صدارة إقليمية.. 412 مليون دولار قيمة الاستثمار الجريء بالسعودية في النصف الأول

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صدارة إقليمية.. 412 مليون دولار قيمة الاستثمار الجريء بالسعودية في النصف الأول, اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 03:03 مساءً

الرياض – مباشر: حصلت المملكة العربية السعودية على الحصة الأكبر من قيمة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرة أخرى في النصف الأول من عام 2024؛ مما يؤكد الدور الرائد للمملكة في منظومة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجاذبيتها المستمرة للمستثمرين المحليين والدوليين.

وأعادت المملكة العربية السعودية في النصف الأول من عام 2024 تأكيد مكانتها الرائدة من حيث قيمة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على الرغم من الانخفاض الطفيف بنسبة 7% على أساس سنوي، إلا أن منظومة الاستثمار الجريء في المملكة حققت استثماراً جريئاً بقيمة 412 مليون دولار، بحسب بيانات منصة MAGNiTTمنصة البيانات الرائدة للاستثمار الجريء المعتمدة.

ولفتت MAGNiTT، في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء برعاية SVC وهي شركة استثمارية تأسست في عام 2018 تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى أن 32% من قيمة هذا الاستثمار الجريء جاء من صفقة ضخمة بقيمة 130 مليون دولار في "سلة"، وهي كانت الجولة الضخمة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 حتى الآن.

وسلط هذا النمو الضوء على مرونة المملكة العربية السعودية، حيث شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام انخفاضا بنسبة 34% على أساس سنوي في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء.

وبقي عدد الصفقات في السعودية مستقراً نسبياً، مع انخفاض بنسبة 3% فقط على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024؛ مما عزز مكانتها باعتبارها ثاني أكثر دول منطقة الشرق الأوسط نشاطاً من حيث عدد الصفقات.

3cd9547e00.jpg

%54 مساهمة السعودية بالاستثمار الجريء في الشرق الأوسط

وارتفعت مساهمة المملكة في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 38% في النصف الأول من عام 2023 إلى 54% في النصف الأول من عام 2024، في حين مثلت صفقات المملكة العربية السعودية 30% من إجمالي الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مسجلةً ارتفاعاً من 25% في نفس الفترة من العام الماضي.

واتسعت الفجوة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، الدولة الثانية من حيث قيمة الاستثمار الجريء، من 166 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023 إلى 187 مليون دولار في النصف الأول من عام 2024، بحسب التقرير.

وعلى مستوى الصفقات، كان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة 20 صفقة أكثر من المملكة العربية السعودية في النصف الأول من عام 2024. وزادت هذه الفجوة في عدد الصفقات من 10 صفقات فقط في النصف الأول من عام 2023.

e7453925e3.jpg

ارتفاع 83% على أساس سنوي في قيمة الصفقات غير الضخمة

وبدأ سوق الاستثمار الجريء السعودي العام بما يتماشى مع أدائه في النصف الأول من عام 2023، مع مساهمة أكبر بنسبة 68% من قيمة الاستثمار الجريء في الصفقات غير الضخمة مقابل 35% في النصف الأول من عام 2023.

وتصدرت المملكة تصنيفات الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء، حيث حصلت الإمارات العربية المتحدة على المركز الثاني واحتفظت مصر بالمركز الثالث.

وزادت مشاركة المستثمرين في منظومة الاستثمار الجريء السعودية بنسبة 16% في النصف الأول من عام 2024 على أساس سنوي، على غرار الاتجاه السائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، مع تصدر شركة انتلر ومقرها سنغافورة القائمة، حيث أبرمت أكبر عدد من الصفقات.

وبرز قطاع التقنية المالية باعتباره القطاع الرائد من حيث عدد الصفقات في المملكة العربية السعودية، في حين هيمنت التجارة الإلكترونية/ بيع التجزئة من حيث قيمة الاستثمار الجريء؛ مما يعكس الاتجاه السائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وعلى مستوى قيمة الاستثمار الجريء، احتل قطاع التقنية المالية المرتبة الثانية بنمو ثلاثي الأرقام في قيمة الاستثمار الجريء.

وتعتبر SVC شركة استثمارية تأسست في عام 2018 وتابعــة لبنــك المنشــآت الصغيــرة والمتوســطة بالسعودية، أحــد البنــوك التنمويـة التابعـة لصنــدوق التنميــة الوطنــي.

وتهــدف SVC إلى تحفيز واستدامة تمويـل الشــركات الناشئة والمنشــآت الصغيــرة والمتوســطة مــن مرحلــة مــا قبــل التأسـيس إلى مـا قبـل الطـرح الأولي للاكتتاب العام عن طريق الاستثمار في الصناديق والاستثمار المباشر في الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومنذ التأسيس، دعمت SVC نحو 501 صندوق استثمار جريء، (ملكية خاصة، دين جريء، دين خاص) والتي دعمت أكثر من 700 شركة ناشئة منشأة صغيرة ومتوسطة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

استثمار 736.7 مليون دولار في 248 شركة عربية ناشئة بالنصف الأول من 2024

تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية يرتفع 16.3% بالربع الأول من 2024

السعودية تستهدف الإطلاق الكامل للبنوك الرقمية ضمن 10 تطلعات لـ"ساما" في 2024

فائض صافي الأصول الأجنبية للبنوك السعودية يتراجع لأدنى مستوى في 16 عاما

أخبار ذات صلة

0 تعليق