الرئيس التنفيذي: "متطورة" تستعد لاستثمار 500 مليون ريال بسوق الأسهم السعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرئيس التنفيذي: "متطورة" تستعد لاستثمار 500 مليون ريال بسوق الأسهم السعودية, اليوم الاثنين 18 مارس 2024 09:56 صباحاً

الرياض - مباشر: كشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات المتطورة "متطورة"، عبدالله بن سليمان الجريش، عن التخارج من بعض الاستثمارات المتعثرة التي كانت لا تحقق الربح المطلوب ولا تتفق مع استراتيجية الشركة.

وقال الجريش في مقابلة مع "العربية"، إن الملاءة المالية للشركة قوية ولديها مبالغ تصل إلى 500 مليون ريال من مواردها الذاتية جاهزة للدخول بها في سوق الأسهم السعودية.

وأشار إلى أن المحفظة الحالية للشركة في سوق الأسهم السعودية تتجاوز مليار ريال، موها إلى ان الشركة تبحث عن الفرص الاستثمارية أينما كانت ومنفتحة على جميع الفرص.

كما لفت إلى أن عام 2023 كان صعباً على الجميع لا سيما في قطاع البتروكيماويات، واستطعنا تجاوز هذه العقبة، وكان أكبر تحد أمام الشركة انخفاض أرباح الشركات الزميلة، حيث بلغت نسبة اعتماد "متطورة" على أرباح الشركات الزميلة 95%.

ونوه الجريش إلى أنه تم التخارج من شركات "ينساب" و"موبايلي" و"الأسمنت السعودية"، وإعادة التمركز في قطاعات الإعلام والترفيه والصحة والتأمين والبنوك، وفقا لاستراتيجية الشركة التي تنص على التخارج من شركات المنتجات إلى شركات النمو.

وتابع: "تم بيع أسهم الشركة في "موبايلي" بخسارة، وكان لدينا 3 ملايين سهم في شركة "ينساب" تم بيعها بربح جيد، وليس لدى "متطورة" حالياً استثمارات في قطاع البتروكيماويات وتم التخارج منه بالكامل".

وأشار الجريش إلى أن الشركة لديها استثمار في "بلدي للدواجن"، بالإضافة إلى شركتي "أكاديمية التعلم" و"المركز الكندي" في سوق "نمو" حيث ستنتقل الشركتان إلى السوق الرئيسية قريبا.

وأكد على نية "متطورة" زيادة الاستثمارات في سوق الأسهم السعودية والانفتاح على كل ما يحقق عائد، حيث لدى الشركة أكثر من 50 فرصة حالياً يجري المفاضلة بينها، مع الانفتاح على جميع الجهات للدخول في استثمارات الجديدة.

وعن توزيع أسهم من حصة "متطورة" في "العبيكان للزجاج" على المساهمين، قال الجريش، إن الشركة تملك في "العبيكان" 12 مليون سهم، وتوزيع 300 ألف سهم من أسهمها فيها على المساهمين هي سابقة في السوق السعودية، حيث نبحث عن التوزيع المجزي للمساهمين".

وأوضح أن توزيعات الأسهم تجربة جديدة، والاستثمار في "العبيكان" ناجح حيث تم تحقيق أرباح كبيرة، ومن المستهدف توسيع قاعدة المستثمرين في "العبيكان" وتحقيق مستهدفاتها للانتقال إلى السوق الرئيسية.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات المتطورة، أمس الأحد، عن توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع جزء من حصتها في شركة العبيكان للزجاج والتي تعادل 300 ألف سهم على مساهمي الشركة.

وكشفت نتائج الشركة لعام 2023، ارتفاع صافي الأرباح إلى 148.8 مليون ريال، مقابل 100.21 مليون ريال أرباح الشركة في عام 2022، بارتفاع نسبته 48.5%.

وأوصى مجلس إدارة "متطورة" بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2023، بقيمة 44.25 مليون ريال، بما يعادل 0.75 ريال للسهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وكالة: صندوق الاستثمارات العامة يتطلع للاستحواذ على الخطوط الجوية السعودية

"سكني": أكثر من 16 ألف أسرة سكنت مسكنها الأول منذ بداية عام 2024

"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف السعودية الائتماني عند A/A-1 مع نظرة مستقرة

أخبار ذات صلة

0 تعليق