50 سنة بيحلى بوق الناس، حكاية أقدم صانع عسلية في طنطا (بث مباشر)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
50 سنة بيحلى بوق الناس، حكاية أقدم صانع عسلية في طنطا (بث مباشر), اليوم الأحد 7 أبريل 2024 07:55 مساءً

انحنى جسده لكنه لا يزال يعمل فى صنعته التى تربى وترعرع عليها منذ ٥٠ عاما.. صناعة العسلية وبيعها بمدينة طنطا بمحافظة الغربية ويقصده القريب والبعيد طلبا لهذه العسلية سواء من أبناء مدينة طنطا أو قراها.

عم عبده ابو اليزيد.. أقدم صانع وبائع عسلية بمدينة طنطا يعمل بهذه المهنة منذ أن كان عمره ١٢ سنوات وطيلة عمره وهو يعمل بها.
 

وأضاف العم عبده أن التصنيع يتم من خلال وضع العسل الأسمر والأبيض والسكر فى قدر نحاسى ويتم التسوية على النار لمدة نصف ساعة للحصول على القوام المطلوب وتكون باللون الأحمر ثم بعد ذلك يتم وضعها على الرخامة ونقلها إلى المكد لتصليحها وتكون سلسة فى التعامل والتشكيل ثم بعد ذلك يتم إعادتها للترابيزة الرخام ووضع الحشو بداخلها وبعد ذلك يتم سحبها على ترابيزة أخرى وقصها وتغليفها وعرضها.

Advertisements

5a319dd7ce.jpg

وأوضح أنه يتم سحب العسلية وهى ساخنة حتى يسهل تشكيلها خاصة وأنها إذا انخفضت حرارتها سيترتب عليه كسر العسلية وعم القدرة على تشكيلها وسحبها للشكل المطلوب.

2dba383315.jpg

وتابع عبده أن سحب العسلية يحتاج لـ 4 أشخاص حتى تخرج للشكل المطلوب ويتم وضعها على ترابيزة رخام وتُترك لدقائق لتبرد ثم بعد ذلك يتم تقطيعها وتغليفها مؤكدا أن العسلية يطلبها الزبائن من مختلف محافظات مصر ويطلبها زبائن فى عدد من الدول العربية والأوروبية.

7a15208c64.jpg

وأكد أن هناك عدة أنواع للعسلية منها عسلية سادة وعسلية بالسودانى عسلية بجوز الهند والسودانى وعسلية بالسودانى وجوز الهند والشيكولاته وعسلية بالمكسرات وعسليه بالبندق وعسلية سمسم.

81daeca3d2.jpg

وأشار عم عبده إلى أن العسلية التى تتعرض للكسر أثناء التقطيع يُعاد تصنيعها مرة أخرى، مؤكدا أن لكل نوع من العسلية تسوية معينة حيث تختلف العسلية العادية عن العسلية السمسم فى التسوية والسحب مضيفًا أن المحل يتردد عليه تجار من مختلف المحافظات لشراء كميات بالجملة والتجزئة وبيعها للزبائن.

67f6989e85.jpg

فيما أحمد صفوت حفيد صاحب مصنع العسلية أن جده صاحب فكرة العسلية منذ عشرات السنين وبدأها بعربة متنقلة يقوم بتصنيع العسلية والسير فى شوارع طنطا لبيعها ثم أنشأ المصنع وتم تطوير المجال وأصبح 3 مصانع.

a6bd059a95.jpg

وأضاف صفوت أنهم يستخدمون خامات ومواد تصنيع بتواريخ إنتاج وصلاحية حديثة لتكون طازجة وتليق باسم وسمعة المصنع كما أنهم يشترون العسل بنوعية فى براميل ويتم تصنيع العسلية وتعبئتها وعرضها فى المحل.

4bccabaf5d.jpg

وأشار إلى أن التصنيع سهل وبسيط ونستطيع إخراج العسلية بقوام متناسق مملوءة بحشو كثير تلقى إعجاب الزبائن مؤكدا أن زبائنهم ليسوا من طنطا فقط ولكن منتجاتهم انتشرت فى كل المحافظات وفى عدد كبير من دول العالم.

 

وأوضح صفوت أنهم يقومون بتصنيع طلبيات لتجار الجملة والتجزئة لبيعها وتوزيعها على المحلات بمختلف المحافظات مستخدمين الخامات الخاصة بنا لإخراج منتج سليم جيد بنسبة 100% حفاظا على سمعة المصنع والمحل.

 

ومن جانبها أوضحت أم أحمد ابنة صاحب المصنع أن والدها ترك لهم صنعة يفخرون بها وسمعة طيبة ووالدها اجتهد منذ سنوات طويلة مؤكدة أن والدها بدأ المشروع بإمكانيات بسيطة ثم استطاع بفضل اجتهاده وتعبه أن يطور من الإمكانيات والمصنع وأصبح أشهر مصنع بالمحافظة يقوم بتصنيع العسلية.

 

وأوضحت أن تصنيع العسلية يستغرق ساعة على أقصى تقدير بداية من التسوية حتى التغليف والتعبئة ويطلب الزبائن جميع الأصناف التى نقوم بتصنيعها ونقوم بإدخال كل جديد فى المهنة لكسب رضا الزبائن
 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق