وزير: السعودية لديها صناعة قوية وتصدر لـ178 دولة بنهاية 2020

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بالسعودية، بندر الخريف، إن المملكة لديها صناعة قوية، مبينا أن صناعة المملكة الموجودة حاليا ومستقبلا بنيت على أساس قوي.

وأضاف الخريف، في مقابلة مع التليفزيون السعودي، أن سوق المملكة سوق مفتوح، ومستوى الجمارك منخفض جدا، ولا يوجد عوائق أمام التجارة.

وكشف الوزير، أن السلع السعودية اليوم منتشرة حول العالم ووصلت إلى 178 دولة بنهاية عام 2020، مشيرا إلى تميز المملكة في بعض الصناعات مثل مفاتيح الجهد العالي المعزولة بالغاز الوحيدة في الشرق الأوسط، وأن قطاع الأدوية يصدر بنحو 1.5 مليار ريال وسيزيد مستقبلا.

وتابع: "نصدر الروبيان لدول مثل اليابان واستراليا، وأجهزة الفلاتر وصلنا لتصدير لدول مثل الهند، وآلات خلط المواد المعدنية نصدرها لدول مثل كوريا على أنها دولة صناعية متقدمة".

ولفت الوزير، إلى أن المملكة لن تكون فقط لبلد لنقل التقنية وإنما ستكون بلد مصدر للتقنية وسيكون لديها قدرات في الإبداع والتطوير للمنتجات.

وبخصوص تحمل الدولة المقابل المالي عن القطاع الصناعي، قال الوزير، إن تحمل المقابل المالي من الدولة عن المستثمرين بالقطاع الصناعي يعني زيادة الأرباح وإعادة ضخ استثمارات، مبينا أن تحمل المقابل المالي كان له تكلفة تحملتها الدولة، ولكن كان العائد الصمود أمام جائحة كورونا في 2020 وأدى القرار المأمول منه.

ولفت الخريف، إلى أن الفرص الوظيفية التي تولدت بالقطاع في العام الماضي تزيد عن 35 ألف فرصة وظيفية جديدة، منها أكثر من الثلث للمواطنين، واستطاع القطاع أن يجذب استثمارات تجاوزت 23 مليار ريال.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تهدف إلى خلق مليون وظيفة بحلول عام 2030.

ترشيحات:

القروض الشخصية بالسعودية ترتفع 8.8% في 2020..منها 24 مليار ريال لترميم العقارات

السعودية تدشن بوابة "شمسي" لمعرفة جدوى وتكاليف إنتاج الطاقة الشمسية بالمنازل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق