دكتور تانيت "ساركوما الأنسجة الرخوة يصيب جميع الفئات العمرية، سواءً الصغار أو الكبار، والإصابة به نادر الحدوث. فوفقًا للإحصاءات التي تم جمعها، تفيد أنه يمكن العثور على  3 مصابين فقط من بين 100000 شخص (أي بنسبة 0.003%).


وعن أعراض مرض ساركوما الأنسجة الرخوة، قال الدكتور تانيت ديجسا كديبول: "يكمن ظهور كتل أو نتوءات في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الذراعين أو الساقين ومناطق أخرى في الجسم، وتلك النتوءات تزداد في الحجم يومًا بعد يوم مما قد يزيد من خطورة الحالة، وقد تكون مؤلمة في بعض الحالات، فإذا كانت هناك جروح أو تقرحات فقد تصبح مزمنة ولا تلتئم بسهولة."

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق