من نجاة إلى غادة رجب..أبرز محطات التعاون بين المطربين المصريين ونزار قباني في ذكرى ميلاده

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من نجاة إلى غادة رجب..أبرز محطات التعاون بين المطربين المصريين ونزار قباني في ذكرى ميلاده, اليوم الخميس 21 مارس 2024 11:20 صباحاً

نزار قباني، ربما لا يكون هناك شاعر عربي تغنى بكلماته مشاهير الغناء في مصر مثل: نزار قباني الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم. منذ عام 1960 احتلت كلمات وقصائد شاعر الرومانسية الأول مكانتها في المشهد الغنائي العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص، وتنافس على الشدو بها "الميجا ستارز". اتسمت أشعار "قباني" بالجرأة والتميز والاختلاف والتباين الشديد مع ما سواها من أشعار..وفي التقرير التالي نعرض لأبرز محطات التعاون بين نجوم الطرب في مصر ونزار قباني..

Advertisements

البداية مع "أيظن"

جاءت البداية مع أغنية "أيظن" التي غنتها المطربة الكبيرة نجاة، ووضع ألحانها موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب، وكان ذلك عام 1960. التعاون بين "نجاة" و"قباني" تعدد بعد ذلك، ليشمل 3 قصائد اخرى هي: “ماذا أقول له؟” و“متى ستعرف كم أهواك” و"أسألك الرحيل".

 ومع وصولنا إلى عام 1969، وبعد بزوغ نجمه في المنطقة العربية، كانت كلمات نزار قباني على موعد استثنائي مع حنجرة كوكب الشرق أم كلثوم من خلال أغنية "أصبح عندي الآن بندقية" بالتعاون مع ألحان محمد عبد الوهاب، كما غنت من كلماته أيضًا قصيدة “عندي خطاب عاجل إليك” بألحان رياض السنباطي.

اللقاء مع العندليب

ولما كان العام 1973..التأم اللقاء بين  عبد الحليم حافظ ونزار قباني، عندما تعاونا معًا في أغنية “رسالة من تحت الماء”، ومن بعدها: “قارئة الفنجان”، وكلاهما من الأغاني البارزة في مسيرة العندليب الأسمر.

تجدد اللقاء بين كلمات "نزار" والمطربين المصريين من جديد، عندما غنت له فايزة أحمد أغنية "رسالة من امرأة عام 1975، من ألحان زوجها الموسيقار محمد سلطان.

لماذا غادة رجب؟

ومنذ ذلك التاريخ  انقطع التعاون ين نزار قباني والمطربين المصريين، وتولى المهمة نجوم الغناء العرب مثل: محمد عبده ولطيفة وأصالة وكاظم الساهر صاحب الرقم القياسي في التعاون الفني مع "نزار"، حتى وصلنا إلى عام 1999، عندما غنت غادة رجب من كلماته أغنية: "لماذا"؟ من ألحان كاظم الساهر وتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.

شاعر الحب والمرأة

يذكر أن الشاعر السوري نزار قباني ولد في مثل هذا اليوم عام 1923 وعاش حتى عام 1998، وبين هذين التاريخين عُرف بإنتاجه الشعري الغزير، واشتهر بشاعر "الحب والمرأة"، وخاض سجالات ومعارك عنيفة على المستويين السياسي والديني؛ على خلفية أشعاره الجريئة والتي تجاوزت في أحايين كثيرة الخطوط الحمراء واقتحمت المناطق الملغومة والمسكوت عنها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق