لقاء سري ودعوة لانتخابات مبكرة، تفاصيل أزمة جمهورية الموز بين أمريكا وإسرائيل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لقاء سري ودعوة لانتخابات مبكرة، تفاصيل أزمة جمهورية الموز بين أمريكا وإسرائيل, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 11:00 مساءً

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم، تفاصيل لقاء تم منعه فى إسرائيل بين وزير الخارجية الأمريكى، أنتوني بلينكن، ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي 

منع لقاء بين بلينكن ورئيس الأركان الإسرائيلي

وحسب الإعلام العبري، طلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من الحكومة الإسرائيلية السماح له بعقد لقاء ثنائي يجتمع فيه مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، دون حضور أعضاء كابينيت الحرب بحسب مكتب نتنياهو، لكن المصادر أكدت بحسب الإعلام الإسرائيلي رفض نتنياهو للطلب.

Advertisements

ونشرت أمريكا أمس الأربعاء، الجدول الزمني لزيارة بلينكن إلى إسرائيل، وأظهر الجدول انه كان من المفترض أن يجتمع بلينكن عند الساعة 1:15 ظهرا، بشكل منفصل، مع هاليفي، وعارض مكتب نتنياهو عقد الاجتماع، وعلى الاثر تم إلغاؤه.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي للإعلام العبري: "نحن لسنا جمهورية موز، ولن نسمح بلقاء مسؤول سياسي أجنبي كبير مع رئيس الأركان دون حضور مستوى سياسي".

وكانت القناة "13" العبرية، قالت فى سياق التغطية لزيارة بلينكن، وزير الخارجية الأمريكى أخبر نتنياهو أنه سيظل يفكر في آلاف الأطفال الذين قتلوا في غزة بقية حياته، وأن ما حدث  في 7 أكتوبر -طوفان الأقصى- لا يمكن أن يكون مبررا لامتهان إنسانية الآخرين.

بلينكن يبحث فى إسرائيل صفقة تبادل أسرى

وفى ختام زيارته للاحتلال الإسرائيلي، بحث بلينكن، الخميس، صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس، في اجتماعين منفصلين، كما التقى القائد العسكري العضو بحكومة الحرب غابي آيزنكوت، وذلك غداة رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شروط حماس.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكى، في منشور على منصة "إكس"، إنه التقى خلال رحلته السابعة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، مسؤولين في القدس وتل أبيب لمناقشة آخر التطورات ورحلاتي واجتماعاتى هذا الأسبوع مع القادة الإقليميين، ومدى إلحاح العمل الذي ينتظرنا.

 

وأضاف بلينكن فى التغريدة، فُقدت الكثير من الأرواح، ولا يزال الرهائن (الإسرائيليون في غزة) محتجزين بعيدا عن أحبّائهم، ولا يزال المدنيون في غزة يعانون نتيجة هذا الصراع.

باراك يهاجم نتنياهو ويطالب بانتخابات مبكرة

من جانبه انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك سياسات نظيره الحالي بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن فشله في التوصل لصفقة تبادل أسرى "وصمة عار" على إسرائيل، ومحذرا من أن مسار الحرب قد ينذر بـ غرق البلاد في مستنقع غزة.

 

وقال باراك تنشره صحيفة "هآرتس" العبرية غدا الجمعة، دعا خلاله إلى ضرورة إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل قبل فوات الأوان علما بأن الانتخابات تجري عام 2026.

 

وتابع  رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك: "الحرب تدخل أسبوعها الـ15، وفي ساحة المعركة نرى عملا ملهما وشجاعا وتضحيات، لكن في إسرائيل نرى اليأس، والشعور بأنه رغم المكاسب التي حققها الجيش الإسرائيلي، فإن حماس لم تُهزم وعودة الرهائن آخذة في التراجع".

 

وأشار باراك إلى أنه "منذ نحو 3 أشهر يمنع نتنياهو مناقشة اليوم التالي لانتهاء الحرب في مجلس الوزراء المصغر، وهو أمر غير معقول".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق