سندات واذون الخزانة.. كيف تستثمر في المشروعات القومية؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سندات واذون الخزانة.. كيف تستثمر في المشروعات القومية؟, اليوم الجمعة 8 مارس 2024 08:20 صباحاً

سندات وأذون الخزينة.. كيف تستثمر في المشروعات القومية؟

 

هل خطر ببالك يومًا أنه يمكن أن تُقرض "تسلف" الحكومة، وأنه يمكنك أن تستثمر أموالك في مشاريع قومية، أو أن تكون الطرف الدائن والمدين لك هو الدولة ذاتها.

هذا ما يمكن أن تحققه لك سندات وأذون الخزينة (وفي بعض الدول سندات وأذون الخزانة).

وتستخدم حكومات غالبية الدول سندات وأذون الخزينة كأدوات دين، لسد فجوات أو عجز في النظام المالي، وتفضل غالبية الدول الاستدانة الداخلية من مواطنيها الأفراد والمؤسسات القائمة بها على الاستدانة من خارجها سواء من دول أخرى بشكل مباشر أو من مؤسسات ومنظمات وبنوك دولية، خاصة لو كانت العجز بنفس عملة الدولة.

وتعتبر سندات الخزانة وأذون الخزانة من أكثر أدوات الاستثمار الآمنة وأكثرها استقرارًا، وذلك أن الطرف الآخر هو حكومة الدولة ومن النادر وغير المحتمل بشكل كبير ان تهرب حكومة الدولة بأموالك أو تعلن إفلاسها، ويزيد احتمال تعرض للمخاطرة فقط في حالة الأزمات المالية وغالبًا لاتحدث بشكل مفاجئ.

 

ولكن ما الفرق بين "سندات الخزانة" و"اذون الخزانة"؟

 

الفارق الأول

 

لمعرف الفارق بين سندات وأذون الخزينة علينا أولاً معرفة المزيد عن خصائص كل منها، والكثير من تلك الخصائص مشترك ومتشابه فكلا الأداتين من أدوات الدين وكلاهمها تصدرهما الحكومات فقط، وأضف إلى ذلك أن أدوات الدين ليست دائمة لأنها ليست للمشاركة أو المساهمة كمالك بل فقط كدائن ولفترة محددة يجب بعدها أن تسترد أموالك وهو ما يعرف بأجل الدين.

وهنا نصل إلى الفارق الأول وهو مدة الدين أو أجل الدين، حيث تتميز أذون الخزانة بأنها قصيرة الأجل، ويعني ذلك أنها تصدر بآجل استحقاق من ثلاثة أشهر إلى عام بحد أقصى، وبعض الدول تصدر أذون خزان لآجل أقصر من ذلك تصل إلى 28 يومًا.

فيما تبدأ آجال سندات الخزانة من عام وتصل إلى أكثر 10 أعوام، وتنقسم إلى سندات متوسطة الأجل وتستحق في أقل من 3 أعوام، وأخرى طويلة الأحد وتستحق في مدة تفوق الـ 3 أعوام.

 

الفارق الثاني

 

ويظهر الفارق الثاني في طريقة حصولك على العائد من الاستثمار في تلك الأدوات، حيث تحصل من سندات الخزانة على عائد ثابت مثلها مثل أي سندات وتحدد نسبته قبل الطرح، وتحصل على قيمة ما دفعته في السند في نهاية المدة المحددة كأجل لسند الخزانة.

أما في الأذون فالأمر مختلف حيث تحصل على الإذن في الأساس بخصم من قيمته الاسمية يمثل الفائدة أو العائد الذي ستحصل عليه، وتسترد القيمة كاملة في نهاية أجل الإذن.

 

الهدف واحد

 

وتستهدف الحكومات من إصدار أذون وسندات الخزانة سداد ديونها أو تمويل عجز ميزانيتها أو للتحكم في المعروض النقدي بالسوق من خلال سحب السيولة في حالة التضخم المرتفع.

وتقدم الحكومات فائدة للدائنين في المقابل، وكلما كان تاريخ الاستحقاق أبعد زاد سعر الفائدة المترتبة على الحكومات.

 

سهلة التسييل

 

وكلا من سندات الخزينة وأذون الخزينة أصبح سها التسييل "التحويل إلى نقد" في الوقت الحالي، حيث تطرح غالبية الدول تلك الأدوات للتداول في البورصات، ويسمح ذلك لحامل سندات الخزادنة أو الأذون بيعها عن طريق شاشات التداول الإليكتروني والمتاحة على هواتفهم المحمولة دون الحاجة إلى الذهاب لمقرات البنوك الحكومية.

 

أول سندات خزينة وأذون خزانة في تاريخ

 

وصدر أول سند خزينة في بنك إنجلترا في عام 1693، بهدف رفد خزينة الدولة بالأموال اللازمة لتمويل حربها ضد فرنسا.

وقد ظهرت سندات الخزينة لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عندما قررت دخول الحرب العالمية الأولى ووجدت نفسها بحاجة للمال لتمويل الحرب.

وتم إصدار أذون الخزانة لأول مرة في الهند في عام 1917، وكان إصدارها يتم عبر المزادات التي يجريها بنك الاحتياطي الهندي "RBI" على فترات منتظمة، ويمكن للأفراد والصناديق والمؤسسات والبنوك شراء أذون الخزانة، لكنها عادة ما تحتجزها المؤسسات المالية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق