قبل طرح «أرامكو» .. 1.6 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات نفط وغاز مدرجة عالميا

قبل طرح «أرامكو» .. 1.6 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات نفط وغاز مدرجة عالميا
قبل طرح «أرامكو» .. 1.6 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات نفط وغاز مدرجة عالميا

بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات نفط وغاز في العالم، نحو 1.57 تريليون دولار بحسب إغلاقات الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، قبل إعلان تقييم شركة أرامكو السعودية لاحقا.
ولم يعلن تقييم شركة أرامكو السعودية حتى الآن، لكن من المؤكد أنها ستكون أكبر شركة نفط وغاز في العالم من حيث القيمة السوقية متى تم الإعلان عن قيمتها رسميا، بالتزامن مع عزم الحكومة على طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام وإدراجها في سوق الأسهم المحلية.
وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، يرجح أن تفوق قيمة "أرامكو" القيمة السوقية لأكبر عشر شركات نفط وغاز في العالم مجتمعة، أو تعادلها على أقل التقديرات.
فيما يرجح أن تفوق قيمة "أرامكو" خمسة أضعاف قيمة أكبر شركة نفط وغاز مدرجة حاليا "إكسون موبيل".
تتوزع شركات النفط والغاز الأكبر عالميا من حيث القيمة السوقية على ثماني دول: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، البرازيل، الهند، هولندا.
وتصدرت شركة إكسون موبيل شركات النفط والغاز المدرجة في الأسواق العالمية من حيث القيمة السوقية بـ300.2 مليار دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري عند 73.1 دولار.
على الجانب الآخر، تصدرت شركة شركة شيفرون شركات النفط والغاز المدرجة عالميا من حيث سعر السهم حيث بلغ 121.9 دولار.

إكسون موبيل

تبلغ القيمة السوقية لشركة إكسون موبيل الأمريكية نحو 300.2 مليار دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، عند 73.1 دولار.
إكسون موبيل هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، يقع المقر الرئيس لها في إيرفينج في ولايه تكساس، وتعد من أكبر الشركات المدرجة في الأسواق العالمية بشكل عام.

شل

تحتل شركة شل البريطانية الهولندية المرتبة الثانية بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ233.9 مليار دولار، بسعر سهم 60.2 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
وشركة رويال داتش شل المعروفة باسم شل، هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل.
تأسست "شل" عام 1907 ويقع مقرها الرئيس في لاهاي في هولندا، ولها مكتب مركزي في لندن في المملكة المتحدة.

شيفرون

تأتي شركة شيفرون الأمريكية في المرتبة الثالثة بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ231 مليار دولار، بسعر سهم 121.9 دولار هو الأعلى بين العشر الكبار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
شركة شيفرون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون - كاليفورنيا في الولايات المتحدة. توجد "شيفرون" وتعمل في أكثر من 180 دولة حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، وتصنيع ومبيعات الكيماويات.

بتروتشاينا

جاءت شركة بتروتشاينا الصينية في المركز الرابع بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ148 مليار دولار، بسعر سهم 50.5 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
"بتروتشاينا المحدودة" هي أكبر منتج وموزع للنفط والغاز، وتلعب دورا رئيسا في صناعة النفط والغاز في الصين.
ليست فقط واحدة من الشركات التي لديها أكبر إيرادات مبيعات في الصين، لكنها أيضا واحدة من أكبر شركات النفط في العالم.
تأسست PetroChina كشركة مساهمة محدودة من قبل شركة النفط الوطنية الصينية بموجب قانون الشركات واللوائح الخاصة بالعرض الخارجي وإدراج الأسهم من قبل الشركات المساهمة المحدودة في 5 نوفمبر 1999.
أدرجت في بورصة نيويورك للأوراق المالية في السادس من نيسان (أبريل) 2000، وبورصة هونج كونج المحدودة في السابع من نيسان (أبريل) 2000.
وأدرجت الشركة في بورصة شنغهاي في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.

توتال

جاءت شركة توتال الفرنسية في المركز الخامس بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ137.9 مليار دولار، بسعر سهم 54.8 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
شركة توتال هي شركة نفط فرنسية وواحدة من أكبر شركات النفط في العالم، يقع مقرها في باريس.

بي بي

حلت شركة بي بي BP البريطانية في المرتبة السادسة بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ131.8 مليار دولار، بسعر سهم 39.8 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
"بي بي"، التى تعرف في السابق باسم "بريتيش بتروليوم"، شكلت الذراع النفطية للحكومة البريطانية لأعوام عدة قبل خصخصتها سنة 1976.

الاعتماد للصناعات

بقيمة سوقية بلغت 111.7 مليار دولار، حجزت شركة الاعتماد للصناعات، وهي شركة هندية، المرتبة السابعة، بسعر سهم 40.2 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
هي شركة هندية متعددة الجنسيات مقرها في مومباي، ماهاراشترا.
وتمتلك شركات في جميع أنحاء الهند تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات والمنسوجات والموارد الطبيعية وتجارة التجزئة والاتصالات.

بتروبراس

جاءت شركة بتروبراس البرازيلية في المرتبة الثامنة بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ102.7 مليار دولار، بسعر سهم 16.4 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
وهي شركة شبه حكومية تعمل في مجال استخراج وتصنيع ونقل النفط في البرازيل وخارجها.

غازبروم

احتلت شركة غابروم الروسية المرتبة التاسعة بين أكبر شركات النفط والغاز المدرجة عالميا بـ89.9 مليار دولار، بسعر سهم 8.3 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
"غازبروم" هي شركة مساهمة وتعد أكبر شركة استخراج للغاز الطبيعي وواحدة من أكبر الشركات في العالم.
المقر الرئيس للشركة موجود في مقاطعة شيريوموشكي، في الأكروج الإداري الجنوبي الغربي، في موسكو.

سينوبيك

في المرتبة العاشرة جاءت شركة سينوبيك الصينية بقيمة سوقية 83.2 مليار دولار، بسعر سهم 0.6 دولار، حسب إغلاق السهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
الشركة مقرها في بكين، وهي واحدة من كبرى الشركات النفطية المملوكة للدولة وشركات الطاقة والمواد الكيميائية في الصين، ومقرها في تشاويانج، بكين.

*وحدة التقارير الاقتصادية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «سدرة المالية» تستحوذ على محفظة عقارات صناعية أمريكية بقيمة 206 مليون دولار
التالى العاني يُعلن أبرز الإجراءات الإصلاحية المتحققة لتنفيذ مطالب المتظاهرين