بيانات التجارة الصينية تفوق التوقعات بأول شهرين من العام

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بيانات التجارة الصينية تفوق التوقعات بأول شهرين من العام, اليوم الخميس 7 مارس 2024 01:19 مساءً

 

مباشر- نهى مكرم- ارتفعت الصادرات والواردات في الصين خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط على نحو فاق التوقعات، ما يشير إلى نقطة تحول بالتجارة العالمية في إشارة إيجابية لصانعي السياسة وسط محاولات تعزيز التعافي الاقتصادي الضعيف.

وارتفعت الصادرات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال أول شهرين بالعام بنسبة 7.1% على أساس سنوي، بحسب بيانات التجارة الصادرة اليوم الخميس، لتتجاوز بذلك التوقعات في استطلاع "رويترز" بارتفاع قدره 1.9%.

بينما قفزت الواردات بنسبة 3.5% مقابل الوقعات بنمو قدره 1.5%.

قال تشو تيانشن، كبير الاقتصاديين لدى "إكونوميست إنتلجنت"، إن البيانات التي فاقت التوقعات تعكس تعافي التجارة العالمية بفضل قطاع الالكترونيات ولكنها تستفيد أيضاً من قاعدة الأساس المنخفضة، إذ تراجع نمو الصادرات خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023 بنسبة 6.8%.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الصيني، يوم الثلاثاء، مستهدف نمو اقتصادي لعام 2024 مماثل للعام الماضي عند حوالي 5% وتعهد بتحول نموذج التنمية بالبلاد الذي يعتمد بشدة على تصدير السلع تامة الصنع والسعة الإنتاجية الفائضة بقطاع الصناعة.

وكان رد فعل الأسواق خافتاً إلى حد كبير على بيانات التجارة، مع تراجع مؤشر الأسهم القيادية الصيني "سي إس أي 300" بنسبة 0.32%، في حين انخفض مؤشر "هانج سنج" بواقع 0.47%.

وارتفع الفائض التجاري في الصين إلى 125.16 مليار دولار، مقابل التوقعات عند 103.7 مليار دولار في استطلاع "رويترز" و75.3 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول.

كما أظهرت بيانات منفصلة للسلع ارتفاع واردات العملاق الآسيوي من النفط الخام بنسبة 5.1% خلال أول شهرين من العام الجاري مقارنة بالعام السابق إلى 10.74 مليون برميل يومياً، وذلك بفضل ارتفاع مشتريات مصافي التكرير من النفط الخام لتلبية مبيعات الوقود خلال عطلة رأس السنة القمرية.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

نمو الناتج الصناعي الصيني بأسرع وتيرة فيما يقرب من عامين

الصين تعفي منتجات 6 دول أفريقية من الجمارك

"موديز" تخفض نظرتها الائتمانية للصين إلى سلبية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق