بعد ساعات من قرار مجلس الأمن بشأن غزة، وزير في حكومة نتنياهو يستقيل من منصبه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد ساعات من قرار مجلس الأمن بشأن غزة، وزير في حكومة نتنياهو يستقيل من منصبه, اليوم الاثنين 25 مارس 2024 09:54 مساءً

أعلن الوزير في حكومة الطوارئ الإسرائيلية المتطرفة جدعون ساعر، رئيس حزب "تكفا حداشاه" (أمل جديد) استقالته من الحكومة التي انضم إليها في بداية العدوان الجاري علي سكان غزة بعد ساعات من تبنى مجلس الأمن الدولي قراره الأول الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة.

وقال ساعر في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X: "وقعت على الاستقالة، ولا أستطيع تحمل المسؤولية طالما ليس لدي أي تأثير ولم نأت إلى الحكومة لتدفئة الكراسي".

Advertisements

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، يطالب ساعر الذي انشق عن كتلة "همحنيه همملختي" (المعسكر الرسمي) الذي يتزعمه بيني جانتس قبل نحو أسبوعين، بضمه إلى مجلس الحرب (كابنيت الحرب)، في حين عرض عليه حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقترحًا يتيح دعوته إلى جلسات مجلس الحرب بين الفينة والأخرى، على غرار عدد آخر من كبار الوزراء الذين تتم دعوتهم على هذا النحو؛ لكن ساعر يرفض العرض حتى الآن.

ويرى ساعر، بحسب وسائل إعلام عبرية بأن مركز الثقل في الحرب الحالية انتقل من المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) إلى "كابنيت الحرب" وعليه يطالب بالانضمام إليه من أجل التأثير على سير الحرب.

 

تفككك حكومة الطوارئ الإسرائيلية

 وكانت صحيفة هآرتس قد أفادت في وقت سابق بأن التقديرات في حزب "الليكود" وكذلك حزب "أمل جديد"، أن احتمالات التوصل إلى حل لطلب ساعر ضئيلة وأنه سيترك الحكومة، "إلا في حال حدثت مفاجأة في اللحظات الأخيرة"، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤول كبير في "الليكود" لم تسمّه.

 وأوضحت الصحيفة بأن نتنياهو لا يعارض دخول ساعر إذا كان بنية الحرب، إلا أن طلب بن غفير مساواة شروطه وإدخاله أيضًا إلى هذا الإطار تحولت إلى معضلة رئيسية من جهة نتنياهو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في حزب "أمل جديد"، قوله إن المحادثات التي يجريها نتنياهو ليست أمام ساعر أو حزبه، وإنما أمام بن غفير: "إنهم لا يتحدّثون معنا لأنه لا يوجد ما يمكن الحديث عنه. المشكلة هي مع بن غفير وليست مع ساعر".

ولفتت "هآرتس"، إلى أنه في حال فشل نتنياهو في إقناع بن غفير التراجع عن طلبه، فهذا سيؤدي إلى طلب مشابه من سموتريتش، ضمه إلى "كابنيت الحرب" وهو ما سيعني تفكيك حكومة الطوارئ الإسرائيلية وخروج الوزير بيني جانتس من الحكومة.

يذكر أن جانتس أيضًا عارض انضمام ساعر، شريكه السابق، وأن اتفاقية انضمامه إلى الحكومة، تشير إلى أن المكان الوحيد المحفوظ في "كابنيت الحرب" هو لرئيس المعارضة يائير لبيد في حال قرر الانضمام إلى الحكومة.

 

معلومات عن العضو المستقيل جدعون ساعر

  • هو عضو كنيست ووزير بلا حقيبة.
  • قرر إنهاء الشراكة مع حزب "أزرق أبيض" (معسكر الدولة)، مع بيني جانتس، مطالبا بدخول "كابينت" الحرب.
  • صرّح أنه "مستاء من حكومة الحرب، لأنّ صوته غير مسموع فيها"، مطالبًا بدخول "كابينت" الحرب، لأنّه يسعى لأن "يكون جزءًا من التأثير في السياسة" في ظلّ الحرب على قطاع غزّة.
  • لفت إلى أنّه سينطلق بمفرده، وسيتعاون مع قوى إضافية من اليمين الإسرائيلي، لتشكيل تحالف بديل.
  • في ديسمبر الماضي، عقد نتنياهو اجتماعين على الأقل مع كبار مستشاري حزب "الليكود" لمناقشة محاولة إبعاد جدعون ساعر عن بيني جانتس.
  • حمّل ساعر نتنياهو المسؤولية الرئيسة عن الفشل في التصدي لهجوم السابع من أكتوبر الماضي، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى".

 

مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار بوقف إطلاق النار في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين قراره الأول بعد 171 يوما من العدوان الإسرائيلي الغاشم علي قطاع غزة الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار"، و"يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق