أهم 13 صناعة مصرية تخترق الأسواق الخارجية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهم 13 صناعة مصرية تخترق الأسواق الخارجية, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 09:40 صباحاً

تضع الحكومة المصرية على أولوياتها تنمية الصادرات المصرية للوصول بها إلى 100 مليار دولار سنويا.

 

 

ووفقا لتصريحات د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن التصدير أتى على أجندة الأولويات خلال المرحلة الحالية، وأن الحكومة تعمل عليه بشكل مكثف، في إطار جهود الدولة نحو مضاعفة حجم الصادرات المصرية، وفتح أسواق جديدة أمامها

 

ورصد  تقرير  صادر عن وزارة الصناعة والتجارة عن أداء الصادرات المصرية خلال عام 2023  والذي أعدته الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات المصرية خلال عام 2023.

 

أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات المصرية خلال عام 2023

 

 

  1-مواد البناء بقيمة 8 مليار و807 ملايين دولار

 

 2-المنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 6 مليارات و539 مليون دولار

 

 

3-الصناعات الغذائية بقيمة 5 مليارات و46 مليون دولار

 

 

4-السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 4 مليارات و355 مليون دولار

 

 5-الحاصلات الزراعية بقيمة 3 مليارات و714 مليون دولار

 

 

6-الملابس الجاهزة بقيمة 2 مليار و433 مليون دولار

 

Advertisements

 7- الغزل والمنسوجات بقيمة مليار و124 مليون دولار

 

 

8- منتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 891 مليون دولار

 

 9- الصناعات الطبية بقيمة 611 مليون دولار

 

 10-المفروشات بقيمة 548 مليون دولار

 

 11-الأثاث بقيمة 297 مليون دولار

 

12-الصناعات اليدوية بقيمة 196 مليون دولار

 

13- الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بقيمة 115 مليون دولار.

 

حجم الصادرات السلعية خلال عام 2023

 

 

أعلن المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية السلعية نجحت خلال عام 2023 في تحقيق معدلات نمو ملموسة تجاوزت مؤشرات عام 2022، وذلك رغم تتابع الأزمات الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي 

 

 

و سجلت صادرات مصر السلعية نحو 35 مليار و631 مليون دولار، مشيرًا إلى أن عجز الميزان التجاري شهد انخفاضًا كبيرًا بنحو 11 مليار و158 مليون دولار حيث سجل 36 مليار و908 ملايين دولار مقابل 48 مليار و66 مليون دولار خلال عام 2022. 

 

 

وقال الوزير إن هذه المؤشرات الإيجابية الملموسة ترجع إلى استقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية والحفاظ على الاسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة بالإضافة إلى ارتفاع تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية فضلًا عن الاستفادة من كافة الفرص التصديرية المتاحة وبصفة خاصة بأسواق دول القارة الإفريقية

 

 

 

وأشار  إلى أن الواردات السلعية المصرية شهدت تراجعًا بنسبة 14% خلال العام الماضي حيث بلغت 72 مليار و539 مليون دولار مقابل 83 مليار و988 مليون دولار خلال عام 2022. 

 

التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية

 

 

 


ووفقا لتصريحات د مصطفي مدبولي  رئيس الوزراء قال  أن هناك توجيهات بتوسيع أطر التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية، والاستعانة بمجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين الذين حققوا نجاحات في ملف التصدير لدول القارة؛ للمساعدة في وضع خطة عمل لزيادة الصادرات إلى إفريقيا، بوجه خاص، ولمختلف دول العالم بوجه عام.


وشدد مدبولي على ضرورة الاستفادة من الأصول التي تمتلكها الدولة في عدد من الدول الإفريقية، بالتعاون مع القطاع الخاص؛ سواء بإقامة مخازن، أو مراكز لوجيستية وغيرها.

 

وتتضمن محاور التحرك  تحديد الأسواق والقطاعات المستهدفة، وتحقيق الاستفادة المُثلى من الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها مصر لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية إلى مُختلف الوِجهَات وزيادة قدرتها التنافسية، إلى جانب العمل على دعم تصنيع المنتجات ذات القيمة المضافة المرتفعة بهدف التصدير، وتكريس دور التكنولوجيا والابتكار في الصناعات المصرية عالية التقنية، بالإضافة إلى زيادة مستويات التعميق الصناعي، وتنمية تجارة الترانزيت، وتعديل عدد من التشريعات لتهيئة المناخ للنهوض بالصادرات الوطنية.

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق