كارثة جديدة، إثيويبا تستعد لحجز 23 مليار متر مياه بسد النهضة، وخبير يكشف بالصور ماذا يحدث

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كارثة جديدة، إثيويبا تستعد لحجز 23 مليار متر مياه بسد النهضة، وخبير يكشف بالصور ماذا يحدث, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 05:20 صباحاً

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن آخر تطورات الأعمال الجارية في سد النهضة الإثيوبي، والاستعداد للتخزين الخامس والأخير.

 

انخفاض تصريف المياه من سد النهضة

وكتب “شراقي” على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك" تحت عنوان "انخفاض تصريف المياه من سد النهضة بعد غلق بوابتي التصريف"، وقال: "انتهى التخزين الرابع في 8 سبتمبر 2023، بإجمالي تخزين 41 مليار م3، وفاضت المياه أعلى الممر الأوسط حتى فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، بتصريف يومي نحو 70 مليون م3".

Advertisements

 

التخزين الخامس وحجز 23 مليار م3

وأضاف: "تم تجفيف الممر الأوسط في منتصف نوفمبر الماضي للبدء في الأعمال الهندسية لتعلية الممر الأوسط استعدادًا للتخزين الخامس والأخير عند منسوب 640 مترًا فوق سطح البحر، بحجز نحو 23 مليار م3 للوصول إلى إجمالي 64 مليار م3، ثم أغلقت بوابتا التصريف فى 27 يناير 2024، أي بعد فترة 3 أشهر، فقدت خلالها بحيرة سد النهضة نحو 6 مليارات م3 من مخزون السنوات الأربع السابقة دون أدنى استفادة لإثيوبيا، ليصبح إجمالي المخزون حاليًّا 35 مليار م3".

وتابع:" انخفاض مستوى البحيرة بنحو خمسة أمتار، خلال تلك الفترة كان تشغيل التوربينين ضعيفًا لا يعتمد عليه فى تصريف المياه، ولكن بعد غلق بوابتي التصريف أصبح المنفذ الوحيد لمرور المياه هو من خلال التشغيل الضعيف للتوربينين".

 

توقف عمل التوربينين

وأوضح أنه فى أحسن الأحوال سوف يمر حوالى 10-20 مليون م3/يوم، وسوف يتوقف التصريف تماما مع توقف عمل التوربينين وهو ما يحدث معظم الوقت".

واختتم:" يبلغ متوسط كمية المياه التي تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا في شهر فبراير نحو 17 مليون م3 وهي التي سوف تمر من خلال تشغيل التوربينين دون التأثير في المخزون الحالي 35 مليار م3".

 

كارثة جديدة في سد النهضة

وأمس كشف هاني إبراهيم، باحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، كارثة جديدة في سد النهضة، مؤكدًا أن إثيوبيا تستخدم كهرباء السد في تعدين العملات الرقمية، وليس في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي، كما ادعت.

وما كشفه هاني إبراهيم أكدتها الوكالة الأمريكية "بلومبرج"، التي أشارت إلى أن حاويات البضائع بدأت في الظهور بالقرب من محطات الكهرباء الفرعية المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي، وكانت هناك أكوام من أجهزة الكمبيوتر القوية التي تستهلك الكثير من الطاقة.

وأكدت الوكالة الأمريكية أن وجود حاويات البضائع وأكوام أجهزة الكمبيوتر عند سد النهضة، علامة واضحة على أن عمال تعدين البيتكوين الصينيين، الذين ينتقلون من بلد لأخرى بحثًا عن طاقة رخيصة وأنظمة حميدة، منذ أن طردتهم بكين قبل عامين، قد وصلوا إلى سد النهضة في إثيوبيا.

وقال هاني إبراهيم عن كارثة سد النهضة: "إثيوبيا تستخدم كهرباء سد النهضة الكارثي #GERD  في تعدين العملات الرقمية وليس في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي. ١٢٠ ميجاوات لصالح شركة BitCluster من يناير الماضي من ضمن ٢١ شركة تم التعاقد معها منهم ١٩ من الصين. سعر الكيلو وات ساعة نحو ٣ سنتات والدفع بالدولار."

وتابع هاني إبراهيم قائلًا: "إثيوبيا تشعر بالقلق من استخدام الأمر في تدهور علاقاتها الحكومية خصوصًا أن الشعب الإثيوبي يعاني جزء منه من عدم حصوله على الكهرباء. بلومبرج".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق