ختام البرنامج التدريبي للوقاية من الأمراض الاستوائية المهملة بطب عين شمس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ختام البرنامج التدريبي للوقاية من الأمراض الاستوائية المهملة بطب عين شمس, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 10:19 صباحاً

 نظمت كلية الطب جامعة عين شمس تحت إدارة الدكتورة سامية عبده جرجس مدير برنامج التعاون الثلاثى البرنامج التدريبى الثلاثي القُطري للوقاية من الأمراض الاستوائية المهملة ومكافحتها في حقبة فيروس الكوفيد-19 للبلدان الإفريقية، والذى استمر لمدة شهر فى الفترة من ١٤ يناير وحتى ٨ فبراير الجارى بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الخارجية المصرية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

 

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وسعادة السفير أشرف إبراهيم أمين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية سعادة سفير اليابان أوكا هيروشى والدكتور علي الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية. 
وبحضور  السفير علياء حمدى سفير الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية وشيميزو كازوهيكو مستشار سفارة اليابان في مصر وكاتو كين الممثل الرئيسي لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في مصر ور هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة رانيا صلاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس والدكتورة سامية عبده أستاذ الباثولوجى الإكلينكى ومدير برنامج التعاون الثلاثى.

Advertisements


وفي كلمته اعرب الدكتور محمد ضياء زين العابدين عن شكره للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الخارجية المصرية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي على تعاونهما في تنفيذ البرنامج المتعلق بمكافحة الأمراض الاستوائية المهملة مشيدا بجميع أعضاء هيئة التدريس والمشاركين  لأكثر من 44 أستاذًا من 17 قسم وإدارة ووحدة مشاركة من داخل كلية الطب، و10 أساتذة من جامعات وهيئات خارجية وعالمية.


وأشار  إلى أن هذا البرنامج التدريبي سيعزز الجهود المبذولة  في بلدان المتدربين المشاركين تماشيا مع جهود منظمة الصحة العالمية من أجل مكافحة الأمراض الاستوائية المهملة والقضاء عليها، وتعزيز التواصل بين المشاركين الأفارقة والوكالة اليابانية للتعاون التقني والخبراء الذين ييسرون البرنامج وبعضهم البعض.


وأشارت الدكتور هالة سويد أن أمراض المناطق المدارية المهملة تنتشر بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية، حيث تؤثر على المجتمعات الفقيرة والمحرومة، وتسبب عواقب صحية واجتماعية واقتصادية مدمرة. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 1.6 مليار شخص يحتاجون إلى العلاج من مرض NTD  ولمدة عام كامل على الأقل سنويًا،،مؤكدة على دعم كلية الطب الدائم لمثل هذا التعاون دومًا.


وفى كلمتها  ثّمنت الدكتورة سامية عبده الجهد المبذول فى  مساعدة المشاركين خلال فترة التدريب على استخدام التكنولوجيات المتاحة غير المُكلفة لتحقيق الهدف المنشود للوقاية والتحكم فى الأمراض المدارية المهملة في بلدانهم كى يكونوا قادرين على تصميم وتنفيذ خطط العمل المصممة مع استخدام المهارات التدريبية المكتسبة خلال البرنامج، وكذلك تعزيز اكتساب الخبرة الفنية في مجالات متنوعة مثل القدرة الإدارية، والامتثال للمبادئ التوجيهية، ومراقبة الأمراض، والتحقيق في تفشي الأمراض، وغيرها من الأدوات الوبائية، ومنهجيات البحث؛ كما وجهت بضرورة القدرة على تشكيل شبكة بين المشاركين الأفارقة، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى، والمدربين والمسئولين عن تنفيذ البرنامج.


وأضافت أن البرنامج يهدف أيضًا إلى دعم البلدان والشركاء للعمل معًا لتحديد أرضية مشتركة من أجل تعظيم الجهود الرامية إلى مكافحة الأمراض الاستوائية المهملة والقضاء عليها استنادا إلى نهج منظمة الصحة العالمية للأمراض الاستوائية المهملة. 


كما أوضحت أن البرنامج يقدم موارد تعليمية لدعم تنفيذ أنشطة الوقاية أوالسيطرة على الأمراض المدارية المهملة، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وتمنت خروج فريق البحث والتطوير من البرامج ليكون مبادرة جيدة للقضاء على أمراض المناطق المدارية المهملة في قارتنا الأم أفريقيا.


كما تم عرض عدد من الفيديوهات التى تدرب على تنفيذها المشاركين الأفارقة فى برنامج التعاون الثلاثى داخل ورش العمل أثناء فترة التدريب.


وفى الختام تم توزيع الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية تقديرًا للمشاركين بالبرنامج التدريبى وتشجيعًا لهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق