نقص الاستثمارات والشيخوخة السكانية.. شبح الركود يهدد ثالث أقوى اقتصاد في العالم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نقص الاستثمارات والشيخوخة السكانية.. شبح الركود يهدد ثالث أقوى اقتصاد في العالم, اليوم السبت 30 مارس 2024 09:58 صباحاً

يواجه  الاقتصاد الألماني الكثير من التحديات الحقيقية التي تستمر في تهديده ودخوله حالة من الركود الاقتصادي وفقدان مركزه على مستوى العالم، كأقوى ثالث اقتصاد عالمي، وصاحب أقوى اقتصاد بدول منطقة  اليورو.

 

أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الألماني 

تعد مشكلة الشيخوخة السكانية ونقص الاستثمارات، والبيروقراطية المفرطة، أكثر التهديدات التي تؤرق الاقتصاد الألماني، وتؤثر على أداءه بمختلف القطاعات والمجالات.

 

توقعات بتباطؤ معدلات النمو

ويشير تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إلى أنه من المتوقع أن يكون اقتصاد ألمانيا هو الأبطأ في معدلات النمو بدول مجموعة اليورو؛ حيث إن النموذج الاقتصادي الألماني معطل بشكل لا يمكن إصلاحه، في ظل هذا التدهور.

Advertisements

 

تراجع نسب الصادرات

من ناحية أخرى، تراجعت معدلات الصادرات الألمانية إلى 4.6% على أساس شهري خلال ديسمبر الماضي، بسبب انخفاض حجم التصنيع الألماني بالعديد من القطاعات، على رأسها الصناعات الكيميائية والمعادن والورق كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

تأثير قطع إمدادات الغاز الروسي على معدلات التضخم

وأدى قطع إمدادات الغاز الروسي منذ عام 2022  بالتزامن مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع معدلات التضخم إلى 3.8% وضغوط تكاليف المعيشة، وتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، الأمر الذي انعكس بالسلب على أداء الاقتصاد ككل.

 

ارتفاع الإنتاج بقطاع واحد 

يعد قطاع السيارات هو الوحيد الذي شهد ارتفاعًا في الإنتاج بنسبة 11% خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث يتبنى صانعو السيارات الكهربائية في ألمانيا فكرة التحول الأخضر. 

 

زيادة صادرات ألمانيا من السيارات

كما شهدت الفترة ذاتها من العام الماضي، زيادة في صادرات ألمانيا من السيارات الكهربائية بنسبة 60%، حيث تعد هذه المعدلات هي الأعلى خلال الفترة الحالية بالنسبة لأداء باقي القطاعات الأخرى باقتصاد ألمانيا.

انكماش الناتج المحلي الإجمالي

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الألماني بنحو 0.3% حتى الوقت الحالي، حيث توقفت التنمية الاقتصادية الشاملة في ألمانيا مع نهاية العام الماضي وسط بيئة لا تزال تعاني من الأزمات، بحسب ما ذكرته رئيسة مكتب الإحصاءات الفدرالية روث براند.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق