من هو الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة؟ اعرف الإجابة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من هو الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة؟ اعرف الإجابة, اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 08:01 مساءً

من هو الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة، وهل هو حكيم بن حزام كما هو معروف أم الإمام علي بن أبي طالب وكيف تم هذا الأمر.. كل هذه الأسئلة وغيرها الكثير سوف نتعرف عليه من خلال هذا التحقيق.

 

أول وآخر مولود في جوف الكعبة

الصحابي حكيم بن حزام هو أول وآخر مولود في جوف الكعبة، ولم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد كما تذكر كتب السيرة وحسبما ذكر الإمام مسلم في صحيحه. 

 عاش رضي الله عنه 120 عاما نصفها في الإسلام ونصفها في الكفر.

 قصة ولادة حكيم بن حزام في الكعبة

دخلت أمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها فحملت في نطع، وغسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم، ولم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد. حسبما أخرج الحاكم في المستدرك عن مصعب بن عبد الله. 

Advertisements

وكانت أمه دخلت مع طائفة من صويحباتها جوف الكعبة المشرفة، وكانت في ذلك الزمان مفتوحة يمكن دخولها في مناسبات معينة، فأتاها المخاض، حيث كانت حاملا به ولم تستطع الخروج، فأتوا لها بجلد وولدت مولودها عليه، ليكون هو المولود الأول والوحيد الذي ولد في جوف الكعبة. وقد نص على ذلك مسلم في صحيحه: فقال: ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة وعاش مئة وعشرين سنة.

من هو الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة 

إنه الصحابي الجليل حكيم بن حزام رضي الله عنه، هو حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، كان صديقًا حميمًا للنبي صلى الله عليه وسلم قبل بعثته الشريفة، وكان عمره يزيد على النبي بخمس سنوات، وكان يأنس إليه ويحبه ويرتاح لصحبته ومجالسته.

 مصاهرة النبي للصحابي الذي ولد في جوف الكعبة 

 

 تزوج النبي ﷺ من عمته أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فهو ابن أخيها.

نشأ حكيم بن حزام في أسرة عريقة النسب عريضة الجاه، واسعة الثراء عاقلًا شريفًا فاضلًا، فجعله القوم سيدهم، وأسندوا إليه منصب الرفادة، وهي إعانة المحتاجين والمنقطعين من الحجاج فكان يخرج من ماله الخاص ما يرفد به المنقطعين من حجاج بيت الله الحرام في الجاهلية.

 أسلم رضي الله عنه بعد فتح مكة، وكان قد بلغ الستين من عمره، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتمنى دخوله الإسلام، ففي الليلة التي سبقت فتح مكة قال النبي لأصحابه: «إن بمكة لأربعة نفر أربأ بهم من الشرك وأرغب لهم في الإسلام»، فقال الصحابة: ومن هم يا رسول الله؟، فقال صلى الله عليه وسلم: «عتاب بن أسيد، وجبير بن مطعم، وحكيم بن حزام، وسهيل بن عمرو».

 

 قصة إسلامه

بعد فتح مكة أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرمه ليشجعه على الدخول في الإسلام، فأمر مناديه أن ينادي: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله فهو آمن، ومن جلس عند الكعبة فوضع سلاحه فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل دار حكيم بن حزام فهو آمن»، وأسلم وحسن إسلامه وشارك في غزوتي حنين والطائف.

قال حكيم: يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أتحنث بها في الجاهلية من صدقة أو عتاقة وصلة رحم، فهل فيها من أجر؟، فقال صلى الله عليه وسلم: «أسلمت على ما سلف من خير»، قلت: فو الله لا أدع شيئًا صنعته في الجاهلية إلا فعلت في الإسلام مثله، وكان أعتق في الجاهلية مئة رقبة وحمل على مئة بعير، ثم أعتق في الإسلام مئة رقبة وحمل على مئة بعير، وقال مصعب بن ثابت: بلغني والله أن حكيم بن حزام حضر يوم عرفة ومعه مئة رقبة ومئة بدنة ومئة بقرة ومئة شاة، فقال: الكل لله.

عاش حكيم رضي الله عنه ستين عامًا من عمره في الجاهلية، وستين عامًا في الإسلام، حسبما ذكر البخاري وتوفي رضي الله عنه سنة 54 من الهجرة، وهو يقول في سكرات موته: «لا إله إلا الله قد كنت أخشاك وأنا اليوم أرجوك».

 

 

حقيقة ولادة سيدنا علي رضي الله عنه في جوف الكعبة 

 

أورد الحاكم النيسابوري  ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بن حِزام رضي الله عنه وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك،بل قال إنه  قد تواترت الأخبار: "أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". 

وأسند ابن المغازلي، خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها  وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية..

ولم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة ؛ وكانت ولادته رضي الله عنه قبل النبوة بعشر سنين على الصحيح، يعني في الجاهلية، قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة": "ولد قبل البعثة بعشر سنين".

وقد قيل إن جدار الكعبة انشق لفاطمة بنت أسد ودخلت داخل الكعبة في حين منع الجدار دخول نسوة حاولن الدخول لمساعدة فاطمة بنت أسد في الولادة وبقيت ثلاث ليال ثم انشق الجدار مرة أخرى لتخرج فاطمة حاملة علي بن أبي طالب، هل هذه الولادة كرامة لعلي وأن ولادته أفضل من ولادة الأنبياء والمرسلين وحتى أفضل من ولادة سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم، هذا ما نسمعه من البعض في هذه الأيام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق