عمرو موسى يكشف أكبر نقاط ضعف القضية الفلسطينية ويحدد الأقرب لتولي السلطة.. واللاجئون كلمة السر في وقف تمويل الأونروا (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عمرو موسى يكشف أكبر نقاط ضعف القضية الفلسطينية ويحدد الأقرب لتولي السلطة.. واللاجئون كلمة السر في وقف تمويل الأونروا (فيديو), اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 02:32 مساءً

 استضاف الإعلامي شريف عامر، في حلقة خاصة من برنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه على شاشة “MBC مصر”، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسي

وتطرق الحوار إلى العديد من الملفات، كان أبرزها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وتداعيات الخلافات بين حركتي حماس وفتح، ومستقبل السلطة، بالإضافة إلى حقيقة توتر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

خلافات فتح وحماس نقطة ضعف كبرى في القضية الفلسطينية

وقال عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “mbc مصر”، إن خلافات فتح وحماس نقطة ضعف كبرى في القضية الفلسطينية، والموقف العربي يجب أن يتركز على خلق الصف الواحد لمواجهة إسرائيل وحل القضية الفلسطينية.

رفض إسرائيل قيام دولة فلسطينية يمنع بناء السلام في المنطقة

وأوضح الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، أن إسرائيل تحاول إلغاء سيادة فلسطين حتى لو تم حل الدولتين، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كررها أكثر من مرة بأنه يرفض قيام الدولة الفلسطينية وهذا يمنع إقامة السلام في المنطقة.

Advertisements

وتابع عمرو موسى: "الناس انزعجت وتألمت مما يحدث في الحرب على غزة وأصبحت تريد الفهم، إسرائيل بالغت في إهانة الفلسطينيين والطعن في كرامتهم ولذلك ما حدث في 7 أكتوبر لم يأت من فراغ ومبني على تراكمات وأحداث متعددة".

واستطرد: "كنت منتظر رد فعل معين من الشعب الفلسطيني لأنه لا يمكن استمرار الأمور بهذا الشكل، اتفاقيات أوسلو والشرعية الدولية أكدت حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967"، مشيرًا إلى أن موضوع الاستيطان يجب حله لأنه يمكن أن يفجر الأوضاع أكثر مما هي عليه الآن.

وشدد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، علي أن وجود مستوطنين عدوانيين تدعمهم الحكومة الإسرائيلية سياسيًا وماليًا هي أكبر أزمة في فلسطين، والشعوب العربية في حالة من الغضب والاستياء مما يحدث تجاه الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

 

وقف تمويل الأونروا يستهدف تصفية اللاجئين الفلسطينيين

وقال عمرو موسى إن السرعة في وقف تمويل الأونروا يعني أن هناك خطة لا تزال قائمة من أجل تصفية اللاجئين الفلسطينيين، متابعا: لأول مرة الأمريكان يقفون موقفًا واضحًا ضد رئيسهم بسبب الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأضاف عمرو موسى، خلال حواره ببرنامج "يحدث في مصر"، أن إسرائيل تريد تفريغ الساحة الفلسطينية بالكامل من الفلسطينيين وبناء شيء آخر هو الدولة اليهودية.

 

العلاقات المصرية الإسرائيلية متوترة والبرغوثي الأقرب لتولي السلطة الفلسطينية

وأوضح عمرو موسى وزير خارجية مصر الأسبق، وأمين جامعة الدول العربية العام الأسبق، أن عناصر التوتر قائمة حول العلاقات المصرية الإسرائيلية، متابعا: مصر لن تقبل بأن تشارك في أي سياسة أو حركة تضر القضية الفلسطينية.

ونوه موسي بأن حركة حماس ستحظى بتمثيل كبير في السلطة الفلسطينية القادمة توقع غير دقيق، موضحًا: إذا تأكد الفلسطينيون من أن حماس تجعلهم قادرين على مواجهة الاحتلال وعدم الاستسلام سيقومون بانتخابهم في السلطة الفلسطينية القادمة.

وأشار عمرو موسى إلى أن القضية الفلسطينية بشكل عام تنتظر صفوفا جديدة من القيادات، ومروان البرغوثي من أكثر الأسماء التي تتردد داخل فلسطين وهناك مطالب بتوليه المسئولية.

شهداء العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أعلنت اليوم الجمعة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 شهداء و142 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت في بيان، إنه "لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وأكدت الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27947 شهيدا و67459 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مجازر الاحتلال في قطاع غزة

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أمس الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب 2395 مجزرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

وقالت وسائل الإعلام الفلسطينية، إن أكثر من 35 ألف شهيد ومفقود في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي الذي جاء في أعقاب عملية طوفان الأقصى.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ألقى أكثر من 66 ألف طن متفجرات على منازل المواطنين الآمنين في قطاع غزة، وذلك ضمن الأسلحة التي حصلت عليها من الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق