"أسبوع جيتكس" ينطلق اليوم.. ودبي مستشرفة مستقبل الرقمنة

"أسبوع جيتكس" ينطلق اليوم.. ودبي مستشرفة مستقبل الرقمنة
"أسبوع جيتكس" ينطلق اليوم.. ودبي مستشرفة مستقبل الرقمنة

آخر تحديث: الأحد 7 صفر 1441 هـ - 06 أكتوبر 2019 KSA 10:05 - GMT 07:05
تارخ النشر: الأحد 7 صفر 1441 هـ - 06 أكتوبر 2019 KSA 09:54 - GMT 06:54

المصدر: العربية.نت

يترافق اسم دبي مع العديد من العبارات التي تسيطر على المحافل التقنية العالمية مثل: الجيل الخامس، والتنقل المستقبلي، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، والسيارات ذاتية القيادة، والابتكار والشركات الناشئة، والحوسبة السحابية.

ووسط هذا الزخم يبرز اسم يرتبط بالإمارة بشكل سنوي، وهو "أسبوع جيتكس للتقنية"، أكبر معرض للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، والذي تنطلق أعمال دورته الـ39 اليوم، في رالي دولي للعقول يرسم على مدى 5 أيام مستقبل التحول الرقمي في المنطقة لسنوات عدة ويمهّد لمئات الآلاف من الوظائف التقنية في الإمارات والمنطقة والعالم، فيما تستمر دبي في الارتقاء بمركزها كأحد اللاعبين العالميين الكبار في قطاع التقنيات الحديثة في العالم، والرائدة إقليمياً في تدوير عجلات الإبداع وتطبيقات التحول الرقمي تحقيقاً لسعادة وأمن ورفاهية سكان أرضها الطيبة، بحسب ما ورد في صحيفة "البيان".

وتنافس في الحدث الكبير أكثر من 4500 شركة خاصة وحكومية للفوز بحصة من سوق الإنفاق المتوقع على تقنية المعلومات والاتصال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يشمل نظم مراكز البيانات وبرمجيات الأعمال والأجهزة والخدمات، بالإضافة إلى خدمات الاتصال، فيما تقول "جارتنر" أن السوق سيسجل 160 مليار دولار في 2019 بنمو 1.8%.

تقنية المعلومات

وتتوقع دراسات حديثة أن يصل حجم إنفاق قطاعي البنوك والمال على تقنية المعلومات في المنطقة إلى 13.2 مليار دولار نهاية العام الجاري، ليتصدرا بذلك أكثر القطاعات إنفاقاً على التقنية، مع توقع تسجيلهما نمواً سنوياً بنسبة 5%.

ووجدت دراسة أعدتها "يوغوف"، على سبيل المثال، أن 88% من صانعي القرار في الإمارات خلال 2019 يخططون لزيادة الإنفاق على التحول نحو السحابة.

وأفادت دراسات مماثلة بأن عوائد دول مجلس التعاون الخليجي المتوقعة لخدمات الجيل الخامس ستبلغ 28 مليار دولار بحلول 2023. وأشارت الدراسات إلى أن سوق التطبيقات السحابية في المنطقة العام المقبل سيصل إلى 2.4 مليار دولار بنمو سنوي 22%. ومحلياً ستصل نسبة اعتماد اقتصاد الإمارات على الذكاء الاصطناعي إلى 14% بحلول 2030.


أحدث الحلول

كما ستتسابق الشركات على تقديم أحدث ما لديها من حلول ومنتجات تقنية من جلسات مخصصة تتناول مستجدات التكنولوجيا الرقمية والإحلال التكنولوجي للأعمال وحتى العروض والمنصات والتجارب السينمائية توضح لأكثر من 100 ألف زائر متوقع في المعرض ارتباط التحول الرقمي وتأثيره في عناصر رئيسة في حياتنا اليوم مثل الأعمال والمجتمع والبيئة ودوره في إثراء تجربة سكان المدن في المنطقة.

وسيتم خلال المعرض تسليط الضوء على دور التقنيات في خلق أو اختفاء المزيد من الوظائف وسبل تهيئة طلبة الجامعات للتعامل مع الواقع الرقمي الجديد في المؤسسات.

وقال خبراء إن الاثني عشر شهراً الماضية تميزّت باستمرار جهود المنشآت في القطاعين العام والخاص في الدولة على تعزيز التحوّل الرقمي السحابي في البيئات السحابية الهجينة، فيما ستستكشف الشركات خلال "جيتكس" السبل المثلى للاستفادة من البيانات التي تحولت إلى وقود العصر وبهدف تحقيق رؤية تجارية أوضح وتركيز ومرونة أعلى، مع الوصول إلى مستويات جديدة من النمو والقدرة التنافسية، فيما يستثمر حالياً أكثر من 70% من رواد التقنيات الرقمية بالمنطقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات، ما يضع هذه التقنيات بين التقنيات التي تشهد أكبر استثمارات في 2019، وفقاً لدراسة التحول الرقمي التنفيذية التي أعدتها حديثاً كل من "إس إيه بي" و"أكسفورد إكونوميكس".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفاة طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق
التالى العملية التركية في سوريا تواجه تحديات اقتصادية