الصحة العالمية: الهجوم على رفح في غزة سيُسبب "كارثة لا يمكن تصورها"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من أن شن هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة سيتسبب في "كارثة لا يمكن تصورها" ويزج بالنظام الصحي في القطاع ليقترب أكثر من حافة الهاوية.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية المحتلة إن "العمليات العسكرية في هذه المنطقة، هذه المنطقة المكتظة، ستكون بالطبع كارثة لا يمكن تصورها.. بل وستزيد من حجم الكارثة الإنسانية إلى ما هو أبعد من الخيال".

وتكدس أكثر من مليون فلسطيني في رفح عند الطرف الجنوبي من غزة، حيث يعيش الكثيرون في مخيمات وأماكن إيواء مؤقتة بعد الفرار من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى من القطاع.

وقالت الأمم المتحدة إن أي هجوم إسرائيلي في رفح يمكن أن "يؤدي إلى مذبحة".

وقال بيبركورن "سيؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة العبء على نظام صحي مثقل تمامًا.. ويزيد من عبء الصدمات وسيزج بالنظام الصحي ليقترب أكثر من حافة الهاوية".

وأشار إلى أن قدرة منظمة الصحة العالمية على توزيع المساعدات الطبية على غزة محدودة بسبب رفض العديد من طلباتها لتوصيل الإمدادات.

وقال إن 40% فقط من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى شمال غزة حصلت على الموافقات اعتبارا من نوفمبر، وإن هذا المعدل انخفض بشكل ملحوظ منذ يناير الماضي.

وأضاف: "كل هذه البعثات تم رفضها أو إعاقتها أو تأجيلها"، مضيفًا أنه "من السخف" أن تتم الموافقة على 45% فقط من طلبات إرسال بعثات لمنظمة الصحة العالمية إلى جنوب غزة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق