مؤشر مديري المشتريات بالسعودية يرتفع لأعلى مستوى في 15 شهراً

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: أظهر تقرير مديري المشتريات الخاص بالسعودية، الصادر عن شركة آي إتش إس ماركت IHS Markit ارتفاع النشاط التجاري في ظل ارتفاع مستويات العمل الجديدة، والارتفاع السريع في مبيعات الصادرات في ظل النمو للقطاع غير النفطي القوي في المملكة العربية السعودية خلال يناير/ كانون الثاني من عام 2021.

وأوضح التقرير، الصادر اليوم الأربعاء أن مؤشر مديري المشتريات (PMI) وصل إلى 57.1 في يناير / كانون الثاني 2021، ليرتفع من 57 في ديسمبر/ كانون الأول 2020 مسجلاً أعلى مستوى له منذ نوفمبر / تشرين الثاني 2019.

وبين أن التوظيف انخفض للمرة العاشرة في 11 شهراً، حيث استخدمت الشركات الطاقة الفائضة لتلبية الطلب المتزايد، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية، الذي صدر يوم الأربعاء.

وقال التقرير إن مستويات العمل الجديدة أدت إلى زيادة حادة في النشاط الشرائي، لكن العمالة تراجعت حيث رأت بعض الشركات أن القدرة الإنتاجية تتجاوز الطلب السائد.

ومع ذلك، مع بدء طرح لقاحات كوفيد- 19، ظلت الشركات تأمل أيضاً في حدوث انتعاش اقتصادي كبير خلال العام المقبل، حيث ساهمت أعداد الحالات المنخفضة نسبياً في المملكة في التعافي.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في آي إتش ماركت "استمر نمو النشاط غير النفطي في التسارع في العام الجديد، مشيراً إلى مزيد من التعافي في ظروف الأعمال في المملكة العربية السعودية بعد تأثير جائحة COVID-19.

وقال التقرير إن التوقعات للأشهر الـ 12 المقبلة كانت متفائلة في يناير، مما يعكس التفاؤل بشأن الانتشار العالمي للقاحات COVID-19 والتأثير الإيجابي المتوقع على الانتعاش الاقتصادي

وقال التقرير إن التفاؤل تراجع منذ ديسمبر /كانون الأول، لكنه لا يزال ثاني أقوى حالة في عام، مبينة تحسن ظروف السوق وزيادة المبيعات الإلكترونية وزيادة الطلب على الصادرات أدى إلى دعم هذا الارتفاع، مضيفةً أن الطلبات الجديدة من العملاء الأجانب ارتفعت إلى أعلى مستوى خلال 4 سنوات تقريباً

ترشيحات:

الوزراء السعودي يصدر 7 قرارات بينها تدشين المركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه

إنفاق المستهلكين بالسعودية عبر نقاط البيع يرتفع 24% خلال أسبوع

أخبار ذات صلة

0 تعليق