5.6 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج خلال 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5.6 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج خلال 2023, اليوم الخميس 15 فبراير 2024 10:25 صباحاً

مباشر – إيمان غالي: كشفت إحصائية ارتفاع تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2023 بنسبة 4.32% سنوياً، وواصلت المملكة العربية السعودية اقتناص النسيب الأكبر.

سجلت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج بالفترة من مطلع يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول السابق 5.599 مليار دولار، مقابل 5.367 مليار دولار في 2022، وفق إحصائية "معلومات مباشر" المستندة لبيانات بنك الفلبين المركزي الصادرة، اليوم الخميس.

ودعم النمو السنوي للتحويلات من دول مجلس التعاون الخليجي الست نموها من 5 دول، وقاد النمو المملكة العربية السعودية بـ5.90%، فيما تراجعت التحويلات من الكويت بنحو 2.01%.

وواصلت السعودية اقتناص النصيب الأكبر خليجياً من تلك التحويلات، إذ أرسلت العمالة الفلبينية بها تحويلات قيمتها 2.06 مليار دولار، فيما تذيلت القائمة مملكة البحرين بتحويل 254.99 مليون دولار فقط.

كم تُشكل التحويلات من الخليج؟

وطبقاً للإحصائية فإن تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج مجتمعة تُمثل 16.72% من إجمالي تحويلات العمالة الفلبينية من دول العالم في 2023 البالغ قيمتها 33.491 مليار دولار.

ومثلت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج 42.15%، قياساً بقيمة تحويلات تلك العمالة من قارة آسيا البالغة 13.284 مليار دولار في العام المنصرم.

وبلغت قيمة التحويلات من الشرق الأوسط 5.816 مليار دولار في العام السابق، منها 96.27% تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج.

شريان حياة ومصدر دخل ثابت

وصف البنك الدولي التحويلات التي يُرسلها العاملين إلى بلادهم بأنها شريان حياة للدول منخفضة الدخل، لتوفيرها دخلاً ثابتاً لملايين الأشخاص في الاقتصادات النامية، ومساهمتها في تخفيف حدة الفقر، وتحسن نواتج التغذية.

وأوضح أنها تحمل أثراً معاكساً للتقلبات الدورية في الاقتصاد الكلي، وتُقلل من حالات عدم الثبات في معدلات النمو، كما تُساعد في استيعاب الصدمات.

وتكتسب التحويلات أهمية في الفلبين التي تعد واحدة من المصدرين الرئيسية للعمالة على مستوى العالم، وتستقبل دول الخليج جزءاً كبيراً من تلك العمالة؛ تزامناً مع بدء دول المنطقة العديد من المشروعات الكبرى، واستضافة الفعاليات العالمية.

وذكر البنك الدولي أن التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمت بنحو 3.8% في عام 2023، ويُعد هذا النمو أقل مما تحقق في العامين الماضيين؛ بما يُثير القلق بشأن تراجع الدخل الحقيقي للمهاجرين في عام 2024 في مواجهة التضخم العالمي وانخفاض آفاق النمو.

وفي عام 2023، أشارت التقديرات إلى أن تدفقات التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بلغت 669 مليار دولار، مع مواصلة أسواق العمل القادرة على الصمود في مواجهة الصدمات في بلدان الاقتصادات المتقدمة ودول مجلس التعاون الخليجي دعم قدرة المهاجرين على إرسال الأموال إلى أوطانهم.

وباستثناء الصين، شهدت التحويلات إلى منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي نمواً بنسبة 7% لتصل إلى 83 مليار دولار في عام 2023، مدعومة بالنمو المستمر في تدفقات التحويلات إلى الفلبين التي لديها مهاجرون في مجموعة متنوعة من البلدان في جميع أنحاء العالم.

وظلت الولايات المتحدة أكبر مصدر للتحويلات، وكانت البلدان الخمسة التي تلقت أكبر قدر من التحويلات في عام 2023 هي الهند بواقع 125 مليار دولار، والمكسيك بنحو 67 مليار دولار، والصين بـ50 مليار دولار، والفلبين بقيمة 40 مليار دولار، ومصر بـ24 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"ألافكو" تتحول للخسائر في الربع الأول

ما هي أكبر 10 جنسيات عمالةً في الكويت؟

العمالة المحلية في الكويت تُمثل 21.3% بنهاية سبتمبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق