إنشاء مركز للصلح لتسوية خلافات المستهلك مع الجهات التجارية بالسعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنشاء مركز للصلح لتسوية خلافات المستهلك مع الجهات التجارية بالسعودية, اليوم الأحد 17 مارس 2024 01:23 مساءً

الرياض - مباشر: كشفت جمعية حماية المستهلك عن توجهها نحو إنشاء مركز للصلح، حيث يمنحها حق تسوية الخلافات بين المستهلكين والجهات التجارية، بالتنسيق مع وزارة العدل، وذلك خلال حفل جائزة الجمعية السنوي، الذي عقد أمس، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، بالعاصمة الرياض، الذي تم فيه تكريم الجهات والأفراد الذين كانت لهم إسهامات متميزة في تحقيق أهداف الجمعية.

 وأوضح رئيس المجلس التنفيذي للجمعية، عبدالله بن علي النعيم، خلال كلمة ألقاها في الحفل أن الجمعية تعمل على تقديم حقيبة من الخدمات الاستباقية لدعم المستهلك ووقايته قبل وقوع المشكلة، مثل كخدمة فحص المتاجر الإلكترونية قبل الشراء"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

 وأفاد بأن الجمعية نفذت ما يزيد على 1800 طلب فحص، كانت فيها نسبة سلامة المتاجر المقدمة منخفضة، كما فعّلت 6 أندية طلابية في جامعات المملكة لنشر ثقافة وحماية وحقوق المستهلك للجيل القادم، ونفذت عدداً من الحملات التوعوية التي ارتفعت نسبة وصولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث بلغت مرات الظهور خلال عام 2023م ما يزيد على 54 مليون ظهور.

 وأشار إلى أن الجمعية تتعاون مع القطاع الخاص، بمنح شهادات الالتزام للمنشآت التي تحقق شروطها، وقيامها بتدريب ما يزيد على 1200 موظف في القطاع الخاص على أساسيات حماية المستهلك وحقوقه.

 وأشار إلى أن الجمعية تركز على البرامج والمبادرات التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، عبر المساهمة في رفع جودة الحياة وتحسين بيئة الاستثمار بالمملكة، من خلال تطوير آليات وإجراءات طوعية لتحسين تجربة المستهلك، عبر كفاءة مستوى الثقافة الاستهلاكية والإلمام بالحقوق والواجبات، مؤكداً أن الجمعية تعمل على إنشاء مركز للصلح يمنحها حق تسوية الخلافات بين المستهلكين والجهات التجارية بالتنسيق مع وزارة العدل، إضافة إلى عدد من المشاريع الاستراتيجية التي ستطلق خلال الحفل.

 وأطلقت الجمعية عدداً من المبادرات - بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المستهلك ومنها: مبادرة "أكاديمية حماية المستهلك"، التي تعد منصة تعليمية إلكترونية، حيث تقدم برامج تدريبية قصيرة تنتهي بشهادة تُمنح للمستهلكين الأفراد في المملكة، وللشركات والمؤسسات لتدريب منسوبيها على حقوق المستهلك ومعايير التجربة المميزة للمستهلك في السوق السعودي، وكذلك مبادرة المعيار السعودي لتجربة المستهلك، ومبادرة شهادة الاستدامة الاستهلاكية.

 وفي الختام أعلنت الجمعية الجهات الحاصلة على جائزة جمعية حماية المستهلك، لإسهاماتهم في تحسين تجربة المستهلك، ففي مسار القطاع الحكومي، فازت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لجهودها في سلامة المنتجات ورفع وعي المستهلك، كما فازت الهيئة العامة للطيران المدني، لجهودها في تحديث لوائح حماية المستهلك في قطاع الطيران المدني وتفعيلها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صافي الأصول الأجنبية لـ"ساما" تتراجع إلى 412.1 مليار دولار بنهاية فبراير

صادرات التمور بالسعودية ترتفع 14% إلى 1.46 مليار ريال خلال 2023

هيئة تطوير بوابة الدرعية تعلن بدء إجراءات صرف تعويضات ملاك العقارات المنزوعة

إنفوجراف.. تطور نصيب الفرد بالناتج المحلي الإجمالي بالسعودية خلال 5 سنوات

تحالف سعودي يؤسس شركة لإنتاج اللحوم الحمراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق