أوروبا تعلن بدء سريان الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أوروبا تعلن بدء سريان الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية, اليوم الخميس 4 يوليو 2024 03:02 مساءً

 

مباشر- فرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، رسوما إضافية مؤقتة تصل إلى 38% على واردات السيارات الكهربائية الصينية، بسبب ما أسماه الدعم الحكومي "غير العادل" للصناعة الصينية، على الرغم من تحذيرات بكين من أن هذه الخطوة تكون بداية لحرب تجارية.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي سيفرض رسوما جمركية تصل إلى 38% اعتبارا من غدا الجمعة، على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، وفق "رويترز".

أوضح الاتحاد الأوروبي، أن هناك فترة تقارب 4 أشهر تكون خلالها التعريفات مؤقتة، ومن المتوقع أن تستمر المحادثات المكثفة بين الجانبين، لتجنب رد أكبر من الصين.

نُشرت معدلات الرسوم الجمركية الأوروبية المنصوص عليها، في وثيقة مكونة من 208 صفحات، اليوم الخميس، وهي تقريبًا نفس المعدلات التي أعلنتها المفوضية في 12 يونيو/حزيران، وقالت بكين حينها إنها ستتخذ "كل الإجراءات الضرورية" لحماية مصالح الصين.

وقد أجرى المسؤولون في الاتحاد الأوروبي تعديلات طفيفة بعد أن حددت الشركات أخطاء حسابية طفيفة في الإفصاح الأولي.

وتستطيع المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن تقترح "رسوماً محددة"، يتم تطبيقها عادة لمدة خمس سنوات، والتي يصوت عليها أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، إن الجانبين عقدا حتى الآن عدة جولات من المحادثات الفنية بشأن الرسوم الجمركية.

وأوضحت هي يادونغ، المتحدثة باسم الوزارة: "نأمل أن يتحرك الجانبان الأوروبي والصيني في نفس الاتجاه، ويمضيان قدما في عملية التشاور في أقرب وقت ممكن".

وفرض الاتحاد الأوروبي رسوما بنحو 17.4% على سيارات شركة "بي واي دي" الكهربائية ورسوم على سيارات شركة "جيلي" بنسبة 19.9% ورسوما بنحو 37.6 على سيارات شركة "سايك" الحكومية الصينية، وتضاف هذه الرسوم إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% على واردات السيارات.

ووفق قرار الاتحاد الأوروبي، فإن الشركات التي تعاونت مع التحقيق في مكافحة الدعم، بما في ذلك شركات صناعة السيارات الغربية "تسلا" و"بي إم دبليو" ستخضع لرسوم جمركية بنسبة 20.8% وتلك التي لم تتعاون بمعدل 37.6%.

سارعت " فولكس فاجن" أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا إلى انتقاد إعلان الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، وقال متحدث باسم "فولكس فاجن"  في بيان إن الآثار السلبية لهذا القرار تفوق أي فوائد لصناعة السيارات الأوروبية وخاصة الألمانية.

وحذر المسؤولون التنفيذيون في صناعة السيارات من الرسوم الجمركية، خوفًا من الرسوم الجمركية المضادة أو غيرها من التدابير التي يمكن أن تؤثر على القدرة التنافسية لسياراتهم في الصين في الوقت الذي يكافحون فيه بالفعل لمواكبة عدد متزايد من المنافسين المحليين في سوق السيارات الكهربائية.

وحققت شركات صناعة السيارات الألمانية ثلث مبيعاتها العام الماضي في الصين.

وقدرت المفوضية أن حصة العلامات التجارية الصينية في سوق الاتحاد الأوروبي ارتفعت إلى 8% من أقل من 1% في عام 2019 ويمكن أن تصل إلى 15% في عام 2025.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن الأسعار عادة ما تكون أقل بنسبة 20% من أسعار المركبات المصنوعة في الاتحاد الأوروبي.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

كيف ينجو سهم "تسلا" من دراما إيلون ماسك؟

"تسلا" تستدعي أكثر من مليوني سيارة لإصلاح نظام "أوتو بايلوت"

"BYD" تعتزم إطلاق أول شاحنة "بيك أب" كهربائية العام الجاري

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق