المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعة فريدة لتمثال الملك سنوسرت الثالث

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعة فريدة لتمثال الملك سنوسرت الثالث, اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024 12:00 مساءً

يعرض المتحف المصري بالتحرير، قطعة فريدة لتمثال الملك سنوسرت الثالث، وتم اكتشافها في معبد منتوحتب الثاني بالدير البحري على يد فريق من جمعية استكشاف مصر بقيادة عالم المصريات إدوارد ناڤيل، وكان يضم ستة تماثيل من الجرانوديوريت للملك سنوسرت الثالث من الأسرة الثانية عشر.

8a5d82cf23.jpg

 وعند العثور على هذه التماثيل كانت مدمرة عن عمد في مواضع عديدة مثل منطقة الأرجل والأيدي والأنف، ويبقى سبب التدمير لغزا غير واضح.

309316a6dc.jpg

ويعرض المتحف المصري بالتحرير أحد هذه التماثيل حيث تظهر ملامح الوجه متجهمة، ربما تأكيدا على أعباء الحكم، وجفون العين مبطنة، وخطوط التجاعيد بين الحاجبين تشير إلى الإرهاق الشديد والتقدم في العمر.

Advertisements

كما يعرض المتحف المصري بالتحرير، نماذج مساكن الروح والتي كانت توضع في المقابر ربما كبديل لمسكن المتوفى على الأرض.

مساكن الروح المعروضة بالمتحف المصري بالتحرير

وبعض هذه المساكن بها سلم يؤدي إلى دور علوي أو إلى شرفة، وكانت القرابين تمثل في بعض الأحيان في أفنية المساكن.

وأبرز المتحف المصري بالتحرير، قلادة تتويج الملك توت عنخ آمون والتي عثر عليها بوادي الملوك، مقبرة الملك توت عنخ آمون وتعرض بقاعة كنوز الملك توت عنخ آمون بالدور العلوي بالمتحف، وذلك ضمن القطع الأثرية المعروضة بالمتحف قبل نقلهم إلي المتحف المصري الكبير.

وعثر علي قلادة تتويج الملك توت عنخ آمون ضمن العديد من القلائد والتمائم الأخرى ويبدو أنه كان يستخدمها وهو حى ودفنت معه لاستخدامها مرة أخرى عند البعث فى العالم الآخر.

واستعوض المتحف المصري بالتحرير نقل آثار توت عنخ آمون إلى المتحف المصري الكبير بعرض كنوز تانيس وهي قطع ذهبية نادرة وغير مكررة فى الحضارة المصرية القديمة.

ويعرض المتحف المصري بالتحرير القناع الذهبى الجنائزي للملك بسوسنس الأول من عصر الإنتقال الثالث، الأسرة الحادية والعشرون، عهد الملك بسوسنس الأول حوالي 1040-992 قبل الميلاد.

كنوز تانيس

ويمثل قناع الملك بسوسنس الأول واحدًا من أروع الأقنعة الملكية الجنائزية، حيث صنعت العيون من الزجاج المطعم، بينما الحواجب وخطوط العين صنعت من اللازورد.

ويصل ارتفاع القناع الذهبي الجنائزي للملك بسوسنس الأول الي ارتفاع 48 سم، بينما يصل العرض 38 سم، وعثر عليه بتانيس (صان الحجر) في شرق الدلتا ويعرض حاليًا بقاعتى كنوز تانيس وبسوسنس 3 و4 بالدور العلوي بالمتحف.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق