السعودية والإمارات تتصدران قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية والإمارات تتصدران قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية 2024, اليوم الجمعة 15 مارس 2024 12:02 مساءً

أبوظبي ـ مباشر: كشفت "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمتها السنوية "أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024" لتسلط الضوء على أكبر الشركات العائلية العريقة في المنطقة، التي تشهد تحولات في أعمالها من خلال التوسع والاستثمار.

ووفق بيانات فوربس، صُنّفت الشركات وفقًا لحجم استثماراتها، وقيمة الأعمال، والأداء، والنشاط التجاري خلال العام الماضي، وتاريخ الشركة وإرثها، فضلًا عن مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

وتعد عائلات دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر نجاحًا في مشهد الشركات العائلية، حيث تنتمي 34 من أصل 100 شركة عائلية مُصنفة في  قائمتنا إلى السعودية، تليها الإمارات بـ28 شركة، ثم قطر والكويت بـ7 شركات لكل منهما.

وأوضحت بيانات فوربس أن هذه الدول الأربع تشكل 76 بالمائة من إجمالي شركات القائمة.

تتصدر التصنيف شركة عبداللطيف جميل السعودية، تتبعها مجموعة الفطيم الإماراتية في المركز الثاني، ثم مجموعة منصور المصرية في المركز الثالث.

 وتعد مجموعة منصور، الشركة الوحيدة من خارج دول مجلس التعاون الخليجي المُصنفة ضمن أول 10 مراكز في القائمة.

وبلغ صافي الثروة المجمعة للإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، نحو 5.8 مليار دولار حتى فبراير/ شباط 2024، بما يجعلها أغنى عائلة عربية مُصنفة في قائمة العام.

 ويعد الاستثمار في مشاريع الاستدامة، أولوية ثابتة للعديد من الشركات المدرجة في قائمة العام. كشركة النويس للاستثمار التي أسست مشاريع طاقة نظيفة بقدرة تتجاوز 1,230 ميجاواط، في بوركينا فاسو ومصر والأردن والمغرب وتوغو، سواء أكانت قيد التشغيل أم قيد الإنشاء.

 ووقعت مجموعة الفردان، في يونيو الماضي، مذكرة  تفاهم مـع مصنع تدوير الإلكترونيات (ERF) لتطوير الاستدامة البيئية، وتشجيع إعادة تدوير النفايات الكهربائية.

و اتفقت مجموعة سفاري ومجموعة كناوف في ديسمبر، على الاستثمار، من خلال مشروعهما المشترك "Compagnie Marocaine de Plâtre et d’Enduit" لبناء منشأة جـديـدة ومتطورة لإنـتـاج ألواح الجبس لتوفير استهلاك الطاقة والمياه.

وبدأت الشركات العائلية تتنوع بشكل متزايد لتشمل المزيد من القطاعات الناشئة، وتمكنت من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، و26 شركة قبل عام 1950، كما أسست 6 شركات منها فقط في العقد الأول من القرن الحالي.

 وتشكلت جميعها نتيجة تقسيم أو بيع شركة سابقة، أو توحيد الأصول الموجودة مسبقًا لتشكيل مجموعة قابضة.

فقد أسست مجموعة "O Capital Group" المعروفة أيضًا باسم مجموعة بنجلون، بعد اندماج شركة "Holding Benjelloun Mezian" مع شركة "FinanceCom" عام 2021.

و تعد مجموعة "تاول" العُمانية، أقدم شركة عائلية في التصنيف، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1866.

لإعداد القائمة، اهتمت فوربس الشرق الأوسط بالشركات التي تملكها أو تديرها عائلات عربية. وقد صُنّفت الشركات وفقًا لحجم استثماراتها، وقيمة الأعمال، والأداء، والنشاط التجاري خلال العام الماضي، وتاريخ الشركة وإرثها، فضلًا عن مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أخبار ذات صلة

0 تعليق