المسك فاح، شابان يبهران ركاب قطار "طنطا - منوف" بوصلة مدح في حب النبي (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المسك فاح، شابان يبهران ركاب قطار "طنطا - منوف" بوصلة مدح في حب النبي (فيديو), اليوم الجمعة 22 مارس 2024 06:28 صباحاً

قدم ركاب قطار طنطا - منوف وصلة مدح للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث لاقت تفاعلًا كبيرًا من باقى الركاب الذين سعدوا بتلك الأناشيد والتي استمرت لأكثر من 15 دقيقة، خاصة ونحن في أيام شهر رمضان المبارك.

 

مدح النبي داخل قطار طنطا منوف

قام بغناء الأناشيد شابان حيث قدموا بعض الأبيات التي تمدح النبي الكريم، واختتمت بأنشودة المسك فاح، حيث وقف أحد الشباب وسط عربة القطار وشدا بالأنشودة وسط تفاعل كبير من ركاب عربة القطار.

وقام بعض الركاب بتصوير تلك الوصلة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وحظيت بتفاعل كبير من رواد السوشيال ميديا.

Advertisements

حكم اقتصار الصلاة على النبي في آخر الدعاء

لا حرج في الاقتصار على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الانتهاء من الأدعية كلها، لما في الحديث: كل دعاءٍ محجوبٌ؛ حتى يصلّى على محمدٍ صلى الله عليه وسلم. رواه الطبراني، والبيهقي.

وصرح بعض أهل العلم بحصول الإجابة، ولو تأخّرت الصلاة عن الدعاء بزمنٍ، فقد جاء في حديث البشير النذير: كل دعاءٍ محجوبٌ ـ عن القبول: حتى يصلّى ـ بالبناء للمفعول، أي: حتى يصلِّي الداعي، على النبي صلى الله عليه وسلم ـ ظاهره: ولو بعد طول الزمنٍ، وإن لم يقصد الداعي بصلاته على النبي صلى الله عليه وسلم طلب الإجابة..

والأحسن أن يبدأ الداعي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما في الحديث: إذا صلّى أحدكم، فليبدأ بتحميد اللَّه، والثناء عليه، ثم يصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بعدُ بما شاء. رواه أبو داود. 

 

مواطن الصلاة على الرسول عند الدعاء: 

للصلاة على النبي عند الدعاء ثلاثة مراتب:

1- أن يصلي عليه قبل الدعاء، وبعد حمد الله تعالى، والدليل عليها: حديث فضالة، عن عبيدٍ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيه: إذا دعا أحدكم، فليبدأ بتحميد الله، والثناء عليه، ثم ليصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء.

وعن عاصمٍ، عن زرٍ، عن عبد الله، قال: كنت أصلي والنبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكرٍ، وعمر معه، فلما جلست: بدأت بالثناء على الله تعالى، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم دعوت لنفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سل تعطه، سل تعطه.

وعن عبد الله بن مسعودٍ ـ رضي الله عنه قال: إذا أراد أحدكم أن يسأل الله تعالى: فليبدأ بحمده، والثناء عليه بما هو أهله، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يسأل بعد؛ فإنه أجدر أن ينجح، أو يصيب. ورواه شريكٌ عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله نحوه.

 

2- أن يصلي عليه في أول الدعاء، وأوسطه، وآخره.

 فعن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوني كقدح الراكب، فذكر الحديث، وقال: اجعلوني في وسط الدعاء، وفي أوله، وفي آخره.

وهناك حديث روي عن علي يقول فيه: ما من دعاءٍ إلا بينه وبين الله حجابٌ؛ حتى يصلى على محمدٍ صلى الله عليه وسلم، فإذا صلّي على النبي صلى الله عليه وسلم انخرق الحجاب، واستجيب الدعاء، وإذا لم يصلّ على النبي صلى الله عليه وسلم، لم يستجب الدعاء.

وقول عمر ـ رضي الله عنه ـ: الدعاء موقوف بين السماء والأرض، لا يصعد منه شيءٌ، حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم.

وعن عمرو بن عمرٍو، قال: سمعت عبد الله بن بسرٍ، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدعاء كله محجوبٌ؛ حتى يكون أوله ثناءً على الله عز، وجل، وصلاةً على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو، يستجاب لدعائه....

3- أن يصلي عليه في أوله، وآخره، ويجعل حاجته متوسطةً بينهما.

الدعاء الأبتر

رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنَّهُ قَالَ: "كُلُّ دُعَاءٍ لَا يَكُونُ قَبْلَهُ تَحْمِيدٌ فَهُوَ أَبْتَرُ، إِنَّمَا التَّحْمِيدُ، ثُمَّ الثَّنَاءُ"،قَالَ الراوي: قُلْتُ مَا أَدْرِي مَا يُجْزِي مِنَ التَّحْمِيدِ وَ التَّمْجِيدِ؟ قَالَ: "تَقُولُ: اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْ‏ءٌ، وَ أَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْ‏ءٌ، وَ أَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْ‏ءٌ، وَ أَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْ‏ءٌ، وَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".

 

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق