السمسمية المنقوشة على جدران المعابد تواجه خطر الانقراض.. محمد ميدة: شاهدة على الأحداث التاريخية لمدن القناة.. وقليل من يجيد العزف عليها حاليًا (فيديو وصور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السمسمية المنقوشة على جدران المعابد تواجه خطر الانقراض.. محمد ميدة: شاهدة على الأحداث التاريخية لمدن القناة.. وقليل من يجيد العزف عليها حاليًا (فيديو وصور), اليوم الجمعة 29 مارس 2024 04:19 مساءً

حارس السمسمية بالإسماعيلية، تعد آلة السمسمية الوترية مظهرا من مظاهر الفلكلور الشعبي الذي عرفت به مدن إقليم قناة السويس وسيناء حيث تحظى تلك الآلة الوترية بشعبية كبيرة بين أبناء مدن القناة كما ارتبطت أغانيها بتاريخ حفر قناة السويس والمقاومة ضد العدوان، ولكن أصبحت مهددة بالانقراض نظرا لقلة عازفيها وحراسها والذين منهم محمد ميدة ابن محافظة الإسماعيلية. 

تاريخ السمسمية منذ عصر الفراعنة 

في البداية يقول محمد ميدة عازف وصانع للسمسمية ويمتلك معرضا لإصلاح الآلات الوترية التي تنتمي لعائلة السمسمية والطنبورة: إن السمسمية آلة وترية تعود للعصر الفرعوني، فقد سجلت على نقوش المعابد الفرعونية، مثلها مثل الناي والربابة، والعود والدف، حيث توارثت الأجيال تلك الآلة فأصبحت هي الطنبورة والتي يعشقها أهل النوبة ويعزفون عليها حتى الآن . 

Advertisements

24b3fadf7a.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو
19db24a6e4.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو
903aa23fe8.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو

الطنبورة والسمسمية 

وأشار إلى أن الطنبورة تتكون من عظام الآلة التي تسمى القاصعة، والأوتار التي كانت تصنع من أحشاء الحيوانات وكان يتم تركيب الأوتار على ما يسمى بالحوايا الخيطية، أما السمسمية فتم اقتباسها من الآلة الوترية الفرعونية على هذا الشكل ثم تم تطويرها إلى أشكال متنوعة منها الأشكال المستطيلة والدائرية وغيرها من الأشكال وتصنع السمسمية من الخشب الزان مع الابلكاش.  

3dd8bfb56f.jpg
السمسمية، فيتو
8861ae6655.jpg
السمسمية، فيتو
1fdbadafac.jpg
السمسمية، فيتو

السمسمية كانت تعبر عن أنين الشعب على مر الأزمات التي مرت على مصر 

ويسرد ميدة تاريخ السمسمية في مدن القناة قائلا: أن السمسمية عاصرت حفر قناة السويس القديمة، فعاشت في خاطرة ووجدان الشعب السويسي والبورسعيدى والإسماعيلاوي وهم سكان مدن خط القناة فأصبحت تحكي حياتهم ويومهم بل ومعاركهم وتاريخهم العريق، كما عاشت السمسمية كل الحروب التي خاضتها مصر ضد الأعداء ولعبت تلك الآلة الوترية الجبارة دورا كبيرا في المقاومة وتلك الحروب حيث كان لكل حادثة أغنية غنتها السمسمية وكان الشعراء يكتبون كلمات عن المقاومة والحرب والدفاع عن الوطن وكان يتم تلحين تلك الأغاني وغنائها على الجبهة حتي في حرب الاستنزاف وفترة التهجير كانت للسمسمية دورا كبيرا بأغانيها التي كانت تغني على السنة الناس. 
 

4ef6dad20c.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو
4ea4c11172.jpg
السمسمية القديمة، فيتو
6dfbbc3078.jpg
الطنبورة القديمة، فيتو

وأضاف أن السمسمية لعبت دورا هاما في ثورة يونيو وأحداثها ومعركة الشرطة والتي شهدتها أرض محافظة الإسماعيلية وأحداث أرض النافي إبان ثورة يونيو، كما كان للسمسمية نصيب في كرة القدم وارتباطها الوثيق بالنادي الإسماعيلي.  

0e53b1ab10.jpg
السمسمية والطنبورة، فيتو
4da027d4f1.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو
678bfa5915.jpg
محمد ميدة حارس السمسمية بالإسماعيلية، فيتو

أشهر فرق السمسمية قديما 

وكان من أشهر فرق السمسمية فرقة الصامدين، والجوهرة لمؤسسها الفنان حسن سعد، وفرقة الريس حسين مكي، بالإضافة إلى عدد من الفنانين المتمكنين في هذا الفن من أمثال مرسي بركة وعبده العثمنلى، وأحمد فرج، وكابتن روكا، والوزيرى، ثم الفنان فوزي الجمل.  

السمسمية مهددة بالانقراض 

ويكمل أن تقنية الـ Dj تسببت في اعتياد الناس على سماع الأغاني مسجلة ونسيان الحفلات التي كانت تقام في الأندية والحدائق المفتوحة قديما، ولكن رغم ذلك إلا أن متذوقي الفن مازالوا يبحثون عن الفن الجميل وخير دليل على ذلك أن فرقة السمسمية مازالت حتى الآن تطلب في كافة المهرجانات العالمية. 

وأشار إلى أنه مثل مصر في أكثر من 50 دولة من دول العالم عازفا لتلك الآلة الساحرة التي عشقها الجميع، بخاصة وأنها تتميز بكلمات واشعار وألحان خاصة بها ولا يمكن أن تؤدى على آلة غيرها وذلك لارتباطها بالبيئة الساحلية ومعالمها مثل البحر والسماء والطبيعة والصيد.  

مطالبة بعودة حفلات السمسمية في الشوارع 

وتمني ميدة أن تعود السمسمية إلى سابق عهدها عندما كانت تقام حفلات الضمة في الشوارع منذ العشاء وحتى الفجر وبخاصة في فترات الأعياد والمناسبات القومية مثل شم النسيم، وذكرى السادس من أكتوبر. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق