الشيخ الشعراوي يوضح الحكمة من غض البصر للرجل والمرأة (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشيخ الشعراوي يوضح الحكمة من غض البصر للرجل والمرأة (فيديو), اليوم السبت 17 فبراير 2024 06:31 مساءً

تحدث الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره عن غض البصر للرجل والمرأة، وما مراحل الشعور عند الإنسان، وفي أي مرحلة تدخل الشرع. 

 

الشيخ الشعراوي يوضح الحكمة من غض البصر

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: إن كل شعور في الإنسان له ثلاث مراحل، الأولى أن يردك، والثانية أن يجد في نفسه، والثالثة أن ينزع أو يعمل عملًا.

وضرب الشيخ مثالا قائلا: إذا مررت على بستان ورأيت وردة، فرؤيتك لها هو إدراك، وإذا أعجبتك فهذا هو الوجدان، وإذا ذهبت لقطفها فهذا هو النزوع والعمل.

Advertisements

67872e1934.jpg

تدخل الشرع في مسألة المرأة

وتابع الشيخ الشعراوي: فهم ثلاث مراحل (إدراك، وجدان، نزوع)، فالشرع يتدخل دائما في عملية النزوع، فمن المثال سالف الذكر يترك الشرع الإنسان عندما يرى الوردة وعندما تعجبه، ولكن حين يذهب لفعل شيء أو لقطفها يقول له الشرع إنها ليست ملكك.

وأضاف الشعراوي: فالشرع يتدخل في عملية النزوع إلا في أمر المرأة، فيتدخل من أول الإدراك، لأن الذي خلقنا يعلم أننا إن أدركنا جمالا سيأتي عندنا مواجيد بالنسبة له أي اشتهاء، فعندما يأتي الإدراك والاشتهاء لا يمكن أن ينفصل النزوع، لأن الإنسان مركب تركيبا كيماويًا بحيث إذا أدركت جمالا ثم أتى لك وجدان اشتهاء، لا يمكن أن يهدأ إلا بالنزوع أو العمل.

98c9305393.jpg

غض البصر

وأردف الشعراوي: فالله رحمنا وتدخل من أول المسألة، فكل المسائل يتدخل فيها الشرع عند النزوع إلا مسألة المرأة تدخل فيها من الإدراك، فأمر الله الإنسان، رجلًا أو امرأة، بغض البصر.

وأتم الشعراوي: فالله هو خالقنا فقد تدخل عز وجل في أول مرحلة، فيكون بما حفظ الله أي بالمنهج الذي وضعه الله للحفظ، وهو ألا أعرض نفسي إلى إدراك ينشأ عنه وجدان وبعد ذلك أفكر في النزوع، فإن نزعت أفسدت، وإن لم تنزع تعقدت.

 

الشيخ محمد متولي الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي، ولد في 15 أبريل عام 1911 بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، في عام 1916 م، وهو فقيه وداعية ومن أشهر مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث وملقب بإمام الدعاة، اشتهر بتفسير القرآن والمسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر، كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الإسلامية، وتوفي الشيخ عن عمر يناهز 87، في 22 صفر 1419هـ، الموافق 17 يونيو 1998م.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق