أحمد كريمة: ليس لأحد مهما كان أن يصدر حكمًا ضد آخر بجنة أو نار

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أحمد كريمة: ليس لأحد مهما كان أن يصدر حكمًا ضد آخر بجنة أو نار, اليوم السبت 16 مارس 2024 10:51 مساءً

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه ورد في نصوص شرعية: آي القرآن الكريم، وما صحت نسبته إلى سيدنا محمد رسول الله - من أخبار متواترة أو مشهورة لأنها مما تثبت بها العقائد – ذكر أوصاف لجزاءات أخورية من جنة وجنات ونار، وينبغى فهم أمور في إطارها الصحيح دون مزايدة ولا تغول، ومما له علاقة وصلة الآتي بيانه: 

أحمد كريمة يتحدث عن الإسلام وجزاءات أخروية 
 

أولًا: اختصاص الله – عز وجل – وحده، وليس غيره بالحكم والإنفاذ الجزاء الأخروى، بمشيئته وإرادته قال الله – عز وجل -  { أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ }.

Advertisements


وجه الدلالة: الله – سبحانه وتعالى – الخالق والمدبر للعالم على حسب إرادته وحكمته لا شريك له فى ذلك، قال الله – عز وجل - {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}  .


وجه الدلالة: بيان لما سيكون عليه حالهم جميعًا يوم القيامة، من حكم عادل سيحكم الله – تعالى – به عليهم. 

كريمة يوضح التنوع الديني السماوى وما يترتب عليه من جزاء


ثانيًا: إقرار التنوع الدينى السماوى وما يترتب عليه من جزاء أخروي إلهي رباني: 


قال الله – عز وجل - {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.


وجه الدلالة: الآية الكريمة تبين أن أساس النجاة يوم القيامة هو الإيمان بالله واليوم الآخر وما يستتبع ذلك من أفعال طيبة وأعمال صالحة ولا خوف عليهم من أهوال يوم القيامة بل هم فى مأمن منها، ولا هم يحزنون على ما مضى من أعمارهم لأنهم أنفقوها فى العمل الصالح، وهى مسومة للترغيب فى الإيمان والعمل الصالح.  


وقال الله – عز وجل - {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.


وجه الدلالة: إن هؤلاء الذين آمنوا عن تصديق وإذعان، وقدموا العمل الصالح الذى ينفعهم يوم لقائه، هؤلاء لهم أجرهم العظيم عند ربهم، ولا يفزعون من هول القيامة كما يفزع الكافرون، ولا يفوتهم نعيم فيحزنون عليه كما يحزن المقصرون.


قال الله – عز وجل - {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }.


وجه الدلالة: لكل أمة من الأمم الحاضرة والماضية وضعنا شرعة ومنهاجا خاصين بها، ولو شاء الله – تعالى – أن يجعل الأمم جميعا أمة واحدة تدين بدين واحد وشريعة واحدة لفعل، ولكنه – سبحانه – لم يشأ ذلك، وإنما شاء أن يجعلكم أممًا متعددة ليختبركم فيما آتاكم من شرائع مختلفة فى بعض فروعها، ولكنها متحدة فى جوهرها وأصولها، فيجازى من أطاعه بما يستحقه من ثواب، ويجازى من خالف أمره بما يستحقه من عذاب.

حقيقة احتكار الجزاء الأخروى لطائفة دون طائفة


ثالثًا: النص على احتكار الجزاء الأخروى لطائفة دون طائفة: 
قال الله – عز وجل - {وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.


وجه الدلالة: بطلان ادعاء الزاعمين أن الجنة لهم خالصة من دون الناس، ولا دليل على ذلك من كتبهم على صحة دعواهم وهى خالية مما يدل صحتها.


وأبطل القرآن الكريم مدعاهم بطريق آخر: 
إيراد قاعدة الكلية رتبت دخول الجنة على الإيمان والعمل الصالح بلا محاباة لأمة أو جنس أو لطائفة فقال الله – عز وجل - {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.


قال الله – عز وجل - {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. 
وجه الدلالة: كل نفس يوم القيامة ستسأل عن أعمالها دون أعمال غيرها، كما وضح – سبحانه – كل امرئ بما كسب رهين.

 

الدكتور أحمد كريمة، فيتو

 
رابعًا: مناط المؤاخذة الأخروية التكليف الشرعي: 
هو طلب الشارع ما فيه كلفة من فعل أو ترك، وهذا الطلب من الشارع بطريق الحكم، وهو الخطأ المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير.


وتحدث العلماء عن ما يشترط له التكليف من: العقل، البلوغ، بلوغ الدعوة النبوية.

وعليه فلا تكليف على غير العاقل ولا الصغير ولا على من لا تبلغه الدعوة النبوية على وجهها الصحيح.
 

ومن ثم اتفق العلماء على عدم مؤاخذة أهل الفترة – وهم من عاشوا بين عهدين لرسولين من رسل الله – عليهم السلام -، ومن فى حكمهم كمن نشأ فى شاهق جبل أو جزيرة منعزلة أو فى غابات وأدغال، ومن كان بمعزل عن العلماء.


قال الله – عز وجل - {  مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }.


وجه الدلالة: أن الله – تعالى – اقتضت حكمته وعدالته، أنه لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه عن طريق إرسال الرسل – عليهم السلام -  .

ولمزيد من إيضاح: معرفة الله – عز وجل – بالشرع لا بمجرد العقل، أو بالعقل وحده.


إن بلوغ الدعوة النبوية فى عهد النبى أو الرسول – عليه السلام – منه مباشرة أو من يرسله أو يرسلهم فى حياته – عليه السلام – أو بعد موته فمن كانت رسالته عامة كالنبى الرسول محمد -  - فهذا على عاتق علماء دعوته، قال الله – عز وجل - { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي }، {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}.

أحمد كريمة: ليس لأحد مهما كان أن يصدر حكمًا ضد آخر بثواب أو عقاب أو بجنة أو نار


تأسيسًا على ما ذكر: الجزاء الأخروى لله – عز وجل – وحده، وإخباره بوعيد وتهديد عن أى أحد لا يستلزم تحقيق وعيده، فالقاعدة عند علماء العقيدة: أن الكريم إذا وعد حقق وعده، وإذا أوعد أخلف وعيده  


والحكم الفيصل يوم القيامة، وليس لأحد مهما كان أن يصدر حكمًا ضد آخر بثواب أو عقاب، أو بجنة أو نار، فله – جل شأنه – الأمر والخلق.


إن النجاة فى الدنيا بقدر الله – تعالى  - ومشيئته، وليس لطائفة دون طائفة، ولا يحتكر أحد نجاة أو ربحا أو خسرانا، فمرد ذلك إلى الله وحده، ولم يفوض – سبحانه – أحدًا للوكالة عنه فى اختصاصه بمصير خلقه، ولا الوصاية من دونه بمنح أو منع، والأولى { بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}. 


وما يعارض ما ذكر من محكم القرآن الكريم من منسوخ قرآنى، أو أخبار آحاد، أو رؤى اجتهادية بشرية تطرح كلها ويعمل بالنص الإلهى القرآنى المحكم.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق