"طيران الرياض" يتوّج عامه الأول بعدد من الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"طيران الرياض" يتوّج عامه الأول بعدد من الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية, اليوم الأربعاء 13 مارس 2024 02:43 مساءً

الرياض - مباشر: توَّج "طيران الرياض" الناقل الجوي الوطني الجديد، المملوك بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، عامه الأول من انطلاقه الرسمي يوم 12 مارس عام 2023، بإبرامه مجموعة من الاتفاقيات والشراكات الكبرى داخل وخارج المملكة، استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية رسمياً في عام 2025.

ويعتزم الناقل الوطني الجديد الذي يحتفل بمرور عام كامل منذ إطلاقه استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية في العام 2025، أن يكون شركة الطيران الرقمية الأكثر تقدماً على مستوى العالم من خلال تبنّي أفضل الممارسات المستدامة والارتقاء بتجارب السفر وإرساء معايير جديدة كلياً في الضيافة والموثوقية والراحة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء.

وستعد الناقل الوطني الجديد للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 20 مليار دولار، والمساهمة في توفير أكثر من 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة على الصعيدين المحلي والعالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران الرياض توني دوغلاس، : "لقد كان 2023 عاماً استثنائياً تمكنَّا خلاله من تحقيق العديد من الإنجازات التي نعتبِرها مجرد بدايةٍ لانطلاقتنا نحو بلوغ طموحاتنا، ونتوقع حصد المزيد من النجاحات خلال العام الجاري 2024 في مسيرتنا نحو إطلاق أولى رحلاتنا التجارية في العام 2025 وتبوء مكانة رائدة في قطاع الطيران".

وأضاف قائلا: "نهدف من خللا رؤيتنا الطموحة لإحداث ثورة في عالم الطيران والنقل الجوي على الصعيد العالمي وتوفير أفضل التجارب في هذا المجال".

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إطلاق طيران الرياض رسمياً في مارس 2023.

واستهل طيران الرياض رحلة تحقيق أهدافه الطموحة بإجراء طلبية لطائرات ذات بدن عريض من طراز بوينج 787-9 دريملاينر، الأمر الذي يؤكد طموحه ليكون الناقل الجوي الأكثر تطوراً في العالم، إضافة إلى أنه أبرم اتفاقية لشراء 90 محركاً من طراز GEnx لتشغيل أسطول طائراته ذات البدن العريض، وحصوله على الرمز RX إيذاناً بانضمامه رسمياً إلى منظومة الطيران العالمية.

وكشف طيران الرياض في يونيو 2023 عن تصميم الهوية البصرية والفئة الأولى من التصميم الخارجي لأسطول طائراته، حيث انطلقت الطائرة التي تحمل الهوية البصرية الأولى من مطار الملك خالد الدولي محلقةً في سماء العاصمة بحلتها المستوحاة من ألوان الخزامى.

وشهدت مشاركة طيران الرياض الأولى بفعاليات معرض دبي للطيران، إعلان الناقل الوطني الجديد عن الفئة الثانية من التصميم الخارجي لأسطول طائراته، ليظهر بتواجد فريد لفئتين من التصميم الخارجي للطائرات، والذي جمع بين روعة التفاصيل والتصاميم العصرية التي تجسّد رؤية المملكة للمستقبل.

وأبرم طيران الرياض خلال مشاركته بفعاليات معرض دبي للطيران، اتفاقية تعاون إستراتيجي مع الخطوط الجوية السعودية، وهي الاتفاقية الرئيسة الأولى من نوعها بين الناقلين الوطنيين، إذ سترسي أسساً متينة لمجموعة من المبادرات والاتفاقيات الثنائية في المستقبل.

وفي شراكةٍ هي الأولى من نوعها لطيران الرياض مع شركة طيران من خارج المملكة العربية السعودية، أبرم الناقل الوطني الجديد خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية 2023 التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي ICAO، مذكرة تعاون إستراتيجية مع الخطوط الجوية التركية؛ بهدف تقديم مجموعة شاملة ومتنوعة من المزايا والخدمات للضيوف المسافرين بين الرياض وإسطنبول والخطوط الأخرى بين المملكة العربية السعودية وتركيا.

كما أبرم أول شراكة إستراتيجية مبتكرة مع شركة إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة "لوسيد Lucid" عبر مذكرة تفاهم وُقعت بينهما، والتي تلاقت فيها الرؤى نحو مستقبل أكثر استدامةً في مجال النقل، لاستكشاف آفاق التعاون في الجوانب التجارية والتسويقية والتشغيلية، التي تستهدف الضيوف المسافرين.

وأبرم طيران الرياض خلال عامه الأول عدداً من الاتفاقيات والشراكات الفاعلة مع أبرز شركات التكنولوجيا والهندسة العالمية، وذلك ضمن رؤيته الطموحة التي تتمحور حول تبني أفضل معايير الاستدامة والريادة ودفع عجلة الابتكار في مجال الطيران، بما يدعم مساعيه في تطويع واستخدام أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في المجال.

وتوّج جهوده في هذا الجانب بالتوقيع على عددٍ من الاتفاقيات الإستراتيجية مع كلٍ من شركة أنظمة لوفتهانزا و"آي بي ام IBM" الاستشارية و Swiss-ASالسويسرية ومجموعة CAE لتدريب الطيارين ومايكروسوفت وأوراكل وأكنتشر، ضمن خططه الهادفة لبناء قدراته التقنية والهندسية استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية في العام 2025، بينما اختتم الناقل الوطني الجديد عامه الأول بتوقيع شراكة كبرى مع شركة "أدوبي".

واستهلّ طيران الرياض ظهوره الأول في عددٍ من الفعاليات والأحداث المتخصصة في مجال الطيران والنقل الجوي، مشاركاً خلالها في النقاشات والمداولات الخاصة بقطاع الطيران والسفر مع مجموعة من الشركاء والجهات المعنية المحلية والإقليمية والعالمية.

وسلّط توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لطيران الرياض خلال مشاركته في فعاليات الجمعية العامة الـ 56 للاتحاد العربي للنقل الجوي AACO ومبادرة مستقبل الاستثمار، الضوء على خطط الناقل الوطني الجديد واستعداداته الجارية على قدمٍ وساق لإطلاق أولى رحلاته التجارية بحلول العام 2025، ومساهمتها في بلوغ مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وخطف طيران الرياض الأضواء خلال مشاركته في سوق السفر العالمي في لندن في أول ظهور له في المؤتمر الدولي خلال تواجده في جناح الهيئة السعودية للسياحة إلى جانب 75 شريكاً يمثّلون أهم الوجهات السياحية وعدداً من الوزارات والهيئات.

وشارك توني دوغلاس في جلسةٍ ضمّت وزراء السياحة في كلٍ من المملكة المتحدة ومصر والأردن وإندونيسيا والفلبين وجنوب أفريقيا ومالطا وكولومبيا، والتي تعد أكبر تجمّع عالمي سنوي لوزراء السياحة التي تنعقد بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والمجلس العالمي للسفر والسياحة.

ويتماشى تأسيس طيران الرياض مع رؤية صندوق الاستثمارات العامة الرامية لإطلاق قدرات القطاعات الرئيسة محلياً؛ بهدف تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية، إذ سيضطلع الناقل الوطني الجديد بدورٍ محوري في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران، وتمهيد الطريق لبلوغ مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة، والمساهمة بالناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 20 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

منتج "صح" يغلق جولته الادخارية الثانية لشهر مارس.. بحجم طلبات 959 مليون ريال

وزارة الموارد البشرية تطلق خدمة النقل الوظيفي لتسهيل الربط بين الجهات الحكومية

"جدا" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تكشف عن أول استثماراتها في الدين الجريء

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق