مجدي نجيب يترجل عن صهوة جواده.. أم كلثوم وكرة القدم وراء تأخر المصريين «أبرز أقواله».. أغضب العندليب.. تعاون مع هاني شاكر والكينح.. وعُرف بشاعر الألوان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مجدي نجيب يترجل عن صهوة جواده.. أم كلثوم وكرة القدم وراء تأخر المصريين «أبرز أقواله».. أغضب العندليب.. تعاون مع هاني شاكر والكينح.. وعُرف بشاعر الألوان, اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024 12:00 مساءً

يعد مجدي نجيب، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض، شخصية متعددة المواهب ,وهو  شاعر وفنان تشكيلي , فقد عرف بشاعر الألوان الذي ينتمي إلى جيل الستينيات في مصر من مواليد 29 مايو 1936 في محافظة القاهرة.

كتب مجدي نجيب العديد من الأغاني لمشاهير المطربين المصريين، وكتب أشعارا وأغاني للأطفال , تم اعتقاله سياسيا باعتباره شيوعيا لمدة ثلاث سنوات أيام جمال عبدالناصر كان سببا في تكوين شخصيته المتفردة.

الفنان شريف إدريس ينعى الشاعر مجدي نجيب

اعتقال الشاعر مجدي نجيب

ومنذ دخوله المعتقل كان يجالس شخصيات مثقفة   وهناك قرأ كتب لم يكن قرأها من قبل ورسم العديد من لوحاته وكان المأمور يأخذ نتاج عمله، ويبيعه للسياح، ويشتري له بالمقابل ألوان وأدوات رسم، كما شارك في تقديم عروض مسرحية داخل السجن  مما ساهم في تكوين فكره الثقافي والفني.

Advertisements

وبعد خروجه من السجن اتجه للعمل في  مصانع نسيج لرسم رسومات على الأقمشة الحريمي، لكن صاحب العمل طرده عندما علم أنه كان مسجونا فلم يظل مجدي نجيب ساكنا بل بحث عن شغفه في مكان اخر  فكتب ديوانه الشعري "صهد الشتا" حيث أثار جدل كبير بعد طرحه بسبب كآبته.

 

16fd233a57.jpg

رفضه لكتابة أغنية لأم كلثوم

وكان يرى أن أم كلثوم وكرة القدم من أسباب تأخر الشعب، لكن بعد إلحاح محمد الموجي عليه لكتابة أغنية لأم كلثوم وافق ولكنها طلبت التعديل على الأغنية أكثر من مرة  فرفض مجدي نجيب التعامل معها مرة أخرى وقال"خلاص مش عايز أم كلثوم، ولا الأغنية"، وهكذا انتهى المشروع، وحين علمت أم كلثوم، عاقبت الموجي بعدم التعاون معه لمدة سنة.

وفاة الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب

 

مجدي نجيب وهاني شاكر

وكتب للمطرب هاني شاكرأغنية "سيبوني أحب" وطلب من محمد سلطان تلحينها  كنوع من التعاطف لأن عبدالحليم كان يهاجمه وعبدالحليم وقتها غضب عندما علم بذلك. 

أبرز دواوينه الشعرية وأعماله لكبارالمطربين

ومن دواوينه الشعرية: صهد الشتا وليالي الزمن المنسي ومقاطع من أغنية الرصاص وممكن والوصايا ومن أغانيه التي كتبها كامل الأوصاف لعبد الحليم حافظ والعيون الكواحل لفايزة أحمد وقولوا لعين الشمس لشادية والحب ليه صاحب لأحمد منيب وسيبوني أحب لهاني شاكر وجاني وطلب السماح لصباح وأغاني شبابيك، وممكن، وليلى، وحواديت، ومن أول لمسة للكينج محمد منير كان آخر مشاركاته الفنية بكتابة كلمات أغاني مسلسل "لم يكن أبدًا لها" عام 1993.

شقيق الشاعر مجدي نجيب: وقع في المستشفى وبقى له شهر نايم على ضهره وموقف إنساني من محمد منير تجاهه

فن مجدي نجيب 

وكان نشاطه الفني لا يقتصر على كتابة الأغاني بل امتد ليشمل معارضه الفنية التي تضم زيتية بمقاسات مختلفة تعكس تجربته الفنية الثرية،حيث تنتشر البهجة والألوان في  لوحات مجدي نجيب ودائما ما كانت تعبر عن شخصيته المليئة بالنشاط والحيوية عبر تكوينات فردية وجماعية لشخصيات مستوحاة من التراث المصري والسير الشعبية

e21985552f.jpg


 

6a485ed4b4.jpg

وفاة الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب

وأعلنت الشاعرة مي منصور، وفاة الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب، وذلك عبر حسابها الشخصي على فيس بوك، بعد معاناته من أزمة صحية شديدة.

وعلقت مي منصور قائلة: “الشاعر الكبير والصحفي والفنان التشكيلي وعمي وأبويا وصديقي.. مجدي نجيب في ذمة الله ورحمته»” وتابعت: “راح لبراح أكبر بكتير من الدنيا وصدق شبهه، مع السلامة يا حبيبي، مع السلامة يا ميجو”. 

وفاة نجل الشاعر مجدي نجيب بسبب أزمة قلبية

وفور إعلان وفاته..نعت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الشاعر الكبير مجدي نجيب، وكتبت على صفحتها علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك: "ببالغ الحزن والأسى تنعي جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الشاعر الكبير الأستاذ مجدي نجيب ويتقدم مجلس الإدارة والأعضاء والعاملين بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه". 

الأزمة الصحية للفنان التشكيلي مجدي نجيب

وتعرض الشاعر مجدي نجيب لأزمة صحية شديدة مما أدى إلى دخوله غرفة الرعاية المركزة، واضطر الأطباء لإجراء عملية جراحية لتسليك بعض الشرايين التي وصلت إلى مرحلة انسداد كبيرة.

وكشف السيناريست مدحت العدل في وقت سابق حقيقة إهمال المستشفى الموجود فيه الشاعر مجدي نجيب لحالته وقال في تصريح خاص لفيتو: "مفيش مشاكل كل الموضوع هناك مشاكل إدارية بالمستشفى وهتتحل بإذن الله". 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق