بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.. إقبال أهالي السويس على أسماك الشخرم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.. إقبال أهالي السويس على أسماك الشخرم, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 12:58 مساءً

 مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة أصبحت الأسماك في محافظة السويس هي البروتين الأقل سعرا والأوفر على الأسرة، لا سيما مع تنوع المعروض من صيد البحر. 

8cb4673e7f.jpg

داخل حلقة السمك في السويس، تبدأ الأسعار من 60 جنيها لسمك الشخرم، وهو الأقل سعرا في الوقت الحالي، بحسب غريب شوقي تاجر أسماك بالحلقة حيث كان الشخرم يباع بسعر 30 جنيها مع بداية الموسم، إلا أن انخفاض درجات الحرارة أثر على أسعار المعروض.

Advertisements

وأضاف غريب أن الزيادة الأخيرة طالت الأسماك، إلا أنها لم تصل لضعف السعر، وارتفعت الأسعار بقيم متفاوتة من 10 إلى 30% للأنواع الشعبية وهي الأكثر طلبا في الحلقة، بينما الأنواع الفاخرة مثل الجمبري والشعور والهامور والكوشر فبعضها تخطي سعر الكيلو 300 جنيه. 

يقول محمد زغلول تاجر أسماك عن السعر في المقام الأول يتأثر بالعرض والطلب، ومع الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تقل الأسماك المصيدة، ومع زيادة الطلب عليها باعتبارها البديل الأوفر تحركت الأسعار، إلا أن سروح لنشات الشانشولا قبل أسبوع ساهم في زيادة المعروض من الشعبي وإحداث توازن في الأسعار. 

ويوضح زغلول أن الصيد بحرفة الشانشولا يوفر أسماك مثل الشخرم والكسكمري والباغة والسردين و"الوزفه" أو البساريا وهي الأقل سعرا في الوقت الحالي ويتراوح بين 25 – 40 جنيها حسب الحجم والجودة، كما توفر سمك الخنزيرة والكالميري والسوبيا واللاشته.

e8b76218f1.jpg

وتابع أن لنشات الشانشولا تعمل 20 يوما فقط وهي مرتبطة بالشهر العربي وحركة القمر، وخلال سروحها تساعد على وفرة المعروض، وكلما زاد المعروض من نوع معين انخفض سعره مثل ما حدث قبل 3 أسابيع مع سمك الخنزيرة الذي عرضه التجار بسعر أقل من 40 جنيها للكيلو. 

ويقول محمود نجم تاجر أسماك إن تناول السمك هو ثقافة قبل أن يكون وسيلة للغذاء، وعدد كبير من الأسر تفضل دوما تناول الأسماك يوم الجمعة، إلا أن الفترة الأخيرة زاد الطلب على السمك وأصبح تناوله غير مرتبط بعدد محدد من المرات، فهو البروتين الأقل سعر وهناك أنواع يمكن تحضيرها بالشوى أو إعداد أطباق شوربة في المنزل دون الحاجة إلى القلي الذي أصبح تكلفة تضاف على قيمة الوجبة. 

d5e7a6a1c5.jpg

وترى الحاجة أنيسة محسن، إن أسماك البحر هي الأفضل ليس فقط من أجل السعر بل لأنها طبيعية لم تتناول أعلاف مصنعة أو تخضع لما يزيد وزنها، بل تتناول الغذاء المتوفر لها في بيئتها، وهناك أنواع مختلفة وأسعار متفاوتة لترضى جميع الأذواق.

وتضيف السيدة خلال جولتها لشراء أسماك بالحلقة، إن السعر ربما يختلف في اليوم نفسه في فالأسعار صباحا تكون مرتفعة، أما مساء اليوم تنخفض بنسبة 10 إلى 15 % ويمسى التاجر قابلا للفصال والمهاودة في السعر، بسبب طبيعة السمك كونها سلعة لا يمكن تخزينها مدة طويلة، وإذا تم حفظها مرة أخرى تحت الثلج بعد خروجها من المراكب، تنخفض جودتها وبالتالي لا تباع بنفس سعر السعر الطازج.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق